المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار الدار من الصحف المحليه 3 / 8 / 2007 م


أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:45 AM
أخبار الدار من الصحف المحليه 3 / 8 / 2007 م

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:45 AM
محمد بن زايد يبحث مع وزير الدفاع الأمريكي سبل تعزيز التعاون العسكري
استقبل الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بعد ظهر أمس، روبرت غيتس وزير الدفاع الأمريكي الذي وصل إلى البلاد في زيارة قصيرة.

ورحب سموه في بداية اللقاء بالوزير الضيف والوفد المرافق.. مشيداً سموه بتطور ونمو علاقات التعاون والصداقة القائمة بين البلدين الصديقين وما يحرص عليه البلدان من تعزيز لآفاق التعاون المشترك بينهما في جميع المجالات خاصة المتصلة بالشؤون العسكرية والدفاعية.وجرى خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون الثنائي بين الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية في المجالات العسكرية والدفاعية وسبل دعمها وتطويرها بما يكفل تحقيق المزيد من التنسيق والتعاون المشترك بين البلدين.وتبادل سموه والوزير الضيف الرأي حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والموضوعات ذات الصلة بتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة إضافة إلى المستجدات والتطورات الدولية.حضر اللقاء يوسف مانع العتيبة مدير إدارة الشؤون الدولية بديوان سمو ولي العهد وميشيل جي سيسون سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية.وأقام سموه مأدبة غداء تكريما لوزير الدفاع الأمريكي والوفد المرافق له.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:46 AM
ولي عهد رأس الخيمة يتقبل التعازي في وفاة سالم بن محمد القاسمي


تقبل سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ولي عهد ونائب حاكم رأس الخيمة أمس بقصر الظيت، واجب العزاء من الشيوخ والمسؤولين والمواطنين في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ سالم بن محمد القاسمي الذي وافته المنية فجر أمس.

فقد تقبل سموه واجب العزاء من سمو الشيخ سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين وسمو الشيخ عبدالله بن راشد المعلا نائب حاكم أم القيوين وسعادة عبدالعزيز عبدالله الغرير رئيس المجلس الوطني الاتحادي والشيخ مروان بن راشد المعلا رئيس دائرة الأراضي والأملاك بأم القيوين.

وتقبل العزاء الى جانب سموه الشيخ عبدالملك بن كايد القاسمي المستشار الخاص لصاحب السمو حاكم رأس الخيمة والشيخ احمد بن صقر القاسمي رئيس دائرة الجمارك والموانئ والشيخ فيصل بن سالم القاسمي والشيخ سلطان بن سالم القاسمي والشيخ احمد بن سالم القاسمي والشيخ صقر بن عبدالله القاسمي نائب رئيس المنطقة الحرة رئيس قناة رأس الخيمة الفضائية والشيخ الدكتور سلطان بن كايد القاسمي رئيس جامعة الاتحاد.

وكان سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ولي عهد ونائب حاكم رأس الخيمة قد أدى صلاة الجنازة أمس على الفقيد الشيخ سالم بن محمد القاسمي الذي وافته المنية أمس.

كما أدى الصلاة في مسجد الشيخ زايد في مدينة رأس الخيمة الشيخ عبدالملك بن كايد القاسمي المستشار الخاص لصاحب السمو حاكم رأس الخيمة والشيخ أحمد بن صقر القاسمي رئيس دائرة الجمارك والموانئ والشيخ سلطان بن سالم القاسمي والشيخ صقر بن عبدالله القاسمي نائب رئيس المنطقة الحرة رئيس قناة رأس الخيمة الفضائية والشيخ سالم بن سلطان القاسمي والشيخ صقر بن محمد بن صقر القاسمي وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين ومديري الدوائر المحلية والاتحادية وجموع من المواطنين.

وقد شيع جثمان المغفور له الى مثواه الاخير في مقبرة القواسم في منطقة النخيل برأس الخيمة.. وتقدم المشيعون بالعزاء الى عائلة القواسم بهذا المصاب الجلل داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

ويتقبل سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي العزاء بوفاة عمه الشيخ سالم بن محمد القاسمي في قصر الظيت من الساعة الثامنة صباحا الى الثانية عشرة ظهرا ومن الساعة الرابعة والنصف عصرا الى السابعة مساء لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من يوم أمس.

وقد نعى ديوان صاحب السمو حاكم رأس الخيمة في بيان له أمس المغفور له الشيخ سالم بن محمد القاسمي شقيق صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، الذي وافاه الأجل المحتوم أمس.

وفيما يلي نص البيان.. بسم الله الرحمن الرحيم.. “يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي”.. بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره وبمزيد من الحزن والأسى ينعى ديوان صاحب السمو حاكم رأس الخيمة المغفور له الشيخ سالم بن محمد القاسمي الذي وافته المنية فجر أمس الخميس الموافق 2 أغسطس/ آب لعام 2007”.

وأعلن ديوان صاحب السمو حاكم رأس الخيمة الحداد الرسمي وتنكيس الاعلام لمدة ثلاثة أيام في الامارة اعتبارا من يوم أمس. نسأل الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته “إنا لله وإنا إليه راجعون”.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:46 AM
خليفة ومحمد بن راشد يهنئان بالعيدين الوطنيين للنيجر وبوركينافاسو


بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة برقية تهنئة الى بليز كومبار رئيس بوركينا فاسو وذلك بمناسبة ذكرى العيد الوطني لبلاده.

كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ببرقية تهنئة مماثلة الى رئيس بوركينا فاسو.

وبعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة برقية تهنئة الى الرئيس مامدو تانجيا رئيس النيجر وذلك بمناسبة ذكرى عيد استقلال بلاده.

كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي برقية تهنئة مماثلة الى رئيس النيجر.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:47 AM
عبدالله بن زايد يبحث تعزيز التعاون مع فرنسا
استقبل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية باتريس باولي سفير الجمهورية الفرنسية لدى الدولة.وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون المختلفة بين البلدين وسبل تعزيزها.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:47 AM
جولة تفقدية لوزير البيئة في منفذ الغويفات الحدودي
المنطقة الغربية - “الخليج”:

قام الدكتور محمد سعيد الكندي وزير البيئة والمياه بزيارة تفقدية لمركز الحجر الزراعي والبيطري بمنفذ الغويفات الحدودي بالمنطقة الغربية، وقد رافقه أثناء الزيارة الوفد البحريني برئاسة جعفر حبيب أحمد وكيل وزارة الزراعة والبيئة المساعد للإنتاج الزراعي، وعبيد محمد جمعة المطروشي وكيل وزارة البيئة والمياه بالوكالة، وراشد محمد خلفان الشريقي مدير عام جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، والمهندس محمد حسن الشمسي مدير المنطقة الغربية بوزارة البيئة والمياه.

كما كان في استقباله في منفذ الغويفات الحدودي نائب مدير جمارك المنفذ ومسؤول المركز ومدير إدارة أمن المنافذ والمطارات في وزارة الداخلية وبعض من ضباط وزارة الداخلية من القيادة العامة لشرطة أبوظبي. وزار الكندي والوفد المرافق مركز الحجر الزراعي واطلع على إجراءات فحص الإرساليات الزراعية التي ترد الى الدولة عبر المنفذ، وتفقد العمل في مختبر الحجر الزراعي وكيفية العمل في المختبر والفحوصات التي تتم قبل الإفراج عن أي إرساليات زراعية.

فضلا عن تفقد مكان الفحص الجديد للمنتجات الزراعية والموارد الغذائية، وقام راشد محمد خلفان الشريقي مدير عام جهاز ابوظبي للرقابة الغذائية بشرح الإمكانات المتوافرة في الموقع الجديد لفحص المواد الغذائية ومطابقتها لشروط السلامة الغذائية، وأيضا كيفية إجراء التأكد من هذه المواصفات باختبارات سريعة في موقع العمل.

وقام بعدها بزيارة مركز الحجر البيطري وتم الاطلاع على إجراءات فحص الإرساليات الحيوانية التي ترد من خلال المنفذ وأيضا الاختبارات التي تتم في مختبر الحجر البيطري الذي تم تجهيزه بأحدث أجهزة الفحص للتأكد من سلامة أي إرساليات حيوانية أو منتجاتها قبل دخولها الى الدولة حفاظا على الثروة الحيوانية بالدولة وعلى صحة الإنسان من أي أمراض مشتركة يمكن أن تنتقل من الحيوان الى الإنسان.

وفي نهاية الزيارة وجه الوزير القائمين بالعمل في المنفذ من أطباء بيطريين ومهندسي الحجر الزراعي على المتابعة المستمرة لكل ما هو جديد في أنظمة الحجر الزراعي والبيطري الحديثة، وحثهم على اليقظة الدائمة والالتزام الكامل بكافة القوانين واللوائح والقرارات الخاصة بالحجر الزراعي والبيطري لحماية الدولة من تسرب أي آفات زراعية أو أمراض حيوانية.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:48 AM
حمد بن سيف يشهد حفل تخريج دورة أجيال الشرطة


الفجيرة- محمد الوسيلة:

شهد سمو الشيخ حمد بن سيف الشرقي نائب حاكم الفجيرة صباح أمس حفل تخريج الدورة الصيفية الخامسة لطلبة المدارس (2007) بساحة إدارة المرور والترخيص بضاحية “الحيل” بحضور الشيخ المهندس محمد بن حمد بن سيف الشرقي رئيس دائرة الحكومة الالكترونية في الفجيرة والشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي والشيخ احمد بن حمد بن سيف الشرقي والمقدم غانم أحمد غانم مدير عام شرطة الفجيرة بالإنابة والعقيد مبارك ربيع مدير إدارة الجنسية والإقامة والمقدم علي الطنيجي مدير إدارة الدفاع المدني بالفجيرة ولفيف من الضباط ومديري الدوائر والمؤسسات الحكومية وأولياء أمور الطلبة.

بدأ الحفل بالسلام الوطني وآيات من الذكر الحكيم.. ثم قدم الرائد علي راشد بن نايع رئيس قسم التخطيط والتطوير بالإدارة العامة لشرطة الفجيرة المشرف العام على الدورة الصيفية الخامسة كلمة ثمن فيها تشريف سمو نائب الحاكم ورعايته الكريمة لبرنامج اجيال الشرطة للعام الخامس على التوالي تنفيذاً للتوجيهات السامية لصاحب السمو حاكم الفجيرة الداعية إلى دعم وتعزيز مشاركة شرطة الفجيرة للمجتمع في همومه وتطلعاته من خلال استراتيجية واضحة للرؤى والأهداف الأمر الذي تمخض عنه برنامج يعنى بتشكيل وجدان النشء واعداده بدنيا واخلاقياً وصقله للتعامل مع تقنيات العصر وفق تعاليم الدين الحنيف.

وقال إن الدعم اللامحدود من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية والمتابعة الحثيثة من العقيد محمد أحمد بن غانم مدير عام الشرطة بالفجيرة كفلا لنا النهوض بالمستوي العام لدورة أجيال الشرطة التي أصبحت تضاهي مثيلاتها من الفعاليات الصيفية على مستوى الدولة من خلال معايير المحتوى والمضمون والأداء الفعال الذي يعزز الانتماء للوطن. وبعد ذلك قدم المتخرجون عرضا في فك السلاح وتركيبه وعدد من العروض المختلفة.

وفي الختام قام سمو الشيخ حمد بن سيف الشرقي نائب حاكم الفجيرة بتوزيع شهادات التخرج والجوائز على منتسبي الدورة وتكريم الجهات المشاركة في فعالياتها، كما قام مدير شرطة الفجيرة بالإنابة بتقديم درع هدية تذكارية لسمو الشيخ نائب الحاكم.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:48 AM
الشعفار يتفقد منفذ جوازات حتا الحدودي
قام الفريق سيف عبد الله الشعفار وكيل وزارة الداخلية بزيارة تفقدية إلى مقر مشروع بناء منفذ جوازات حتا الحدودي الجديد، وكان في استقباله العميد محمد أحمد المري مدير إدارة الجنسية والإقامة بدبي والمهندس مروان عبدالله من المكتب الهندسي وعدد من المهندسين من وزارة الداخلية ووزارة الإشغال وممثلون عن وزارة الدفاع.

وتفقد الشعفار مكان إقامة مشروع المبنى الجديد لمنفذ جوازات حتا ومقارنته بالمساحة الفعلية على أرض الواقع واطلع على المخططات والرسومات الهندسية للمشروع وآلية التنفيذ.

ووجه الشعفار المعنيين بكل من وزارة الداخلية ووزارة الاشغال بالاهتمام بهذا المشروع، منوها بأن دولة الإمارات مقصد لكثير من السياح والزوار من سلطنة عمان الشقيقة عبر المنفذ البري.

وطالب العميد المري بالإسراع في إنجاز هذا المشروع وتهيئة العديد من الاستراحات الخاصة للموظفين والمسافرين لاستيعاب العدد الكبير من المسافرين والذي يصل خلال أيام الأسبوع إلى الفين و200 مسافريومياً تقريباً يرتفع الى 3 آلاف مسافر في عطلة نهاية الأسبوع.

يذكر أن المشروع يهدف الى إنشاء مركز متكامل الخدمات والمرافق اللازمة وهو في مرحلة إعداد التصاميم الخاصة به. (وام)

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:49 AM
لجنة المجلس الوطني تبدأ دراسة المشكلة
128 مليار درهم حجم القروض الشخصية في الدولة


دبي - نادية سلطان:

انتخبت اللجنة المؤقتة لمناقشة مشكلة القروض التي شكلها المجلس الوطني الاتحادي أحمد شبيب الظاهري رئيساً لها ويوسف عبيد النعيمي مقرراً، وذلك في اجتماعها الأول الذي عقد صباح أمس بمقر الامانة العامة للمجلس بدبي.



قال الظاهري في تصريح ل”الخليج” إن اللجنة المؤقتة لمناقشة مشكلة القروض تم تشكيلها في الجلسة التاسعة المنعقدة في 19 يونيو/حزيران الماضي من الدور الأول من الفصل التشريعي الرابع عشر وذلك لبحث مشكلة القروض الشخصية في الدولة على أن تجتمع اللجنة مع فريق عمل حكومي متكامل من وزارة المالية والمصرف المركزي في سبتمبر/ايلول المقبل للوصول إلى حلول مناسبة للمشكلة.

وأشار إلى أن اجتماع الأمس تناول بعد انتخاب رئيس اللجنة ومقررها موضوع التكليف، ووضع خطة عمل في عدة محاور أساسية أهمها المحور الاقتصادي والاجتماعي والتشريعي لتلك المشكلة.

وأضاف الظاهري أن اللجنة ستبدأ في جمع المعلومات الخاصة بالقروض الشخصية وفي اجتماعها المقبل ستنظم لقاء مع ممثلي الحكومة لبحث الأمر على أن يتبع ذلك اجتماعات متتالية مع جهات أخرى ذات علاقة بمشكلة القروض.

وأوضح أن الدراسة ستتضمن أنواع القروض الشخصية وحجمها ونسبتها من الاقتراض العام في المصارف، مشيراً إلى أن المعلومات الأولية تشير إلى أن حجم القروض بلغ 500 مليار درهم تمثل القروض الشخصية منها نحو 128 مليار درهم، والشخصية المباشرة 32 مليار درهم، والشخصية في مجال تمويلات الأعمال نحو 94 مليار درهم.

وأكد أن اللجنة ستعقد لقاءات حول دور القطاع الخاص والمجتمع المدني ودور جمعيات النفع العام وأسباب القروض وهل هي ثقافة أم حاجة وهل الحاجة نابعة من تضخم أم ضروريات أم كماليات.

وأكد أن اللجنة ستبذل قصارى جهودها من أجل أن تكون الدراسة كاملة وبشكل مفصل لعرضها على المجلس الوطني الاتحادي مع بدء انعقاده للفصل الثاني في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

حضر الاجتماع كل من: خالد حمد بوشهاب ويوسف علي فاضل عضوا اللجنة، والدكتور/ محمد سالم المزروعي الأمين العام للمجلس.

كما حضر الاجتماع من الامانة العامة كل من: علي موسى مستشار اللجان، ومريم الجرمن رئيس قسم تخطيط اللجان، وأحمد مهير بن مسحار مساعد أمين سر اللجان.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:49 AM
اللجنة الوطنية للتحصينات توصي بتوحيد نظم استيراد اللقاحات
دبي - محمد السمهوري:

أوصت اللجنة العليا المركزية للتحصينات بتوحيد نظام استيراد اللقاحات في كل الجهات المقدمة للخدمات الصحية (وزارة الصحة وهيئة الصحة بدبي والهيئة العامة للخدمات الطبية والصحية في ابوظبي) وذلك لضمان الاستفادة من استيراد اللقاحات بأسعار منخفضة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة مؤخرا في وزارة الصحة برئاسة الدكتور محمود فكري وكيل الوزارة المساعد لشؤون الطب الوقائي، الذي قال إن: “وزارة الصحة وهيئة الصحة في دبي والهيئة العامة للخدمات الصحية في ابو ظبي يشكلون فريق عمل واحداً، وخصوصا في مجال إدخال اللقاحات الجديدة مستقبلا لتوحيد السياسة الصحية للتأكد من توفير خدمة التحصين لكافة سكان الامارات”.

وأضاف، إن اللجنة وافقت على التوصيات المنبثقة من الاجتماع البلداني الرابع والعشرين للمديرين الوطنيين لبرنامج التحصين الموسع لدول شرق المتوسط، الذي نظمته منظمتا الصحة العالمية واليونسيف في تونس اواخر شهر مايو/ أيار الماضي، ومنها دعم منظمة الصحة العالمية لإدخال اللقاحات الجديدة، وإرسال تقرير نصف سنوي إلى منظمة الصحة العالمية يتضمن ما تم تنفيذه من توصيات الاجتماع السنوي، وتأكيد مطابقة الجدول التلقيحي الاعتيادي الوطني للاطفال في الامارات لما جاء في توصيات المنظمة الخاصة بتحديث وتطوير الجدول التلقيحي الاعتيادي.

ولفت الى تشكيل فريق تنسيقي للبرنامج الوطني للتحصين مؤلف من ممثلين عن وزارة الصحة وهيئة الصحة في دبي والهيئة الوطنية للخدمات الطبية في ابوظبي، يعمل على التنسيق بين الجهات التي تقدم الخدمات الصحية في مجال التطعيمات في الدولة، ومتابعة تنفيذ استراتيجيات البرنامج الوطني للتحصين من خلال تهيئة استمارات قياسية موحدة في مجال خدمات التحصين، والآثار الجانبية للتلقيحات لضمان أمنها وسلامتها، مشيرا إلى دراسة المعطيات والمؤشرات الرسمية لأمراض الطفولة المختلفة وأهمها معدل الاصابة بالتهاب الاذن الوسطى، والتهاب الغشاء الدماغي النادر، من خلال الاحصائيات والبيانات التي تم استيفاؤها بمعرفة اللجنة من المستشفيات والمراكز الصحية.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:50 AM
3 ملايين كلفة علاج 212 حالة
"الهلال" تكثف جهودها لمكافحة الكبد الوبائي


عقدت هيئة الهلال الأحمر في مقرها أمس اجتماعا تنسيقيا لتعزيز الجهود وتكثيف التعاون مع الجهات الصحية المختصة في الدولة لمكافحة مرض الكبد الوبائي على المستوى الوطني.

حضر الاجتماع من جانب الهلال الأحمر الدكتور صالح الطائي الأمين العام بالوكالة ومحمد حبروش الرميثي نائب الأمين العام للشؤون المحلية وسعيد الغفلي نائب الأمين العام للشؤون الإدارية والمالية بالإنابة وفتحية النظاري مديرة الإسعاف وسلامة المجتمع.



قال الدكتور صالح الطائي إن الاجتماع تم بدعوة من هيئة الهلال الأحمر للتنسيق والتعاون بين الجهات الصحية في الدولة حول مكافحة مرض الكبد الوبائي وذلك ضمن جهود الهيئة المستمرة لحشد التأييد ولفت الانتباه للمهددات الصحية المتمثلة في الأمراض الوبائية وتعزيز قدرة المجتمع المحلي على مواجهتها والتصدي لمخاطرها من خلال تدريب وتأهيل الكوادر الطبية.

وأشار الى ان تحركات الهيئة الميدانية في كل اتجاه لم تغفل متطلبات ساحتها المحلية خاصة في المجال الصحي، لذلك تقوم بدور مهم في مساندة ودعم الجهود المبذولة على المستوى الوطني في مجال التوعية والتثقيف الصحي والإسعاف الأولي المجتمعي ومحاربة العادات الضارة والدخيلة.

وشدد على أن هيئة الهلال الأحمر درجت على تبني المبادرات الإنسانية المبدعة والخلاقة لتعزيز مسيرتها في المجال الصحي لذلك جاءت الدعوة لعقد هذا الاجتماع للتشاور حول درء المخاطر الناجمة عن مرض الكبد الوبائي الذي بدأ ينتشر بصورة أكبر خلال السنوات الماضية ويمثل تحديا صحيا للجهات العاملة في هذا الحقل الحيوي، منوها إلى أن آخر الإحصاءات أكدت إصابة 170 مليون شخص حول العالم بهذا الوباء الفيروسي.

واضاف أن الهيئة تلقت خلال السنوات الثلاث الماضية طلبات للمساعدة وتوفير الأدوية لأكثر من 212 حالة مصابة بالوباء داخل الدولة وبالفعل عملت الهيئة على مساندتها والوقوف بجانبها في محنتها الصحية خاصة أن أدوية علاج الوباء باهظة التكاليف، مشيرا إلى أن تكلفة الأدوية لهذه الحالات بلغت 3 ملايين و69 ألفا و214 درهما.

ومن جانبها أشادت مريم المطروشي بجهود الهلال الأحمر الصحية داخل الدولة وخارجها مؤكدة على حيوية برامج الهيئة وأهميتها بالنسبة لتحسين الحياة ورفع المعاناة الصحية عن الكثير من الحالات التي تعاني من الأمراض والأوبئة ووطأة الظروف الاقتصادية. (وام)

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:50 AM
الجسر الجوي لخيرية محمد بن راشد يواصل نقل المساعدات لمتضرري السيول في السودان
وصلت الى مطار الخرطوم طائرة على متنها 100 طن من المواد الإغاثية المتنوعة في إطار الجسر الجوي لمؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية والانسانية لمساعدة المتضررين من جراء الأمطار والسيول والفيضانات في السودان.

وقال صالح زاهر صالح مدير عام مؤسسة محمد بن راشد للاعمال الخيرية في تصريحات عقب وصوله أمس إن هذا الجهد يأتي بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بدعم المتضررين من الاشقاء في السودان نتيجة الامطار والسيول والفيضانات.

وأكد أن ذلك يأتي امتدادا لحملة الاغاثة التي تسيرها المؤسسة للسودان موضحا أن حمولة الطائرة تتضمن مواد اغاثة متنوعة تشمل الدقيق والسكر واعدادا كبيرة من الخيم والملابس اضافة الى كميات من المبيدات الحشرية و(المكائن) لمنع انتشار البعوض والاوبئة.

وأشار الى أن هذه الطائرة تعتبر الثانية في إطار جهود مؤسسة محمد بن راشد للاعمال الخيرية التي سبقها ارسال طائرة منذ اسبوعين تحمل مواد اغاثة.

ونوه زاهر بالتنسيق الكامل بين المؤسسة والسلطات السودانية ممثلة في اللجنة العليا للاغاثة ومؤسسة الزبير الخيرية لتحديد المناطق التي سيتم فيها توزيع الاحتياجات.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:51 AM
مدير إدارة الاستثمار العقاري في مؤسسة الأوقاف بدبي لـ"الخليج":
مشاريع تحت التنفيذ لمصلحة 2300 قاصر بمليار درهم
حوار: نادية سلطان

تنفذ مؤسسة الاوقاف وشؤون القصّر حاليا عددا من المشاريع العقارية تبلغ تكلفتها نحو مليار درهم اضافة الى توقيع عقود لإقامة 15 مشروعاً جديداً بنظام ال B.o.t على اراضي الاوقاف المملوكة للمؤسسة وذلك في اطار خطة المؤسسة الاستراتيجية لزيادة وتنمية أموال القصّر الذين ترعاهم والبالغ عددهم 2300 قاصر.

وتقوم ادارة الاستثمار والتطوير العقاري وهي من أهم الادارات في مؤسسة الأوقاف وشؤون القُصّر بالتنفيذ والإشراف على هذه المشروعات الحيوية.

وللتعرف الى دور الادارة ومهامها ومشاريعها ورؤيتها المستقبلية اجرت “الخليج” حواراً مع أحمد حسن ناصر مدير الادارة والذي أكد ان مهام ادارة الاستثمار والتطوير العقاري تنحصر في المحافظة على الأصول الوقفية واستثمارها وتنميتها وفق سياسات مأمونة المخاطر، تحقيقا لعوائد استثمارية متنامية والادارة الكفؤة والفعّالة للأصول الوقفية بما يحقق زيادة مطردة في عوائدها وأيضا حفظ وادارة واستثمار أموال القصر وتنميتها بصورة مربحة طبقا لأحكام الشريعة الاسلامية وبما يضمن سلامة أصولها واستمرار نمائها وادامة الترابط الاستراتيجي بين ادارة الاستثمار ورؤية ورسالة وقيم وأهداف المؤسسة، واستثمار أموال وممتلكات الوقف التي يشترط الواقف النظارة عليها من قبل المؤسسة أو تلك التي لم يشترط الواقف النظارة عليها من قبل أي فرد أو جهة معينة وانقطع فيها شرط النظارة. وتخطيط وادارة وتشغيل واستخدام المرافق والعقارات في مرحلة ما بعد العمر الافتراضي. واضاف ان الادارة تقوم بتوزيع الموارد وزيادة القيمة وتوفير بيئة عمل كفؤة لتشجيع وتحسين الاستثمار المؤسسي. واعداد دراسات تنمية الأصول الاستثمارية والفرص الاستثمارية وبدائل التمويل. واعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع الاستثمارية المختلفة وتقديمها بالاضافة لدراسات المخاطر الى المعنيين بادارة وتنفيذ المشاريع الاستثمارية. وتقوم بتوزيع الأرباح المتحققة من المشاريع الاستثمارية المختلفة التي نفذتها المؤسسة وتحمل العجز في حالة وجوده بما يضمن المحافظة على الأصول الاستثمارية.

وقال انه لتحقيق الادارة أهدافها نعتمد على تطبيق وسائل التمويل الاسلامية كالمرابحة والاستصناع والمضاربة والمشاركة المتناقصة والمساقاة والمزارعة والقرض الحسن وغيرها. والتنفيذ الهندسي لقائمة مشاريع الاستثمار العقاري المعدة من وحدة الاستثمار العقاري.

ولإدارة الاستثمار والتطوير العقاري هيكلية خاصة بها حيث تتكون من أقسام الاستثمار العقاري والمحافظ الاستثمارية والأوقاف والعقارات.

وحول مشاريع تحت التنفيذ قال ان للادارة مشاريع كبيرة وعديدة وتصنف الى ثلاثة تقسيمات ومنها مشروع مبنى المؤسسة بالقرهود وتبلغ المساحة الكلية للبناء 1،151،13 قدم مربعة وتكلفة المشروع الكلية: 325،000،000 درهم، ومدة التنفيذ: 19 شهراً وهو حالياً تحت التنفيذ ويتوقع الانتهاء منه في الربع الأخير من عام 2008م، ويتوقع بدء استثمار المبنى في نوفمبر/تشرين الثاني 2008.

وأكد مدير ادارة الاستثمار والتطوير العقاري ان هذا المشروع هو أكبر مشاريع المؤسسة تحت الانشاء، حيث إن المؤسسة لديها مجموعة من المشاريع التي سيتم تنفيذها العام الجاري ويصل اجمالي تكلفتها الى مليار درهم، مشيرا الى أن ارض المشروع منحة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لمؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر وأن هذا المشروع سيدر دخلا على المؤسسة يصل الى 55 مليون درهم سنوياً بنسبة ربح تقارب 17 في المائة.

والمشروع مكون من 3 مبانٍ متلاصقة يتم الربط بينها بطريقة هندسية حديثة، وتم تصميمه على نمط يجمع بين الجانب التراثي والنظام المعماري الحديث في عالم العمران. وهذا المبنى له طابع متميز من خلال عدم اللجوء الى التقليدية في التصميمات المعمارية من حيث الكتل والواجهات مع الحفاظ على البيئة والتكامل البصري للمشاريع المجاورة وهي السمة الرئيسية للمشاريع الجديدة في امارة دبي وذلك هو أيضا توجه القيادات بالامارة.

واضاف هناك ايضا مشروع القوز السكني لذوي الدخل المحدود بتكلفة 120 مليون درهم وقد وقع م. عبد الرحمن الشارد الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وشؤون القصر اتفاقية انشاء 453 وحدة سكنية بتكلفة اجمالية تبلغ 120 مليون درهم بمساحة بناء تبلغ 549 قدماً مربعاً بمنطقة القوز والعمل في المشروع يستغرق 18 شهرا وسيتم الانتهاء منه في فبراير/شباط 2009م. والمشروع يحتوي على 72 وحدة استوديو و282 وحدة غرفة نوم وصالة و99 وحدة غرفتي نوم وصالة ومواقف سيارات ل 451 سيارة.

وأكد احمد ناصر ان المؤسسة تسعى الى تعزيز المكانة الريادية التي تطمح اليها في مجال تنظيم وادارة واستثمار أموال الأوقاف والقصّر داخل امارة دبي، بالتعاون مع كافة الأطراف الحكومية والشعبية المعنية، والاستفادة من التجارب المؤسسية الناجحة داخل وخارج الدولة من أجل تدعيم هذا المجال، وجعله لبنة شامخة من لبنات التطور والرقي الاقتصادي التي تشهدها امارة دبي، واضاف أن هناك مشروع المشاركة الوقفية بالورقاء والذي تبلغ تكلفته 14 مليون درهم ويتكون من مبنى تجاري سكني تبلغ مساحته 240 ألف قدم مربعة ويتكون من طابق أرضي يحوي 10 محلات ومعارض تجارية وثلاثة طوابق تحوي 48 شقة سكنية، اضافة الى صالتي ألعاب وقد تم تسليمه بالفعل.

وهناك مشروع مجمع مصلى العيد بمنطقة السوق والذي تبلغ تكلفته الاجمالية 59 مليون درهم، وهو عبارة عن بناء تجاري سكني يشمل أربعة أدوار وسرداباً، يقام على مساحة 130 ألف قدم مربعة، ويحتوي على 108 شقق سكنية و 98 محلاً.

ومن المتوقع أن يعود على المؤسسة بدخل سنوي قدره 10 ملايين درهم تقريباً، وقد روعي في تصميمه الاستغلال الأمثل للمساحات ومحاكاة العمارة التراثية، التي تعكس تاريخ المنطقة القديم وتحاكي الطراز السائد في المحيط، كما روعي أخذ الخصوصية في الاعتبار.



المشاريع الجديدة



وحول المشاريع الجديدة للمؤسسة قال ان المؤسسة طورت واعتمدت تنفيذ المشاريع لاستثمار أراضي الوقف بنظام “b.o.t” ووقعت عقوداً لإقامة 15 مشروعا على أراضي الأوقاف المملوكة للمؤسسة وهي في معظمها مشاريع عقارية وبعضها اجتماعية . وستدر هذه العقود 5 ملايين درهم ايرادات سنوية خلال العام 2008 وستزيد مع انتهاء العام 2009 الى 40 مشروعاً تتراوح مدة الانتفاع بها من 10 الى 20 سنة تتحول بعدها ملكية المشاريع كاملة للمؤسسة لتنظر في الأسلوب الأمثل لإعادة استثمارها.

وقال احمد ناصر من احدث مشاريع المؤسسة اطلاق مشروع وحدات سكنية لمحدودي الدخل بمنطقة المحيصنة بالتعاون والتنسيق مع بلدية دبي مساهمة منها في تخفيف الكثافة السكانية داخل منطقة السوق بدبي وتوسيع الرقعة السكانية والامتداد الأفقي في الامارة. المشروع يقام على مساحة اجمالية تبلغ 1،300،000 قدم مربعة مقسمة على أربع قطع من الأراضي.

يتكون المشروع من أرضي بالاضافة الى 3 طوابق سكنية توفرت فيها كل الخدمات الضرورية للساكنين بما يتواكب وحاجات العصر والطابق الأرضي خصص بأكمله لمواقف السيارات مع تخصيص بعض المساحات للخدمات.

واوضح ان المشروع يتألف من 1123 وحدة مقسمة الى 235 أستوديو، 765 وحدة سكنية غرفة وصالة، 123 وحدة سكنية غرفتين وصالة وقد صممت الوحدات السكنية بعد دراسة متأنية حيث تتنوع التصميمات الداخلية لإرضاء كافة المتطلبات والأذواق المختلفة وتبلغ التكلفة الاجمالية للمشروع مايتجاوز 450 مليون درهم تقريباً ومن المتوقع أن يبدأ المشروع في ديسمبر/كانون الأول المقبل، وسيستغرق العمل فيه 18 شهراً.



توزيع الأرباح



وأشار ناصر الى ان مؤسسة الأوقاف وشؤون القُصّر تقوم بتوزيع أرباح استثمارات القُصّر التي بلغت 20 مليون درهم للعام ،2006 ويأتي ذلك في اطار تنفيذ الهدف الرئيسي لانشاء مؤسسة الأوقاف وشؤون القُصّر بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وأوضح ان عدد القُصّر الذين سيتم توزيع الأرباح عليهم يبلغ 2300 قاصر حيث قامت المؤسسة بتجميع أرصدة القُصّر في حساب واحد لتيسر عملية الاستثمار وتم استثمار تلك الأموال في الودائع البنكية والمحافظ العقارية ومحافظ السلع والمنتجات والاستثمارات العقارية، علماً بأن جميع الاستثمارات متوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية ومجازة من قبل اللجنة الشرعية الخاصة بالمؤسسة.

وأشار الى ان المؤسسة تقوم باستثمار أموال القُصّر مع حرية السحب والايداع في حساباتهم من دون أن يؤثر ذلك في عملية توزيع الأرباح.

وأكد انه في عام 2007 سترتفع نسبة الاستثمار خاصة وأن حجم المشاريع التي تنفذها المؤسسة تصل الى مليار درهم وأن التقديرات الاسمية لقيمة الأصول ارتفعت من 240 مليون درهم الى 400 مليون درهم خلال عام ونصف العام وهو ما يعتبر نجاحاً كبيراً.

وأكد احمد ناصر ان المؤسسة تسعى لأن تكون ادارة نموذجية في تقديم خدماتها في اطار قوله تعالى “ولاتقربوا مال اليتيم الا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا بالعهد ان العهد كان مسؤولا” صدق الله العظيم.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:51 AM
5 مراكز لتعليم كبار السن من الذكور في أبوظبي
أبوظبي - “الخليج”:

أكد سليمان الراشدي موظف شعبة تعليم الكبار من الذكور بوزارة التربية والتعليم في أبوظبي، أن الوزارة بدأت في إنشاء 5 مدارس ومراكز لتعليم الكبار من الذكور إمارة أبوظبي وضواحيها، التي من المقرر ان تستوعب الطلبة مع مطلع العام الدراسي المقبل.

وأوضح ان الوزارة ستقوم بفتح أبوابها لاستقبال طلبات الالتحاق والانتساب بالمراكز ابتداء من الثامن عشر من الشهر الجاري وحتى السادس من الشهر المقبل للطلاب المستجدين، والمنقولين بين مدارس انظمة التعليم سواء من التعليم العام أو الخاص الى تعليم الكبار او بتعديل الفترة الدراسية من المسائية الى الصباحية.

وقال ان مراكز تعليم الكبار من الذكور، تم توزيعها بمعدل 3 مدارس لتعليم جميع المراحل الدراسية لكل منطقة تعليمية ومدرستين للمرحلة الأساسية والثانوية بحيث تغطي أكبر شريحة ممكنة من المجتمع لتسهم في خلق منظومة تعليمية شاملة ومتكاملة قابلة للتطور والنمو التعليمي.

وأشار الراشدي الى أن المراكز التي حددتها الوزارة تستوعب جميع المراحل الدراسية وهي “مركز السادس من أغسطس” في منطقة البطين في أبوظبي و”مدرسة عبد القادر الجزائري” في منطقة الشهامة الجديدة و”مركز الرعاية التربوية” في بني ياس.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:52 AM
22 مليون درهم لإنشاء موقف سيارات متعدد الطوابق في المجاز
الشارقة - “الخليج”:

بدأت بلدية الشارقة في تنفيذ مشروع موقف سيارات متعدد الطوابق يضم 880 موقفا بتكلفة اجمالية تصل حوالي 22 مليون درهم، وذلك استجابة للطلب المتزايد على المواقف في منطقة المجاز، وكانت البلدية باشرت تصميم المشروع الحالي سابقا، ويتوقع انجازه في منتصف العام المقبل.

وعن هذا المشروع قال المهندس سلطان المعلا مساعد المدير العام للمشاريع الحكومية والخدمات العامة ان بلدية الشارقة تحرص دائما على توفير كل الخدمات للمواطنين والمقيمين على أرض الامارة.

وذكر المعلا ان المشروع يقع في منطقة من اكثر المناطق ازدحاما واهمية في وسط المدينة وقد تم تصميمه ليلبي حاجات المنطقة لمواقف السيارات ما يسهم في تخفيف الاختناقات المرورية ويسهل انسيابية حركة السيارات في المنطقة المحيطة بالمشروع.

وقال ان هناك قانونا تم اصداره، وينص على انه لن تتم الموافقة على أية بناية سكنية جديدة، الا اذا تم تخصيص عدة طوابق خاصة لمواقف السيارات بما يتناسب مع عدد شقق البناية.

واشار الى ان عدد المواقع التي سيتم انشاء مواقف متعددة الطوابق عليها في المدينة يصل الى حوالي ثمانية مواقع وستكون في منطقة ابوشغارة والقاسمية والمجاز.

وكشف المهندس سلطان المعلا عن أن الهدف من انشاء هذه المواقف هو توفير اكبر قدر من المواقف للمواطنين والمقيمين في مدينة الشارقة وستكون عوضا عن المواقف السطحية، وسوف تكون برسم زهيد في متناول الجميع.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:52 AM
بلدية دبي تبني مكتبة عامة في البرشاء
دبي - “الخليج”:

انتهت إدارة المشاريع العامة في بلدية دبي من التصاميم الأولية لمشروع المكتبة العامة في منطقة البرشاء التي تم تخصيص قطعة أرض لها مساحتها الإجمالية 9941 متراً مربعاً مساحة البناء فيها 3600 متر مربع موزعة على طابقين أرضي وأول، ويتميز موقع المشروع بكونه يتوسط ثلاث مناطق منطقة سكنية ذات كثافة منخفضة (منطقة فلل) ومنطقة سكنية ذات كثافة مرتفعة (مبان سكنية) ومنطقة المدارس.



أوضح المهندس محمد حسن العلي رئيس قسم التصميم في إدارة المشاريع بالدائرة أن الإدارة كلفت أحد الاستشاريين لتقديم التصاميم النهائية للمشروع وذلك بعد إن تمت الموافقة على التصميم الأولي مشيرا إلى أنه تم اعتماد مساحة المكتبة على اعتبار أنها ستخدم كامل الحي بمناطقه الثلاث المذكورة وتم توفير قاعات وصالات لنشاطات ثقافية متنوعة كالمحاضرات والمعارض وغير ذلك من الخدمات المعروفة التي اتبعت فيها أحدث المواصفات العالمية لمثل هذا النوع من المشروعات.

وقال رئيس قسم التصميم في إدارة المشاريع في الدائرة إن المشروع يحتوي على قاعة واسعة للمطالعة تبلغ مساحتها 720 متراً مربعاً مخصصة للبالغين تستوعب 150 مطالعاً، وصالة لإعارة الكتب تتضمن أجهزة للمراقبة وأجهزة تصوير وتسجيل، وقاعة مطالعة للأطفال تبلغ مساحتها 400 متر مربع مع صالة عرض إلكتروني، كما تتصل مع مساحة مخصصة للألعاب الداخلية وصالة للنشاطات المسرحية للأطفال بمساحة 200 متر مربع.

ويشتمل المشروع كذلك على صالة عرض للبالغين في الطابق الأول وتتصل مباشرة مع قاعة المطالعة، ثم قاعة كبيرة للمحاضرات والاجتماعات تستوعب حتى 500 شخص، كما أنها قابلة لأن تقسم إلى صالتين الأولى تتسع ل 180 شخصاً والثانية ل 300 شخص مع صالة كبيرة للمعارض، وهناك مساحة مخصصة للاستقبال والاستراحة بالإضافة إلى الغرفة المخصصة لكبار الشخصيات (vip)، وتم تأمين مدخل خاص لصالة المحاضرات مفصول عن المكتبة مما يساعد على الحفاظ على درجة الهدوء المطلوبة للمطالعة.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:52 AM
تكريم الفائزين في مسابقة التخطيط الاستراتيجي
دبي - “الخليج”:

أكد محمد عبد الكريم جلفار مساعد مدير عام بلدية دبي للشؤون المالية والأملاك أهمية نشر الثقافة المؤسسية لدى موظفي البلدية وتزويدهم بأحدث المفاهيم والمبادئ المتعلقة بالتخطيط الاستراتيجي.

وأشار خلال الحفل الذي نظمته ادارة التطوير الإداري والجودة بالبلدية امس لموظفيها الفائزين في مسابقة برنامج رحلة سفاري في عالم الاستراتيجية الى ضرورة الارتقاء بوعي الموظفين في مختلف الادارات والاقسام بالتخطيط الاستراتيجي وتزويدهم بأدوات وآليات عملية تمكنهم من ترجمة الخطة الاستراتيجية للبلدية على أرض الواقع.

وقالت المهندسة حواء بستكي مديرة ادارة التطوير الإداري والجودة ان فكرة المسابقة تتلخص في أسئلة متعلقة بمجالات في علوم الاستراتيجية وأحدث المفاهيم والمبادئ والممارسات المستخلصة من المراجع العلمية للاستراتيجيات الحديثة وترجمة مكونات الخطة الاستراتيجية للبلدية على أرض الواقع.

وأشارت إلى أن برنامج رحلة سفاري في عالم الاستراتيجية تم إطلاقه على ضوء الدعم الفني المستمر الذي تقدمه ادارة التطوير الاداري والجودة للوحدات التنظيمية في بلدية دبي في مجال التخطيط الاستراتيجي لافتة الى أن فكرة البرنامج نابعة من توجهات الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي الرامية الى تعزيز الريادة في مجال التخطيط الاستراتيجي.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:53 AM
وحدة المبيدات بـ "الرقابة الغذائية" الثانية على مستوى العالم
أبوظبي - وصفي شهوان:

حصلت وحدة المبيدات في جهاز ابوظبي للرقابة الغذائية على المرتبة الثانية على مستوى العالم وذلك في تحليل الكشف عن المبيدات في المياه بعد اجتياز العديد من الفحوصات المتعلقة بالموضوع.

وكشف محمد جلال الريايسة مدير ادارة الاتصال والمعلومات ان توجهات الجهاز في الفترة المقبلة تتضمن التواصل مع المستجدات حيث تم وضع برنامج لاعتماد الفحوصات الميدانية، وذلك من خلال تجهيز مختبر متنقل ذي قدرات عالية في الكشف عن المبيدات حيث تم اجراء تجربة وهمية ناجحة ومتميزة في احد المنافذ.

وأوضح انه يمكن تطوير هذا المختبر ليشمل الفحوصات البيولوجية، بالاضافة الى الفحوصات الكيميائية السريعة، مشيرا الى انه تم فحص 860 عينة محلية ومستوردة خلال العام، حيث اوضحت النتائج ان اقل من 1% من عدد العينات التي تم تحليلها كانت تحتوي على مبيدات بتركيز اعلى من الحدود المسموح بها عالميا وهي نسبة قليلة جدا، كما تبين من خلال المسوحات ايضا ان هناك انواعا محددة من المبيدات تكرر ظهورها في الفواكه والخضار حيث كان مبيد “الكلوربايريفوس” الاكثر ظهورا من بين المبيدات وهو مبيد مسموح باستخدامه عالميا.

واوضح الريايسة ان وحدة المبيدات تسهم في برامج الجهاز التي تهدف الى مراقبة الاغذية للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، لافتا الى ان جهاز ابوظبي يقوم بتطوير عمله باستمرار لتلبية المتطلبات الميدانية والعلمية، ففي مجال المبيدات تمت زيادة مساحة العمل، حيث تم ادخال انواع جديدة من المبيدات التي يمكن الكشف عنها، بالاضافة الى توجه وحدة المبيدات الى التوسع في انواع الاغذية التي ستخضع للتحليل على سبيل المثال اغذية الاطفال والحبوب ومنتجات الالبان وغيرها.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:53 AM
مدارس "اليوم" تخشى الاهتمام الزائد للتربية بمدارس "الغد"
دبي - يوسف سعد:

أعرب عدد من مديري ومديرات المدارس عن مخاوفهم من مشروع “مدارس الغد” الذي ستطلقه وزارة التربية والتعليم مطلع العام الدراسي المقبل، في إشارة من جانبهم إلى توقع وجود اهتمام زائد من وزارة التربية بمدارس المشروع وعددها 50 مدرسة على حساب المدارس الأخرى.

وقال المديرون في اتصالات هاتفية مع “الخليج” ان مدارسهم قد تدخل دائرة النسيان، ومن الممكن تحول أوضاعها إلى الحال التي عليه أغلب مراكز تعليم الكبار، مع الاكتفاء من قبل الوزارة بصرف موازنات تشغيلية ومنح مزيد من الصلاحيات والاستقلالية، وهي أمور شديدة الأهمية غير أنها ليست كافية لتطوير البيئة المدرسية إذا توجهت أنظار وزارة التربية إلى مدارس الغد وفقط.

وفي تعليقها على ما يتردد في هذا الشأن وخاصة أنه وصل إلى عدد من المسؤولين المختصين في التربية، قالت مصادر مسؤولة ل “الخليج” انه ليست هناك أية تفرقة بين المدارس الحكومية، وأن إدراج عدد من بينها ضمن المشروع لا يعني مطلقاً أن سائر المدارس منسية أو خارج اهتمام الوزارة.

وأكدت المصادر أن جميع المدارس مستهدفة من التطوير ومن الخطة الاستراتيجية للوزارة، وأنه لا تفريق في تهيئتها لدخول عام دراسي مستقر، وان كانت مدارس الغد تحظى ببعض الاهتمام لتوفير ما يلزمها من احتياجات مختلفة لإطلاق المشروع الذي ستنفذه التربية ضمن خطة توسع سنوية ترتكز على تعميم المشروع على مستوى المناطق التعليمية والمراحل التعليمية كافة.واستندت في تعليقها الى ما صدر مؤخراً بخصوص الموازنات التشغيلية التي تم تحديدها من دون تمييز بين مدرسة داخل مشروع الغد وأخرى خارجه، وأوضحت أن الوزارة أنجزت يوم أمس تزويد المدارس بأكثر من 3 آلاف جهاز تكييف، إلى جانب رصد خطة جديدة لإحلال المقاعد والطاولات بنماذج جديدة ستوزع مستقبلاً على المدارس من دون تفرقة.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:54 AM
اشتملت على زيارات ميدانية ومحاضرات علمية
550 طالباً استفادوا من البرامج التعليمية لمركز الأحياء البحرية خلال الصيف
حظي البرنامج البيئي التعليمي الذي أعده مركز أبحاث الاحياء البحرية التابع لوزارة البيئة والمياه باهتمام كبير من قبل القطاعات المختلفة في الدولة بالإضافة إلى الاهتمام الملحوظ من قبل الفئات الطلابية من الجنسين.


كان مركز الأبحاث شهد زيارات مكثفة من الفئات الطلابية ومنتسبي المراكز الصيفية خلال الأسابيع الماضية من عقده برنامج التوعية البيئية الذي أعده قسم أبحاث الاحياء البحرية والإرشاد السمكي عن أهمية البيئة البحرية وكيفية المحافظة على الثروات المائية الحية التي تزخر بها الدولة.

وأوضح المهندس عمران محمد الشحي باحث اسماك بالمركز ومنسق البرنامج أن المركز درج على تنظيم مثل هذه الفعاليات سنويا وخلال فترة الاجازات على وجه الخصوص إدراكا منه بالدور المتعاظم الذي يمثله الطلاب والشباب في حماية البيئة بالدولة مشيرا إلى أن البرنامج شمل أنشطة وبرامج تعنى بتأهيل وتوعية الشباب من الجنسين في مختلف مجالات البيئة اجتماعيا وثقافيا وتوعويا.

وقال إن البرنامج الذي شارك فيه 550 مشاركا ومشاركة اشتمل على الزيارات الميدانية لأماكن تربية الأسماك ومناطق البيئة الطبيعية الملائمة لمعيشة كل نوع منها بالإضافة إلى اشتماله على المحاضرات العلمية والتي أعدت وفقا لأساليب فنية مبسطة تناسب مختلف الفئات المشاركة حتى تعم الفائدة الكبرى، كذلك تم تنظيم رحلات ميدانية لأسواق السمك وجمعيات الصيادين حسب الإمكانيات المتاحة منوها بالمشاركات الواسعة من قبل المراكز الصيفية.

ولفت الشحي الى أنه تم التركيز على الأطفال وذلك في اطار الحرص على تأهيلهم وإكسابهم الخبرة والمعرفة والمهارات.

ودعا باحث الأسماك جميع المراكز والمؤسسات الى التواصل مع ادارة المركز لدعم التوعية البيئية والنهوض بها لدى طلاب المدارس والافراد مما يمكنهم من التعامل مع المخاطر البيئية بصورة جيدة.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:54 AM
السمنة تهدد صحة المواطنيين


دبي - “الخليج”:

طالبت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين بضرورة إجراء الفحص الطبي بشكل دوري حتى يتمكن كل شخص من اكتشاف المرض وعلاجه في مراحله الاولى وقبل حدوث مضاعفات، وذلك من خلال مراجعة المراكز الطبية والمستشفيات،وممارسة السلوك الغذائى الصحي، و فحص نسبة الدهون بالدم بشكل دوري، والحرص على عدم تناول الدهون الحيوانية واللحوم الدسمة والحليب كامل الدسم، خاصة لتفادى مرض السمنة وما يسببه من مشكلات صحية خطرة.

جاء ذلك عقب الاجتماع الموسع الذى عقدته الادارة العامة للتثقيف الصحي في الوزارة مع مديرى التثقيف الصحي في مختلف القطاعات الطبية التابعة للوزارة برئاسة الدكتورة مريم مطر وكيل الوزارة المساعد لشوؤن الصحة العامة والرعاية الصحية الاولية وبحضور حاضرة درويش مدير الادارة المركزية للتثقيف الصحي في الوزارة، لمناقشة الخطط التثقيفية، وإعداد المطبوعات التوعوية اللازمة لتعريف المواطنين بمخاطر الامراض المختلفة وعلى رأسها مرض السكري وأمراض القلب والاوعية الدموية، والسمنة باعتبارها مرض العصر الحديث.

أوضحت د. مريم مطر أن التوعية السليمة تأتي كخط دفاع اولي في مجال الرعاية الصحية، ولذلك فإن توجيهات حميد محمد القطامي وزير الصحة دائمة التأكيد على الاهتمام بنشر الثقافة الصحية بين المواطنين والمقيمين على أرض الإمارات العربية المتحدة، خاصة في ظل تعدد فئات الوافدين من مختلف الجنسيات، مشيرة الى ان ثمة أمراضاً بعينها تنتشر بالعدوى المباشرة، ومن خلال سلوكيات صحية غير سليمة باتباع انماط غذائية لا تتناسب وطبيعة المجتمع المحلي مثل أمراض السمنة والقلب والاوعية الدموية والسكري والجرب.

وقالت انه لوحظ ان الامراض المزمنة اصبحت هى الاكثر انتشارا وهتكا لحياة الفرد والمجتمعات، حيث تعتبر البدانة من المشكلات الصحية الهامة والمتسببة في كثير من الامراض المزمنة والقاتلة، بل واصبحت وباء يكتسح العالم حيث تؤكد تقديرات منظمة الصحة العالمية في اخر إحصائياتها أن هناك 6.1بليون شخص (بعمر 15 سنة او اكثر) يعانون من زيادة الوزن، ومالا يقل عن 400 مليون شخص يعانون من السمنة، مشيرة الى ان مجتمع الامارات يعاني من هذه المشكلة وفقا لنتائج دراسة وطنية اجريت مؤخرا، كشفت عن كون ربع السكان الذكور (من 20- 79 سنة) و40% من الاناث للفئة العمرية ذاتها يعانون من السمنة ومشاكلها، واثبتت دراسة حديثة للمترددين والزائرين لمراكز الرعاية الصحية الاولية في الامارات أن 32% من النساء و42 من الرجال يعانون من زيادة في الوزن.

من جانبها ذكرت حاضرة درويش مدير الادارة المركزية للتثقيف الصحي في الوزارة ان قطاع الرعاية الصحية الاولية في الوزارة يولي اهتماماً خاصاً بالتثقيف الصحي ويدعم الانشطة المختلفة التى تقوم بها ادارات التثقيف الصحي في جميع المناطق الطبية بالكوادر النشطة وصاحبة الخبرة لالقاء المحاضرات ونشر التوعية اللازمة بين السكان بمختلف الوسائل الممكنة، مشيرة الى ان الوزارة تقوم حاليا بإعداد المطويات والكتيبات الخاصة بالتوعية المباشرة بأمراض القلب والاوعية الدموية ومرض السكري والجرب والسمنة، بحيث يتم تعريف الناس بمختلف القئات العمرية بهذه الامراض واسباب حدوثها وكيفية تفاديها والوقاية منها.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:54 AM
اهتمام بتنمية الموارد البشرية في محاكم دبي
دبي - “الخليج”:
أكد مدير إدارة الموارد البشرية في محاكم دبي عبد الواحد كلداري الأهمية القصوى التي توليها قيادات المحاكم للارتقاء بالموارد البشرية العاملة بها، مؤكدا أن نجاح أي مؤسسة مقرون بنجاح كوادرها، لافتاً إلى أن المحاكم وضعت ضمن استراتيجيتها الاهتمام بتطوير وتدريب الموارد البشرية التي نعول عليها الكثير.

وأوضح ان من المبادرات الجديرة بالذكر أن محاكم دبي أطلقت العديد من المبادرات في تنمية الموارد البشرية ومن أهمها توفير المنح الدراسية بالتنسيق مع جهات وكليات معتمدة، ففي عام 2006 بلغ عدد الموظفين الحاصلين على المنح الدراسية 26 موظفا وموظفة، موزعة ما بين نظام التفرغ الكامل، ومن بينها برنامج العلا لاستكمال الدراسات “الليسانس والماجستير” بالتعاون مع اكاديمية شرطة دبي.أما بالنسبة للعام الحالي وحتى شهر يوليو/تموز وصلت المنح إلى 34 منحة دراسية من ليسانس وماجستير ودكتوراه.

وأضاف أنه بالإضافة إلى تلك المبادرات، فإن المحاكم تقدم كافة التسهيلات للموظفين الذين يواصلون مسيرة التعليم برغبتهم من خلال منحهم تصريح الخروج المبكر وكذلك منحهم إجازات دراسية لتقديم الامتحانات دون الخصم من رصيد الإجازات السنوية.

وذكر ان برنامج الفرسان لإعداد قيادات الصف الثاني في محاكم دبي تم خلاله التنسيق مع كلية دبي للإدارة الحكومية وانتسب 25 موظفاً من المحاكم.

، وكذلك تم اعتماد خطة تدريبية متكاملة لجميع موظفي المحاكم حسب الاحتياجات، وبالاعتماد على نتائج تقاييم الأداء السنوية والاستبيانات الخاصة بالتدريب والبرنامج الخاص بقياس أثر التدريب والذي يتم بناء عليه تحديد مدى تطور واستفادة الموظف من الدورات التدريبية التي نفذت.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:55 AM
شرطة دبي تبحث تعزيز التعاون مع القنصلية المصرية
دبي - “الخليج”:

بحث العميد محمد حميد السويدي مدير الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية في شرطة دبي، مع حازم الطاهري القنصل العام المصري بالإنابة في دبي، سبل توثيق وتعزيز التعاون بين الإدارة العامة والقنصلية المصرية في ما يتعلق بمتابعة قضايا النزلاء المصريين.

واستمع القنصل المصري بالإنابة، من العميد محمد حميد السويدي، إلى شرح مفصل حول استراتيجية الإدارة المستمدة من الاستراتيجية العامة للقيادة العامة لشرطة دبي، مستعرضاً نظام إعادة تأهيل النزلاء من خلال البرامج والأنشطة التي تنظمها الإدارة للنزلاء، وما توفره من فرص تعليم في جميع المراحل وبلغات عدة، إضافة إلى المحاضرات الدينية، والأنشطة الرياضية والثقافية.

كما التقى حازم الطاهري بمجموعة من النزلاء المصريين، الذين يقضون فترة عقوبتهم في سجن الرجال، حيث اطمأن عليهم واطلع على مسار قضاياهم، وتعرف من خلالهم على الرعاية التي يحظون بها إلى جانب النزلاء الآخرين، مبدياً ارتياحه لما لمسه من اهتمام بالغ من جانب الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية في شرطة دبي، وتقديمها أفضل الخدمات لجميع النزلاء.

بعدها قام الضيف الزائر يرافقه الملازم أول محمد ثاني الفلاسي مدير إدارة حراسة السجون بالوكالة،بجولة ميدانية في أقسام سجن الرجال، التي تضم “الحرف والأشغال اليدوية، والمسجد، والمكتبة، وغرفة المراقبة التلفزيونية”، وقسم رعاية الأحداث، على نظام المقابلة التلفزيونية وتحويل الملفات الورقية إلى إلكترونية، والبرامج والمحاضرات الدينية التي تنظمها الإدارة للنزلاء ضمن خطتها السنوية، والسبل الكفيلة لتحقيق أفضل درجات الاستفادة من هذه البرامج.

وفي نهاية الزيارة أشاد حازم الطاهري بالرعاية المتميزة التي يحظى بها نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية بدبي، بعد أن اطلع عن كثب على المستوى الرفيع للرعاية التي يحصل عليها النزلاء.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:55 AM
أكاديمية الشرطة تنظم لقاءً إرشادياً لـ 250 مسؤولاً أمنياً
دبي- “الخليج”:

أشاد العميد الدكتور محمد أحمد بن فهد مدير أكاديمية شرطة دبي، بتوقيع اتفاقية تعاون بين معهد العلوم الأمنية والإدارية بأكاديمية شرطة دبي، وشركة شيلد للخدمات الأمنية في المملكة المتحدة، بشأن الشراكة بين الطرفين، تهدف إلى دعم وتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية القائمة بينهما بشكل فعال، وفق نظام مؤسسي، وتقديم الأنشطة التدريبية والاستشارات الأمنية وتنظيم المؤتمرات والندوات وتبادل الخبرات وتقديم الدعم اللازم لإنجاح الأنشطة المشتركة في ما بينهما.

جاء ذلك في كلمته خلال افتتاح اللقاء الإرشادي الذي نظمه معهد العلوم الأمنية والإدارية بالأكاديمية، بحضور عادل عبدالهادي رئيس مجلس إدارة شركة شيلد للخدمات الأمنية والمقدم احمد محمد رفيع مدير معهد العلوم الأمنية والإدارية بالأكاديمية والرائد سلطان الشامسي مدير ادارة العلاقات العامة وعدد من الضباط ونحو (250) من مسؤولي الشركات وممثلي الشركات الأمنية العاملة في إمارة دبي.

وقال العميد ابن فهد: إن هذا المشروع الذي ينفذه المعهد، وإدارة نظم الحماية بالقيادة العامة لشرطة دبي، وشركة شيلد البريطانية للخدمات الأمنية، يمثل نقلة نوعية في تطوير الخدمات الأمنية المقدمة إلى الجهات والعملاء المستفيدين منها على مستوى إمارة دبي، وتتماشى هذه الخدمة مع أحكام القانون رقم (13) الصادر في إمارة دبي بشأن تنظيم المتطلبات الأمنية للمنشآت التجارية في إمارة دبي، الذي يلزم العاملين في المجالات الأمنية الحصول على رخصة مصدقة من الجهات المختصة (شرطة دبي)، وعليه فقد تم تصميم هذا المشروع بعناية كبيرة ليراعي المتطلبات الأمنية في بيئة الإمارات ويواكب في الوقت نفسه التطورات العلمية في هذا المجال وفقاً للمعايير العالمية المعترف بها.

من جانبه قال المقدم أحمد محمد رفيع مدير معهد العلوم الأمنية بأكاديمية شرطة دبي: يأتي هذا المشروع تنفيذاً للاستراتيجية العامة لشرطة دبي، وفي إطار التعاون المشترك بين المعهد وإدارة نظم الحماية بشرطة دبي والشركات الأمنية العالمية بشكل عام، وشركة شيلد للخدمات الأمنية في المملكة المتحدة بشكل خاص، بهدف تفعيل دور الشراكة والتعاون المستمر، مع مختلف المؤسسات الأمنية العاملة في الدولة، والدول العربية الشقيقة، وعلى المستوى العالمي، والمضي قدماً نحو الترويج للمعهد، محلياً وعربياً وإقليمياً.

وأضاف: يهدف المشروع إلى تدريب مديري الأمن ومشغلي الأجهزة والمعدات الأمنية وغرف السيطرة والتحكم والمسؤولين عن تركيب الأجهزة والمعدات الأمنية، على برامج ونظم حماية المنشآت والخطط المعمول بها في المجالات الأمنية.

وفي نهاية اللقاء جرى النقاش بين المقدم احمد محمد رفيع وخبراء التدريب في شركة شيلد والحضور، وأجاب عن الكثير من الأسئلة التخصصية التي طرحت حول برنامج الدورات والمحتوى النظري والعملي.

يذكر ان معهد العلوم الأمنية والإدارية بأكاديمية شرطة دبي، وشركة شيلد للخدمات الأمنية في المملكة المتحدة، وقعا اتفاقية تعاون بشأن الشراكة بين الطرفين، تهدف إلى دعم وتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية القائمة بينهما بشكل فعال، وفق نظام مؤسسي، وتقديم الأنشطة التدريبية والاستشارات الأمنية وتنظيم المؤتمرات والندوات وتبادل الخبرات وتقديم الدعم اللازم لإنجاح الأنشطة المشتركة في ما بينهما.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:56 AM
الفردان يوجه بتوسيع وتطوير مبنى شرطة المدام
الشارقة - “الخليج”:

قام العميد علي ناصر الفردان نائب مدير عام شرطة الشارقة صباح امس الخميس بزيارة تفقدية لنقطة شرطة المدام وكان في استقباله المقدم ماجد أحمد عبدالله الشامسي مدير نقطة شرطة المدام والمقدم عبدالله مبارك بن عامر مدير مركز شرطة الذيد والمقدم علي سيف النداس مدير فرع البحث الجنائي بمركز شرطة الذيد ومجموعة من الضباط مديري الفروع ورؤساء الأقسام من شرطة المنطقة الوسطى بالشارقة.

وتأتي هذه الزيارة ضمن الزيارات الدورية التي يقوم بها العميد الفردان لمختلف مراكز الشرطة لتفقد الحالة الأمنية والوقوف على طبيعة سير العمل فيها والاطلاع على الظروف العامة داخلها.

وفي مستهل الزيارة عقد العميد الفردان اجتماعاً مع المقدم الشامسي والمقدم عبدالله مبارك والمقدم النداس حيث تمت مناقشة احتياجات المبنى وآلية العمل فيه وعرض معوقات سير العمل وإيجاد الحلول المناسبة والكفيلة لتطوير آلياته ميدانياً وإدارياً وسبل الارتقاء بالأداء الوظيفي للعاملين في الجهاز الشرطي على اختلاف مناصبهم ورتبهم العسكرية.

وبعد الاجتماع، قام العميد الفردان يرافقه المقدم الشامسي والمقدم عبدالله مبارك والمقدم النداس والضباط بجولة شملت أقسام وفروع المبنى، أبدى من خلالها العميد الفردان بعض الملاحظات التي تهدف لتطوير الأداء فيها، ووجه بتطوير المبنى وتوسيعه مع إدخال بعض أعمال الصيانة على الأجزاء المتضررة منه مع التركيز على ضرورة السرعة والجودة في الأداء والاستفادة من كل المساحة التي يتربع عليها المبنى.

وطلب العميد الفردان بوضع تصميم جديد لنقطة شرطة المدام يستجيب لكل المواصفات الحديثة، وأمر بإنشاء (4) مكاتب جديدة وكونتر لاستقبال وتوصيل البلاغات تكون مجهزة تقنياً لتضمن السهولة والدقة أثناء أداء المهام الوظيفية، مع إنشاء قاعة جديدة وواسعة لاستقبال وانتظار المراجعين في المبنى وتوفير موقف سيارات خاص بهم، كما وجه العميد الفردان بتوسيع جناح الموقوفين وتجهيزه بما يضمن راحتهم النفسية والجسدية واحترام حقوقهم الإنسانية.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:56 AM
تواصل الاستعدادات للاحتفال باليوبيل الفضي لشرطة أبوظبي
أبوظبي - “الخليج”:

عقدت اللجنة الإعلامية المنبثقة عن اللجنة المنظمة للاحتفال باليوبيل الذهبي لشرطة أبوظبي اجتماعها الأول برئاسة العقيد محمد صالح بداه مدير إدارة العلاقات والتوجيه المعنوي بالإنابة رئيس اللجنة الإعلامية وبحضور جميع أعضاء اللجنة.

وتم خلال الاجتماع الذي عقد في مقر وزارة الداخلية بحث الاستعدادات والترتيبات اللازمة للاحتفال بهذه المناسبة وكيفية إظهارها بالصورة التي تليق بسمعة ومكانة جهاز الشرطة في أبوظبي ومشاركة أفراد المجتمع في الفعاليات والأنشطة التي سيجري تنظيمها بهذه المناسبة.

كما تم بحث التعاون والتنسيق مع مختلف وسائل الإعلام لإبراز هذه المناسبة والتأكيد على أهمية الدور الذي تقوم به في تنفيذ البرامج والأنشطة والفعاليات المتمثلة في عقد الندوة التلفزيونية والمسابقات الإذاعية والإعلانات والأخبار والتقارير في كافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية.

وتم خلال الاجتماع الاطلاع على المراحل التي وصل إليها إعداد الفيلم والكتاب الخاص بهذه المناسبة إضافة إلى المطبوعات المختلفة التي سيتم توزيعها ضمن الأنشطة والفعاليات المصاحبة للاحتفال باليوبيل الذهبي لشرطة أبوظبي.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:56 AM
الانتهاء من الجدار الخرساني لمحطة الراس مطلع سبتمبر
"طرق دبي" تواصل بناء محطات الخط الأخضر للمترو لخدمة المناطق المزدحمة والتجارية
دبي - “الخليج”:

واصلت مؤسسة القطارات في هيئة الطرق والمواصلات إنجاز العمل في الخط الأخضر لمشروع مترو دبي.

وصرح المهندس عدنان الحمادي مدير إدارة تنفيذ القطارات في مؤسسة القطارات بأن العمل حاليا يغطي المرحلة الثانية لمشروع مترو دبي حيث يتم العمل حاليا في بناء المحطات تحت مستوى الأرض، منوها إلى تقدم نسب الإنجاز للأعمال التمهيدية للخط العلوي باتجاه الشمال بحيث أصبحت المدة قليلة للبدء في أعمال الأساسات والأعمدة خلال فترة الصيف الحالي.

وقال الحمادي إنه تم الانتهاء من بناء الجدار الخرساني في محطة الغبيبة الواقعة تحت مستوى الأرض، كما يجري حاليا التخطيط للانتهاء من العمل في بناء الجدار الخرساني لمحطة الراس في مطلع سبتمبر/ايلول المقبل، في حين بدأ العمل في بناء الجدار الخرساني في محطة نخلة ديرة بنهاية يونيو/حزيران الماضي، وتقرر أن يبدأ العمل في بناء محطة ميدان بني ياس ومحطة صلاح الدين خلال الايام القليلة القادمة.

وأشار المهندس إلى أنه تم انجاز 80% من تحويل خطوط الخدمات في منطقة السعيدية، ومن المقرر البدء في التحويلات المرورية في أغسطس/آب الحالي لإتاحة الفرصة في بناء الهيكل الرئيسي للمحطة، وكذلك بناء الجدار الخرساني للنفق الذي تجري فيه حاليا أعمال الحفر والتركيب في محطة برجمان.

وأوضح أنه تم تشييد 100 قطاع حتى الآن بنسبة إنجاز بلغت 85%، وتشمل الأعمال الأخرى مثل التنقيب من أجل وضع وتثبيت أعمدة الارتكاز في بعض المناطق مثل عود ميثاء ومدينة دبي الطبية والجداف، وقد تم إتخاذ الإجراءات اللازمة للتحويلات المرورية في سبتمبر/ايلول القادم بدءا من منطقة السيف وحتى دوار الإذاعة، وتتضمن التحويلات إضافة مسار جديد لشارع السيف ضمن خطة توسيع جسر آل مكتوم.

واختتم الحمادي قائلا انه تم تخطيط الخط الأخضر للمترو ليخدم الأحياء التجارية لمدينة دبي، وقد تم تصميم المسار لكي يقوم بخدمة المناطق المزدحمة في إمارة دبي، وهي ديرة وبر دبي، لذلك سيمتد الخط من ميدان الاتحاد مارا عبر ديرة وبر دبي إلى برجمان، متجها عبر مدينة دبي الطبية الى الجداف جنوبا، كما يتجه من ميدان الاتحاد عبر تقاطع القيادة العامة باتجاه منطقة القصيص عبر امتداد شارع النهدة شمالا.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:57 AM
تنظيم ورشة عمل في ديوان الحاكم استعداداً لإطلاقه
تطبيق نظام "مؤشرات" في دوائر دبي الحكومية نهاية العام


دبي - أيمن رمانة:

نظمت إدارة تخطيط موارد المعلومات في حكومة دبي أمس ورشة ارشادية تعريفية بنظام “مؤشرات” بمشاركة عدد كبير من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام في 16 دائرة حكومية.

ويأتي تنظيم الورشة التي عقدت في ديوان صاحب السمو حاكم دبي ضمن الاستعداد لاطلاق النظام في نهاية العام الحالي حيث تم خلال الورشة التي حضرها ثاني عبدالله الزفين مدير إدارة تخطيط موارد المعلومات الحكومية والدكتورغسان غصوب مستشار نظم المعلومات استعراض قدرات النظام وشرح طبيعته وفوائده ومميزاته سعيا وراء تجهيز الدوائر الحكومية لمرحلة التطبيق.

ويرمي نظام “مؤشرات” الذي يتوقع ان يطبق في 26 دائرة الى تمكين الإدارات العليا والوسطى والتنفيذية، وصناع القرار في الدوائر الحكومية للاستخدام الأمثل والتخطيط الفعال للموارد البشرية والمالية وذلك من خلال إعطاء بيانات حقيقية من نظام موارد المعلومات الحكومية والذي استخدم في شهر مايو/أيار عام 2001 وتطبقه حاليا 16 دائرة حكومية في دبي.

واستعرض محمد كرزون مدير خدمات التطبيقات في ديوان الحاكم أهداف وفوائد النظام وخطة تطبيقه موضحا انه يعنى بعرض المعلومات الإحصائية على شكل مؤشرات أداء ولوحات القياس التشغيلية للدوائر الحكومية المستخدمة لنظام تخطيط الموارد الحكومية والذي يعمل على إدارة الموارد في مجالات الموارد البشرية والرواتب والمالية والمشتريات والمخازن والصيانة وإدارة المشاريع وذلك من خلال إجراءات موحدة قياسية على مستوى الدوائر الحكومية.

وتناول حمزة حمارنه أخصائي نظم موارد أول أهمية نظام “مؤشرات” من ناحية الموارد البشرية والرواتب وكيفية الاستفادة منه في استخراج مؤشرات الأداء التشغيلية المعنية بالموارد البشرية.

وقدمت هند خليل أخصائية نظم موارد استعراضا حول كيفية الاستفادة من النظام في إطار مشتريات الدوائر وقياس مؤشرات أداء الموردين وإجراءات الشراء فيما بينت كارلا زعرور أخصائية نظم موارد أول كيفية الاستفادة من النظام في مقارنة الموازنات وقياس مؤشرات الأداء الخاصة بالموارد المالية خصوصا فيما يتعلق بالأستاذ العام والموازنات والمدفوعات.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:57 AM
المخالفون الجدد خلال فترة المهلة يعفون من الغرامات المالية


أبوظبي - نبيل عويدات:

قررت إدارة الجنسية والإقامة في أبوظبي، أمس، إعفاء المخالفين الجدد لحملة الإقامة من الغرامات المالية على مخالفتهم لقانون الجنسية والإقامة خلال فترة “تعديل الأوضاع” والتي من المقرر أن تنتهي في 2 سبتمبر/أيلول المقبل، واستثنت من ذلك القرار حملة تأشيرات الزيارة الذين يتقدمون بتمديد زياراتهم لفترة أخرى فقط، حيث إن الإعفاء يشمل كل من يتقدم بوضع إقامة جديدة من حملة التأشيرات، بالإضافة إلى جميع حالات الإقامة.

وكانت الإدارة منذ بداية “المهلة” تفرض غرامات مالية على المخالفين الجدد أثناء فترة “تعديل الأوضاع” بحيث لا يشملهم الإعفاء أسوة بالمخالفين قبل صدور قرار مجلس الوزراء، في الثالث من يونيو/حزيران الماضي، كما لا يسمح قرار “الجنسية” لهؤلاء المخالفين الجدد سواء مخالفو الإقامة أو حملة التأشيرات بكافة أنواعها، بالعمل بأجر أو من دون أجر قبل تعديل أوضاعهم.

وأكد المقدم بخيت السويدي نائب مدير الإدارة أمس في تصريح ل”الخليج” أن إعفاء المخالفين الجدد أثناء فترة “المهلة” يشمل إسقاط جميع الغرامات المالية المترتبة على ذلك، إلا من الرسوم العادية المقررة في حالات تعديل أوضاعهم من تأشيرة زيارة إلى إقامة أو تمديد الإقامة والتأشيرة وفق النظم القانونية المتبعة بإدارة الجنسية والإقامة.

وقال إن الفترة القائمة حالياً هي فترة عفو عام حددتها الحكومة لمساعدة المخالفين لتسوية أوضاعهم، والعمل على الانتهاء من هذه الظاهرة السلبية.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:58 AM
3 موقوفين يشهرون إسلامهم خلال محاضرة
دبي - “الخليج”:

نظمت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي محاضرة دينية في مركز شرطة بر دبي حضرها 32 موقوفا من جنسيات وديانات مختلفة تحت عنوان (التوبة إلى الله عز وجل)ألقاها المرشد الديني أنور زكاي.

تناول المحاضر في محاضرته التي حضرها عبد اللطيف الهاشمي تنفيذي أول في قسم المسلمين الجدد والوكيل محسن الشلالي من إدارة المركز شروط التوبة النصوحة بداية من إعلان المذنب الندم ثم الإقلاع عن فعل أي شيء يغضب الله سبحانه وتعالى، ويلحق الضرر بالآخرين والعزم على عدم العودة إلى فعل المعاصي التي تضر بالمجتمع وأخيراً اعادة الحقوق للناس.

تخلل المحاضرة التي تأتي في إطار التعاون الدائم بين الدائرة والقيادة العامة لشرطة دبي وضمن أنشطة قسم المسلمين الجدد التابع لإدارة التوجيه الأسري في التعريف بالدين الإسلامي ونشر المنهج الوسطي الذي تتبناه الدائرة ويدعو إلى الدعوة إلى الله عز وجل بالحكمة والموعظة الحسنة إشهار ثلاثة أشخاص إسلامهم من كل من الصين وروسيا وجنوب إفريقيا بعد أن تعرفوا على تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وسماحته ودعوته التي تدعو إلى عبادة الله الحق والإيمان ببعثة خير الأنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعمل الخير ومساعدة الآخرين واحترامهم مهما اختلفت الجنسيات والديانات.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:58 AM
الخارجي بـ 30 درهماً
أدنوك ترفع أسعار غسيل السيارات
العين - راشد النعيمي:

بدأت محطات أدنوك لغسيل السيارات في أبوظبي والعين والإمارات الأخرى بتطبيق التسعيرة الجديدة لغسيل السيارة وهي 30 درهما للغسيل الخارجي الأوتوماتيكي للسيارة والذي كان سابقا يتم بعشرين درهما فقط.

أما الغسيل اليدوي فقد قفز من 30 درهما إلى 45 درهما وتم تركيب اللوحات التي تحمل الأسعار الجديدة اعتبارا من أمس بينما خلت المحطات من روادها الذين تفاجأوا بالأسعار والزيادة غير المتوقعة من شركة وطنية.

وأشار عدد من أصحاب السيارات إلى أن أسعار غسيل السيارات في المحطات العادية في المناطق الصناعية تبدأ من عشرة دراهم في مدينة العين وتصل إلى عشرين ولا تزيد على ذلك حيث لا يوجد مبرر للزيادة.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:58 AM
مركز التنبؤات يحذر من النفحات المحملة بالرمال
أبوظبي - شيرين الشامسي:

حذر مسؤول مركز التنبؤات الجوية الرئيسي في ابوظبي سلام حشاد من التغيرات الجوية التي تشهدها البلاد خلال هذه الفترة بسبب التسخين الشديد في منطقة الربع الخالي في اوقات الظهر، حيث ان النفحات الاخيرة التي شهدتها منطقة “ظهار الطيب” عبارة عن ظاهرة محلية تظهر في المناطق الصحراوية والمكشوفة من الجزء الشرقي والجنوب الشرقي من الدولة، إذ تتكون منخفضات صغيرة لا يتجاوز مداها اربعة كيلومترات.

وأوضح ان الرياح الجنوبية الشرقية والشمالية الشرقية تعمل على اثارة اتربة ورمال بحيث تتحرك بشكل عشوائي وتستمر لفترات قصيرة جدا، ما تسبب الرياح القوية احيانا وتستمر لدقائق معدودة وتكون محملة بالرمال وتتعدى سرعتها 30 عقدة بالساعة، مؤكدا احتمالية تكرار تكون النفحات خلال الفترة المقبلة وخاصة أوقات الظهيرة بسبب التسخين العالي.

وذكر ان استمرارية سقوط الامطار خلال شهر اغسطس/آب على المناطق الشرقية والجبلية يرجع الى التسخين العالي على منطقة الربع الخالي، الذي يؤدي الى تكاثر السحب على المناطق الشمالية والشرقية، مشيرا الى ان درجات الحرارة وصلت الى اعلى مستوياتها مع بداية الشهر الجاري، وأنها ستواصل الارتفاع حتى تصل 49 درجة مئوية.

وذكر ان الطقس اليوم شديد الحرارة، مع استمرار الاتربة المثارة على بعض المناطق خلال النهار، وتظهر بعض السحب المنخفضة والركامية على المناطق الشرقية والشمالية بعد الظهر والمساء ممطرة احيانا، ويكون الطقس رطبا نسبيا خلال الليل ومغبرا صباح الغد الباكر، مضيفا ان هناك رياحا من خفيفة الى متوسطة تصل سرعتها من 8 الى 16 عقدة اليوم، وأن حالة البحر من خفيف الى معتدل وارتفاع الموج من قدم الى ثلاثة اقدام قرب الساحل، ومن قدمين الى اربعة اقدام بالعمق.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:59 AM
توقيع اتفاقية تعاون بين هيئة الهوية وغرفة تجارة الشارقة
وقعت غرفة تجارة وصناعة الشارقة وهيئة الامارات للهوية أمس في النادي التجاري العالمي في الشارقة اتفاقية لتأجير جزء من مبنى فرع الغرفة في مدينة الذيد الى الهيئة لتقديم خدماتها الى المواطنين والمقيمين في المنطقة الوسطى من الدولة.

وقع الاتفاقية عن الغرفة خالد بطي بن عبيد مساعد المدير العام للشؤون العضوية والفروع فيما وقع عن الهيئة درويش احمد الزرعوني المدير العام بحضور عدد من المسؤولين في الغرفة والهيئة.

وقال مساعد المدير العام لشؤون العضوية والفروع ان الغرفة وبتوجيهات من احمد محمد المدفع رئيس مجلس الادارة تسعى الى تقديم كل الاحتياجات اللازمة لإنجاح دور الهيئة في أداء دورها الوطني من خلال تنفيذ مشروع السجل السكاني وبطاقة الهوية.

واوضح خالد بطي بن عبيد ان هذه الاتفاقية تأتي تجسيدا للتعاون القائم بين الغرفة والجهات الحكومية الاخرى لتسهيل الاجراءات للجمهور. من جانبه قال درويش الزرعوني ان هذه الاتفاقية تأتي ضمن البرنامج الموضوع من قبل الهيئة لافتتاح مراكز في كل امارات الدولة للتخفيف عن المراجعين، مشيرا الى انه تم تخصيص مبان في كل امارات الدولة خاصة بهيئة الامارات للهوية.

واضاف ان بطاقة الهوية تعتبر البنية التحتية للحكومة الالكترونية وان انشاء سجل سكاني حديث ودقيق للدولة والعمل على تحديثه باستمرار، واصدار بطاقة هوية آمنة وموثوق بها لكل المواطنين والمقيمين بالدولة يأتي بهدف انشاء قاعدة معلومات متكاملة لسكان الدولة وتوفير نظام موثوق به للتعريف بالهوية الشخصية والتحقق منها من خلال بطاقة هوية تحتوي على بيانات الاحصاءات الحيوية للفرد اضافة الى حماية المواطنين والمقيمين من سرقة الهوية.

وأكد ان ربط نظام السجل السكاني مع الانظمة الحكومية وغير الحكومية الاخرى سيؤدي الى ضمان أمن وسرية المعلومات الشخصية.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:59 AM
وفاة وإصابة 53 شخصاً بحوادث مرورية خلال يوليو في المنطقة الغربية
أبوظبي - “الخليج”:

توفي ستة أشخاص وأصيب 47 آخرون بإصابات متنوعة في الحوادث المرورية التي وقعت بالمنطقة الغربية خلال يوليو/تموز الماضي على طريق أبوظبي طريف الغويفات والمناطق الواقعة ضمن اختصاص قسم مرور ودوريات طريف وبلغ مجملها 28 حادثاً. كما بلغ عدد المتأثرين بالحوادث المرورية 53 شخصا منهم 17 مواطنا توفي منهم 3 وأصيب الآخرون بإصابات متنوعة، أما المتأثرون من الجنسيات الآسيوية فبلغ عددهم 16 شخصا توفي منهم شخص واحد، في حين توفى شخص واحد من دول مجلس التعاون وأصيب أربعة آخرون.

وأسفرت الحوادث التي وقعت عن إصابة 35 شخصاً بإصابات بسيطة و8 أشخاص بإصابات بليغة و4 بإصابات متوسطة.

وتشير التحليلات الاحصائية الى أن أبرز أسباب الحوادث كان انفجار الإطارات التي بلغ عددها 17 حادثاً وعدم الالتزام بالسرعة القانونية والسوق بطيش وتهور. ومن أبرز الحوادث حوادث الصدم والتصادم التي بلغ مجملها 18 حادثا وحوادث التدهور والتي بلغت 9 حوادث.

وبلغت جملة المخالفات التي حررتها الدوريات المرورية خلال يوليو الماضي 857 مخالفة، منها 763 مخالفة حضورية من أبرزها تحرير 123 مخالفة لعدم صلاحية إطارات المركبة أثناء السير وتحرير 53 مخالفة لعدم ترك مسافة كافية خلف المركبات وللسرعة الزائدة وعدم ربط حزام الأمان.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:59 AM
تم قطع الكهرباء عنه 6 مرات هذا العام لمخالفة القوانين

حريق هائل يلتهم مصنعاً للأثاث في المنطقة الصناعية



كتب - نضال القاضي:

حالت جهود رجال الدفاع المدني في الشارقة ودبي والقوات المسلحة ورجال وعمال بلدية الشارقة دون امتداد حريق كبير شب ظهر أمس وأتى بشكل كامل على مصنع للأثاث وسكن للعمال في المنطقة الصناعية في الشارقة إلى مصنع السماد ومحطة الصرف الصحي المجاورة لموقع الحريق، مخلفا خسائر مادية كبيرة في المصنع و6 إصابات بسيطة بين رجال الدفاع المدني والشرطة والعمال.

وأشرف العقيد غريب شعبان حسن مدير إدارة الدفاع المدني في الشارقة على فرق الإطفاء، بحضور الدكتور صلاح طاهر الحاج مدير عام بلدية مدينة الشارقة وحارب الطنيجي منسق لجنة التفتيش الطارئ في الشارقة، وعدد من مسؤولي البلدية والدفاع المدني.

وكانت غرفة العمليات قد تلقت بلاغا يفيد بوقوع الحريق في الواحدة والنصف من ظهر امس، وتحركت على الفور سيارات الإطفاء من مراكز الشارقة، وتمت الاستعانة بعد مشاهدة حجم الحريق بالدفاع المدني في دبي والقوات المسلحة لمحاصرة المكان ككل والحيلولة دون انتشاره إلى المستودعات والمصانع المجاورة. وفرضت شرطة الشارقة وفرقة الانجاد طوقا حول المكان ومنعت العمال من التجمهر والاقتراب من مكان الحريق لخطورة الوضع، كما منعت السيارات من الاقتراب من المكان تسهيلا لحركة سيارات الإطفاء والبلدية.وقال العقيد غريب شعبان حسن إن المصنع يعتبر من أكثر المصانع التي ترتكب المخالفات، إذ أن لجنة التفتيش الطارئ في الشارقة وجدت لديهم 17 مخالفة، وتم تغريمهم 11 ألف درهم خلال عام، كما تم قطع التيار الكهربائي عن المصنع 6 مرات، وفي آخر إجراء كانت اللجنة قد اتخذت قرارا بضرورة إغلاق المصنع إلا أن الحريق كان أسرع، مشيرا إلى أن اللجنة على استعداد لإرسال تقرير إلى شركة التأمين إذا طلبت هذا الأمر بالمخالفات التي كانت موجودة في المصنع.

وأضاف أن الرياح هي التي كانت تحرك الحريق، وبين دقيقة وأخرى كانت النيران تنتقل من مكان إلى آخر، وخوفا من انتقال النيران إلى مصنع السماد ومحطة الصرف الصحي والمستودعات المجاورة، تعاملت فرق الدفاع المدني بطريقة دفاعية مع النيران، وبعد ساعة تمت محاصرة النيران، وبعد ساعتين لم تعد تشكل النيران أي خطر على أي منشأة مجاورة.

وحول الإصابات قال هناك فردان من الدفاع المدني الى جانب فردين من شرطة الإنجاد أصيبوا باختناق نتيجة الدخان الشديد الذي تصاعد من المكان، كما أصيب اثنان من العمال ممن يحملون الجنسية البنغالية بحروق، وتم نقل المصابين مباشرة إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

ومن جهته أبدى الدكتور صلاح طاهر استياءه الشديد من عدم المبالاة والالتزام الذي لقيته لجنة التفتيش الطارئ من مالك هذا المصنع بعد كل هذه المخالفات والغرامات، وبعد أن تم توجيهه بضرورة الانتقال إلى منطقة الصجعة الصناعية، مشيرا إلى أن الجشع الذي تملكه تسبب في خسارته كل هذه الخسائر الفادحة.

وقال إن موظفي البلدية وعمالها تعاونوا مع الدفاع المدني في جهودهم لإخماد الحريق من خلال استخدام تناكر مياه البلدية، وتبريد السماد العضوي الذي يوجد خارج مصنع السماد لكي لا تشتعل فيه النيران.

ودعا أصحاب المنشآت الصناعية والتجارية في الشارقة إلى التعاون مع لجنة التفتيش الطارئ وبلدية الشارقة، وتعديل الأوضاع المخالفة، لكي لا يصيبهم ما أصاب مالك هذا المصنع.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:00 AM
القبض على عصابة سرقة المساكن في دبي

دبي - “الخليج”:

تمكن رجال المباحث الجنائية في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي من القبض على عصابة آسيوية مكونة من ثلاثة أشخاص تخصصت في السطو على عدد كبير من الشقق والفلل السكنية بمناطق متفرقة من دبي.تعود تفاصيل القضية عندما زادت بلاغات السرقات من الشقق والفلل في فترات زمنية متقاربة مما يؤكد بأن مرتكبيها من قبل عصابة إجرامية متخصصة وبالأسلوب الإجرامي نفسه في التسلل إلى الداخل بعد كسر الأبواب مستخدمين أدوات خاصة بالكسر، والنشر، والقطع، وبعد نجاحهم في الدخول يقومون بسرقة كل ما تقع عليه أيديهم من مجوهرات وأموال وهواتف نقالة وأجهزة إلكترونية.وكان آخر بلاغ تلقاه مركز شرطة الراشدية في الحادية عشرة إلا ربعاً من صباح السبت الموافق الحادي والعشرين من شهر يوليو/ تموز الماضي حيث أبلغ مزارع بإحدى الفلل السكنية في منطقة ند الحمر عن تعرض فيللا مخدومه، والموجود خارج الدولة برفقة عائلته، للسرقة وقد اكتشف الحادث عند حضوره لمزاولة عمله في حديقة الفيللا، حيث شاهد الأبواب وقد تعرضت للكسر وعلى الفور قام بإبلاغ الشرطة.وعند انتقال دوريات الشرطة إلى مسرح الجريمة وجدت الخزنة الحديدية مكسورة بغرفة النوم تدل عليها آثار انها فتحت بالقوة باستخدام أدوات في كسرها، وسرقة محتوياتها ولم تعرف المسروقات إلا بعد عودة الزوجة والتي أفادت بأن الخزنة كانت تحتوى على كميات كبيرة من المجوهرات والمصوغات الذهبية تجاوزت قيمتها 300 ألف درهم.وشكلت الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية فريق عمل تم تكليفه بالبحث والتحري عن أفراد العصابة وإلقاء القبض عليهم وضبط المسروقات بأسرع وقت.

ووضع فريق البحث الجنائي، خطة بحث وتحرّ، كثف بموجبها الدوريات والتركيز على المواقع التي يتوقع أن تتعرض للسرقات.وفي الحادي والثلاثين من يوليو/ تموز الماضي وردت معلومات موثوقة من المصدر إلى فريق البحث الجنائي تفيد بأن أفراد العصابة يتخذون من إحدى الفلل السكنية بمنطقة المنصورة بإمارة الشارقة مقرا لهم.وتم التنسيق مع شرطة الشارقة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بمداهمة مقر إقامتهم، حيث ألقي القبض على كل من (ش. س) و(م. أ) و(م. ص) وجميعهم من الجنسية الآسيوية وبتفتيش الفيللا ضبطت كميات كبيرة من المجوهرات والمصوغات الذهبية والساعات والهواتف والكاميرات وبسؤالهم عن المضبوطات اعترفوا بأنها حصيلة لمجموعة من السرقات للفلل والشقق السكنية وقد اعترفوا بأنهم شحنوا كمية من المسروقات إلى موطنهم فتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستردادها وأوقفوا على ذمة القضايا.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:00 AM
حريق في مخلفات إطارات

رأس الخيمة - سائد الخالدي:

اندلع مساء أمس حريق في كمية كبيرة من مخلفات الإطارات والبلاستيك داخل سور مبنى خال يقع في منطقة سكنية مأهولة على شارع خزام نتج عنه سحب كثيفة جدا من الدخان الأسود الذي غطى سماء المنطقة من دون أن يسفر عن إلحاق أي إصابات بشرية.

وأوضحت المصادر أن منطقة الحريق استقطبت فضول عشرات السيارات التي توافد أصحابها على مصدر الدخان الكثيف مما تسبب في ازدحامات مرورية خانقة على فتحات الدوران والشوارع الداخلية لموقع الحريق وبالتالي عرقلة عمل رجال الإطفاء.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:01 AM
نجاة مواطنة وطفلتها سقطت سيارتهما في مياه خور رأس الخيمة

رأس الخيمة - “الخليج”:

أنقذت العناية الإلهية مواطنة وطفلتها من الموت عندما تمكنتا من الخروج والقفز من السيارة التي كانتا تستقلانها قبل انزلاقها وسقوطها في مياه خور رأس الخيمة قبيل فجر أمس.

وتتحصل تفاصيل هذا الحادث في أن السائق الآسيوي الذي يعمل لدى السيدة المواطنة ترك السيارة متوقفة باتجاه مياه الخور، وكان محركها في حالة تشغيل، وتوجه لشرب الماء، وأثناء ذلك قامت الطفلة التي لا يتجاوز عمرها الأربعة أعوام بتحريك ناقل السرعة ما أدى الى تحرك السيارة في اتجاه المياه ما دفع بالسيدة وطفلتها بالقفز من السيارة قبل لحظات من سقوطها بالمياه من دون أن تتعرضا لأية إصابات.وفور تلقي البلاغ تم الانتقال الى موقع الحادث وإجراء المعاينة اللازمة ووضع العلامات لتحديد مكان السيارة التي استقرت في قاع الخور لتتمكن من معرفة مكانها في حالة تحريك التيار المائي لها.

وقال الملازم يوسف يعقوب مدير فرع الإنقاذ البحري بشرطة رأس الخيمة إنه تم التوجه بعد شروق الشمس الى موقع الحادث وبدأت عملية تعويم السيارة بالتعاون مع السرب الثاني في حرس السواحل ومن ثم سحبها بواسطة القارب باتجاه منصة الإنزال ومن ثم إخراجها من المياه، لافتاً الى أن عملية تعويم وسحب وإخراج السيارة استغرقت نحو 4 ساعات من العمل المتواصل.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:01 AM
إصابة 4 عمال بالإنهاك الحراري

رأس الخيمة - “الخليج”:

أصيب 4 عمال آسيويين تتراوح أعمارهم بين 27 و35 عاما يوم أمس بإنهاك حراري خلال ممارستهم لعملهم في احد المشاريع الحيوية بمنطقة الجزيرة الحمراء في رأس الخيمة.

وقالت مصادر خاصة ل “الخليج” إن العمال الأربعة أصيبوا بالإنهاك الحراري نتيجة تعرضهم لأشعة الشمس المباشرة خلال عملهم بأحد المشاريع في منطقة الجزيرة الحمراء في ظل ارتفاع درجات لحرارة، مضيفة أنه تم نقل العمال “ع.ا” 27 عاما و”ع.م” 28 عاما و”ن.ا” 34 عاما وجميعهم من الجنسية البنغالية بالإضافة الى العامل الرابع الهندي الجنسية ويدعى “س.ب” 35 عاما الى مستشفى صقر الحكومي برأس الخيمة، حيث تم تقديم العلاج الأولي لهم ومن ثم إحالتهم الى مستشفى سيف بن غباش والعبيد الله لاستكمال العلاج.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:02 AM
سائق “حفار” متهور يتسبب في وفاة شخصين

دبي - “الخليج”:

تسبب (ص.م) في وفاة شخصين هنديين، كانا يعملان على الشارع الممتد بين دوار شارع الخيل بالاتجاه إلى المرابع العربية.وقع الحادث في الساعات الأولى من صباح أمس (الخميس)، حيث كان (ص.م ) يقود آلية ميكانيكية حفار (شيول) بإهمال ومن دون انتباه، الأمر الذي أدى إلى دهس العاملين، حيث لقيا حتفهما في مكان الحادث، جراء الإصابات البليغة التي لحقت بهما.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:02 AM
“دفاع مدني” الفجيرة ينقذ طفلة

الفجيرة - محمد الوسيلة:

نجحت فرقة متخصصة من إدارة الدفاع المدني في الفجيرة أمس من إنقاذ حياة طفلة في ربيعها الثاني عندما حصرت نفسها من دون أن تدري لفترة من الزمن في حمام شقة أسرتها الكائنة في احدى البنايات القريبة من أسواق السفير في الفجيرة، ما دفع إحدى جاراتها الى إبلاغ إدارة الدفاع المدني التي هبت في برهة من الزمن الى مكان الحدث.وقال المقدم علي عبيد الطنيجي مدير إدارة الدفاع المدني بالفجيرة ان قسم المدينة تلقى حوالي الساعة الحادية عشرة من صباح أمس بلاغا من إحدى السيدات أفادت بأن طفلة جارتها محصورة في دورة مياه شقة أسرتها في منطقة المصلى بعدما أغلقت على نفسها بالمفتاح، فتحركت وحدة متخصصة الى شقة الاسرة، حيث وصلت في زمن لم يتجاوز الدقائق الثلاث، فتمكن رجالها باستخدام المعدات اللازمة من فتح باب الحمام وإنقاذ حياة الطفلة التي خرجت دون إصابات.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:47 AM
خليفة ومحمد بن راشد يهنئان رئيسي بوركينا فاسو والنيجر بالعيد الوطني




بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي برقيتي تهنئة إلى بليز كومبار رئيس جمهورية بوركينا فاسو وذلك بمناسبة ذكرى العيد الوطني لبلاده، وإلى الرئيس مامدو تانجيا رئيس جمهورية النيجر بذكرى استقلال بلاده.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:47 AM
عبدالله بن زايد يبحث والسفير الفرنسي أوجه التعاون




استقبل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية باتريس باولي سفير الجمهورية الفرنسية لدى الدولة. وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون المختلفة بين البلدين وسبل تعزيزها.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:47 AM
ولي عهد الإمارة يتقبل التعازي
ديوان حاكم رأس الخيمة ينعى سالم بن محمد القاسمي




نعى ديوان صاحب السمو حاكم رأس الخيمة في بيان له أمس المغفور له بإذن الله الشيخ سالم بن محمد القاسمي شقيق صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة الذي وافاه الأجل المحتوم أمس.




وفيما يلي نص البيان:


( بسم الله الرحمن الرحيم


( يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي)


بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره وبمزيد من الحزن والأسى ينعى ديوان صاحب السمو حاكم رأس الخيمة، المغفور له بإذن الله الشيخ سالم بن محمد القاسمي، الذي وافته المنية فجر اليوم الخميس الموافق 2 أغسطس لعام 2007).


وأعلن ديوان صاحب السمو حاكم رأس الخيمة الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام في الإمارة اعتبارا من اليوم (أمس).


نسأل الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون.


وقد أدى سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ولي عهد ونائب حاكم رأس الخيمة صلاة الجنازة على الفقيد الشيخ سالم بن محمد القاسمي الذي وافته المنية أمس.


كما أدى الصلاة بمسجد الشيخ زايد في مدينة رأس الخيمة الشيخ عبدالملك بن كايد القاسمي المستشار الخاص لصاحب السمو حاكم رأس الخيمة والشيخ أحمد بن صقر القاسمي رئيس دائرة الجمارك والموانئ والشيخ سلطان بن سالم القاسمي والشيخ صقر بن عبدالله القاسمي نائب رئيس المنطقة الحرة رئيس قناة رأس الخيمة الفضائية والشيخ سالم بن سلطان القاسمي والشيخ صقر بن محمد بن صقر القاسمي وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين ومديري الدوائر المحلية والاتحادية وج\موع من المواطنين.


وقد شيع جثمان المغفور له إلى مثواه الأخير في مقبرة القواسم في منطقة النخيل برأس الخيمة.. وتقدم المشيعون بالعزاء إلى عائلة القواسم بهذا المصاحب الجلل داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.


ويتقبل سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي العزاء بوفاة عمه الشيخ سالم بن محمد القاسمي بقصر الظيت من الساعة الثامنة صباحاً إلى الثانية عشرة ظهراً ومن الساعة الرابعة والنصف عصراً إلى السابعة مساء لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من أمس.


وتقبل سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ولي عهد ونائب حاكم رأس الخيمة أمس بقصر الظيت واجب العزاء من الشيوخ والمسؤولين والمواطنين في وفاة المغفور له باذن الله تعالى الشيخ سالم بن محمد القاسمي الذي وافته المنية فجر أمس.


فقد تقبل سموه واجب العزاء من سمو الشيخ سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين وسمو الشيخ عبدالله بن راشد المعلا نائب حاكم أم القيوين وسعادة عبد العزيز عبد الله الغرير رئيس المجلس الوطني الاتحادي والشيخ مروان بن راشد المعلا رئيس دائرة الأراضي والأملاك بأم القيوين.


وتقبل العزاء إلى جانب سموه الشيخ عبدالملك بن كايد القاسمي المستشار الخاص لصاحب السمو حاكم رأس الخيمة والشيخ أحمد بن صقر القاسمي رئيس دائرة الجمارك والموانئ والشيخ فيصل بن سالم القاسمي والشيخ سلطان بن سالم القاسمي والشيخ أحمد بن سالم القاسمي والشيخ صقر بن عبدالله القاسمي نائب رئيس المنطقة الحرة رئيس قناة رأس الخيمة الفضائية والشيخ الدكتور سلطان بن كايد القاسمي رئيس جامعة الاتحاد.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:48 AM
الكندي يتفقد مركزي الحجر الزراعي والبيطري بالغويفات




تفقد معالي الدكتور محمد سعيد الكندي وزير البيئة والمياه مركز الحجر الزراعي والبيطري بمنفذ الغويفات الحدودي بالمنطقة الغربية. ورافق معاليه خلال الزيارة الوفد البحريني برئاسة جعفر حبيب أحمد وكيل وزارة الزراعة والبيئة المساعد للإنتاج الزراعي بمملكة البحرين الذي زار الدولة مؤخرا.


وقام معاليه والوفد المرافق بتفقد مركز الحجر الزراعي واطلع على إجراءات فحص الارساليات الزراعية التي ترد إلى الدولة عبر المنفذ وتفقد العمل في مختبر الحجر الزراعي وكيفية العمل في المختبر والفحوصات التي تتم قبل الإفراج عن أي إرساليات زراعية.


كما تفقد معاليه والوفد المرافق له مكان الفحص الجديد للمنتجات الزراعية والموارد الغذائية حيث قدم راشد محمد خلفان الشريقي مدير عام جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية شرحا حول الامكانيات المتوفرة في الموقع الجديد لفحص المواد الغذائية ومطابقتها لشروط السلامة الغذائية وأيضا كيفية إجراء التأكد من هذه المواصفات باختبارات سريعة في موقع العمل.


وقام معاليه بزيارة مركز الحجر البيطري واطلع على اجراءات فحص الإرساليات الحيوانية التي ترد من خلال المنفذ وأيضا الاختبارات التي تتم في مختبر الحجر البيطري الذي ثم تجهيزه بأحدث أجهزة الفحص للتأكد من سلامة أي ارساليات حيوانية أو منتجاتها قبل دخولها إلى الدولة حفاظا على الثروة الحيوانية بالدولة وعلى صحة الإنسان من أية أمراض مشتركة يمكن أن تنتقل من الحيوان إلى الإنسان.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:48 AM
نائب حاكم الفجيرة يشهد حفل تخريج دورة أجيال الشرطة الخامسة




شهد سمو الشيخ حمد بن سيف الشرقي نائب حاكم الفجيرة أمس حفل تخريج دورة أجيال الشرطة الخامسة بمقر الإدارة العامة للمرور والترخيص بالحيل. وتأتي هذه الدورة التي تنظم للعام الخامس على التوالي ضمن الخطة التدريبية للإدارة العامة لشرطة الفجيرة. وتلقى الطلبة وعددهم 130 طالبا من المراحل الإعدادية من مختلف مناطق الإمارة على مدى سبعة أسابيع برنامجا أكاديميا وتدريبيا في المشاه والاسلحة والرماية.


وقال المقدم غانم أحمد بن غانم مدير عام شرطة الفجيرة أن الاهتمام بالنشء وتوعيته أمنيا يأتي انطلاقا من التوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وأخيه صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة الداعية للارتقاء بإنسان الإمارات علما وثقافة ليأخذ دوره المنشود في حركة البناء والتطور التي تشهدها الدولة والتي بفضل تلك الجهود أضحت تزاحم الدول المتقدمة مكانة ورفعة .


وأوضح أن شرطة الفجيرة وإيمانا منها بأهمية الوعي الأمني لدى أفراد المجتمع كافة وخاصة النشء قد أعدت برامج خاصة بالأبناء الطلبة لتعريفهم بأهمية العمل الأمني ولتوسيع مداركهم أمنيا بهدف الحفاظ عليهم وشغل أوقات فراغهم بما يعود عليهم بالنفع ويبعدهم عن طرق الانحراف


وتفريغ طاقاتهم الكامنة في أنشطة علمية وثقافية وترفيهية تفجر طاقاتهم بما يفيدهم بحيث يكونوا على استعداد تام لاستقبال العام الدراسي المقبل بحيوية ونشاط . حضر الحفل عدد من مديري الإدارات والدوائر المحلية والاتحادية في الإمارة وعدد من كبار المسؤولين وأولياء الأمور.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:49 AM
حريق ضخم يلتهم مصنعاً للخشب والاسفنج بالشارقة




نجحت عناصر وحدة العمليات التابعة لإدارة الدفاع المدني بالشارقة من إخماد حريق ضخم التهم بالكامل مصنعا لصناعة الخشب والإسفنج ومواد كيماوية لتصنيع الأثاث ودهنها عصر أمس (الخميس) بالمنطقة الصناعية رقم (5) بالشارقة.




كما تمت الاستعانة بوحدة الطوارئ ودوريات الأنجاد بشرطة الشارقة ووحدة الإطفاء التابعة للقوات المسلحة ودفاع مدني دبي، و أسفر الحريق عن إصابة 6 أشخاص بحروق واختناقات من بينهم عنصران من إدارة الدفاع المدني واثنان من شرطة الأنجاد الذين أصيبوا باختناقات حادة ، وعاملان في المصنع الملتهب أصيبا بحروق متوسطة ونقلوا جميعهم إلى مستشفى القاسمي.


وكانت وحدة العمليات بالدفاع المدني بمنطقة سمنان، ومنطقة مويلح بالشارقة تلقت في الساعة الواحدة والنصف من ظهر أمس بلاغاً عن طريق أحد العمال الذين يعملون بالمصنع وتحركت فوراً إلى موقع الحريق.


ولما تبين لها أن الحريق ضخم يصعب السيطرة عليه اتصلت بفرقة العمليات المركزية التابعة لإدارة الدفاع المدني لطلب الإمداد والتي بدورها اتصلت بغرفة العمليات المركزية بشرطة الشارقة ووحدة الإطفاء التابعة للقوات المسلحة ودفاع مدني دبي والتي تمكنت من الوصول إلى مكان الحريق خلال بضع دقائق


وقامت وحدة الطوارئ ودوريات الأنجاد بتطويق مكان الحريق ومنع أفراد الجمهور من التجمع في حدود الموقع كما قامت بإخلاء مسكن للعمال في الموقع المجاور للحريق نظرا لتصاعد ألسنة اللهب التي وصلت إلى 10 أمتار تقريبا


وكثافة الدخان الأسود الذي انتشر في كل مكان بفعل الرياح وطبيعة المواد المحترقة المتمثلة في الخشب والإسفنج والمواد الكيماوية والدهون حيث أمكن مشاهدته من مكان بعيد، كما قامت بتنظيم حركة السير على الطريق المجاور لمكان الحريق وتحويل مسار المركبات إلى طريق ثانوي بديل ومنع اقترابها من مكان الحريق تفاديا لوقوع إصابات أو عرقلة عمل وحدات الإطفاء .


كما قامت وحدات الدفاع المدني والإطفاء متكاتفة الجهود بضخ كميات كبيرة من الماء والبودرة على كل مساحة الحريق مستعينة في ذلك بالسلالم المتحركة الخاصة بالدفاع المدني للتمكن من محاصرة النيران ومنع ألسنة اللهب من الانتشار إلى رقعة أوسع والحيلولة دون امتدادها إلى مصنع السماد المجاور للمصنع الملتهب والتابع لبلدية الشارقة .


وكذلك مسكن العمال الواقع على بضعة أمتار فقط من الحريق ، حيث تمكنت وحدات الإطفاء مجتمعة بعد ساعة من وصولها من محاصرة النيران وألسنة اللهب المتصاعدة في كل مكان وبعد ساعتين اى في حدود الساعة الثالثة والنصف تمكنت من السيطرة النهائية على الحريق وحالت دون امتداده إلى الأماكن المجاورة لتليها مرحلة التبريد.


وأكد الدكتور صلاح بطي الحاج مدير عام بلدية الشارقة أن المصنع تم تفتيشه من طرف البلدية ووحدة التفتيش الطارئ مرات عدة وقامت بإنذاره ومخالفته وتغريمه غرامات مجزية ولكن صاحب المصنع لم يستجب لذلك وأصر على المخالفة حتى اضطرت البلدية ولجنة التفتيش إلى إغلاق المصنع .


وأكد أن صاحب المصنع وبفعل أعماله تسبب في أذية ممتلكاته وممتلكات الغير، مشيراً إلى مصنع السماد التابع لبلدية الشارقة المجاور للمصنع المحترق الذي لو وصلت اليه ألسنة اللهب لكانت النتائج كارثية سواءً المادية أو البشرية فضلاً عن التلوث البيئي الناتج من الدخان الأسود الذي يتصاعد وينتشر في كل مكان.


وأضاف الدكتور الحاج أن البلدية ساهمت بكل ما أتيح لها من وسائل حيث وفرت آليات الإطفاء وصهاريج المياه ومعدات أخرى ساندت بها وحدات الدفاع المدني كما تواجد في موقع الحريق أفراد وعمال البلدية الذين قدموا يد العون وساهموا في عملية الإطفاء واحتواء الحريق.


ومن جهته قال العقيد غريب شعبان حسن مدير إدارة الدفاع المدني بالشارقة الذي أشرف على عملية الإخماد أن الحريق أتى على المصنع المذكور وكل المستودعات التابعة والمجاورة له، وأتت النيران على كميات كبيرة من الخشب المخزن والمواد الكيماوية المستعملة في صناعة الخشب وكل المواد الدهنية فيها.


وأوضح أن ما زاد من شدة الحريق هي الرياح القوية التي كانت تحرك النيران بسرعة كبيرة بين دقيقة وأخرى وانتقال ألسنة اللهب وانتشارها في كل مكان، إلا أن تضافر الجهود بين الجهات المعنية منها وحدة الطوارئ ودوريات الانجاد بشرطة الشارقة ودفاع مدني دبي ووحدة الإطفاء التابعة للقوات المسلحة وبلدية الشارقة أعطى دفعاً قوياً في عملية الإطفاء والسيطرة على الحريق، حيث طبقت خطة دفاعية وطريقة هجومية على ألسنة اللهب منذ وصولها إلى مكان الحريق .


ونجحت بعد ساعة من محاصرة النيران والسيطرة الفعلية عليها بعد ساعتين والحيلولة دون امتدادها إلى مصنع السماد وسكن العمال المجاورين للمصنع . وأكد العقيد غريب شعبان أنه منذ شهر سبتمبر الماضي فرضت 17 مخالفة بحق المصنع وغرامة تقدر بـ ( 11 ) ألف درهم .


حيث قامت وحدة التفتيش الطارئ وبلدية الشارقة بقطع التيار الكهربائي عن المصنع ( 6 ) مرات ثم أصدرت قرارا بإغلاقه نهائياً، كما أن المصنع لا يحتوى على معدات السلامة الضرورية كطفايات الحريق بالعدد والحجم الكافي ولا يحتوى على جرس الإنذار بالحرائق خاصة وأن طبيعة نشاط المصنع تستلزم توفير مثل هذه الإمكانيات .


وأضاف العقيد غريب شعبان أن الحريق أسفر عن خسائر مادية ضخمة جداّ في المصنع ، كما أسفر على إصابات بشرية منها ( 4 ) حالات اختناق تعرض لها أفراد من الدفاع المدني ودوريات الانجاد وحالتي حروق متوسطة أصيب بها عاملان في المصنع قامت على أثرها وحدة الإنقاذ والإسعاف التابعة لشرطة الشارقة بنقلهم جميعا إلى مستشفى القاسمي .


ودعا العقيد غريب شعبان جميع أصحاب المنشآت والمصانع والمستودعات المتواجدة في المناطق الصناعية خاصة بتوفير شروط ومستلزمات السلامة منها طفايات الحريق وأجهزة الإنذار وعدم اتخاذ الورشات والمستودعات سكناً للعمال ، والتعاون مع وحدات الدفاع المدني ودوريات الشرطة في الإبلاغ عن الحرائق في مراحلها الأولية للتمكن من السيطرة عليها في الوقت المناسب قبل امتدادها وانتشارها على مساحات أوسع .


كما دعاهم إلى الاستجابة لأوامر وإرشادات وحدة التفتيش الطارئ والبلدية التي باشرت عمل التفتيش منذ سنة تفادياً للمخالفات والغرامات المالية والدخول في متاهات شركات التأمين.وأكد أن عمل هذه اللجنة والبلدية هو في صالح أصحاب المنشآت والمصانع والمستودعات للنمو باقتصاد الدولة والحيلولة دون وقوع خسائر في الأرواح والممتلكات

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:49 AM
طائرة مساعدات من مؤسسة محمد بن راشد لمتضرري سيول السودان




وصلت الى مطار الخرطوم طائرة على متنها 100طن من المواد الإغاثية المتنوعة في إطار الجسر الجوي لمؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية والانسانية لمساعدة المتضررين من جراء الأمطار والسيول والفيضانات في السودان.


وقال صالح زاهر صالح مديرعام مؤسسة محمد بن راشد للاعمال الخيرية في تصريحات عقب وصوله أمس ان هذا الجهد يأتي بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بدعم المتضررين من الاشقاء في السودان نتيجة الامطار والسيول والفيضانات.


وأكد أن ذلك يأتي امتدادا لحملة الاغاثة التي تسيرها المؤسسة للسودان موضحا أن حمولة الطائرة تتضمن مواد اغاثة متنوعة تشمل الدقيق والسكر واعدادا كبيرة من الخيم والملابس اضافة الى كميات من المبيدات الحشرية والمكائن لمنع انتشار البعوض والاوبئة.


وأشار الى أن هذه الطائرة تعتبر الثانية في إطار جهود مؤسسة محمد بن راشد للاعمال الخيرية التي سبقها ارسال طائرة منذ اسبوعين تحمل مواد اغاثة. ونوه زاهر بالتنسيق الكامل بين المؤسسة والسلطات السودانية ممثلة في اللجنة العليا للاغاثة ومؤسسة الزبير الخيرية لتحديد المناطق التي سوف يتم فيها توزيع الاحتياجات.


من جانبه ثمن ابراهيم عبدالحليم الامين العام لمؤسسة «الزبير الخيرية» الدور الاماراتي السباق لإغاثة المتضررين من الأمطار والسيول والفيضانات مؤكدا أن الجمعيات والمؤسسات الخيرية الاماراتية قدمت وظلت تقدم الكثير للسودان.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:49 AM
الشعفار يتفقد مشروع حتا الحدودي




زار الفريق سيف عبد الله الشعفار وكيل وزارة الداخلية مشروع بناء منفذ جوازات حتا الحدودي الجديد، وكان في استقباله العميد محمد أحمد المري مدير إدارة الجنسية والإقامة بدبي والمهندس مروان عبدالله من المكتب الهندسي وعدد من المهندسين من وزارة الداخلية ووزارة الأشغال وممثلين عن وزارة الدفاع.


وتفقد الشعفار مكان إقامة مشروع المبنى الجديد لمنفذ جوازات حتا ومقارنته بالمساحة الفعلية على أرض الواقع، واطلع على المخططات والرسومات الهندسية للمشروع وآلية التنفيذ، حيث أوصى الفريق الشعفار بالاهتمام بالمشروع في ظل التطور السياحي الذي تشهده الدولة، وذلك تسهيلا على السياح والزوار القادمين من سلطنة عمان الشقيقة عبر المنفذ البري.


كما طالب العميد المري بالإسراع في إنجاز المشروع وتهيئة العديد من الاستراحات الخاصة للموظفين والمسافرين، نظرا للزيادة المطردة في عدد المسافرين، حيث يصل عدد المسافرين خلال أيام الأسبوع إلى 2200 مسافر يومياً تقريباً ويرتفع إلى3000 مسافر في عطلة نهاية الأسبوع.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:50 AM
محمد الهاملي: تعمل على رفع الناتج المحلي من قطاعات الصناعة والسياحة
الفعاليات تثمن تركيز أجندة السياسة العامة على تنويع مصادر الدخل في أبوظبي




أكدت الفعاليات المختلفة في أبوظبي على أهمية أجندة السياسة العامة التي أعلنت عنها حكومة أبوظبي أول من أمس والتي تهدف إلى تحقيق العديد من القفزات الاقتصادية والسياحية في الإمارة وتسعى إلى تنويع مصادر الدخل وإبراز القطاعات غير النفطية التي يمكن أن تنافس فيها أبوظبي ومنها السياحية والصناعية والخدمات المالية.


وثمنت الفعاليات بنود هذه الأجندة وخصوصا أنها ستعمل على تحفيز الاستثمارات المختلفة وستتبع مبدأ المساءلة الذي يرفع بلا شك مستوى الأداء والإنتاجية إضافة إلى أنها تركز على رفع مساهمة المرأة في القوى العاملة.


ومن جهته قال محمد راشد الهاملي نائب مدير عام مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي إن التطوير الاقتصادي يعمل على إعطاء القطاع الخاص دورا أكبر في المشاريع بأبوظبي ويوفر ميزة تنافسية لتشجيع الاستثمارات الأجنبية في الإمارة.


إضافة إلى تعزيز الشراكة بين القطاع العام والخاص والتبادل الحر للأفكار وبناء علاقات وثيقة مع القطاع الخاص. وأضاف أن الأجندة تؤكد كذلك على تحفيز أصحاب الأعمال الخاصة للمزيد من المشاركة في التنمية الاقتصادية للإمارة والتي ستسهم في تطوير أبوظبي كمدينة عالمية متكاملة البنية على غرار كبرى مدن العالم.


وأشار إلى أن التوسع في المجال الصناعي الذي يشكل حاليا ما نسبته 11% من الناتج المحلي للإمارة ووفقا لبرنامج استراتيجي سيعمل على تحويل هذا القطاع إلى إدارة هامة لتحقيق التنوع ورفع مساهمته في الناتج المحلي للإمارة التي يشكل البترول 60 % من ناتجها المحلي.


أهمية البرنامج الزمني


وأوضح محمد الهاملي أن السياسة العامة التي أعلن عنها سوف تطبق وفق برنامج زمني محدد وسوف يتم مراجعتها كل عام وهو أمر في غاية الأهمية من شأنه أن يحدد وبشكل دقيق الانجازات التي تحققت ونقاط القوة والضعف التي يجب التغلب عليها.


وأشار إلى أن حكومة أبوظبي قد خطت خطوات هامة في مجال الخصخصة حيث بدأت منذ عام 97 في خصخصة قطاع المياه والكهرباء ثم بدأت البلدية في خصخصة النفايات الصلبة والحدائق العامة وأخيرا مشروع الصرف الصحي .


وهذه الانجازات تسهم بلا شك في إشراك القطاع الخاص بالتنمية الاقتصادية للإمارة من خلال قيام الشركات الأكفأ على تنفيذ هذه المشاريع وبالتالي فإن هذا الأمر سينعكس على مستوى الخدمات المقدمة. وحول دور مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي في المساهمة بتنفيذ السياسة الاقتصادية للإمارة.


أوضح الهاملي أن المجلس يعمل بالتعاون مع دائرة التخطيط والاقتصاد وتم مؤخرا توقيع اتفاقية مع مكتب الإحصاء السويدي بمملكة السويد لإنشاء مركز مستقل للإحصاء وتحليل البيانات والذي يتوقع أن يبدأ عمله كمكتب مستقل في الربع الأول من العام المقبل وسيتم تأسيسه بإشراف دائرة التخطيط والاقتصاد بهدف تقديم البيانات والمعلومات في كل ما يتعلق بالإمارة من إحصائيات وأرقام تخدم الكثير من القطاعات وبشكل خاص قطاع الاستثمارات المحلية والأجنبية.


مهام مجلس التطوير


وأضاف : نحن كمجلس نعتبر جهة استشارية للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ومن أهم أولويات عمل المجلس الذي بدأ عمله منذ عام المشاركة في تخطيط السياسة الاقتصادية لإمارة أبوظبي وبحث أسباب ومعوقات العمل الاقتصادي التي تواجه المستثمرين ورجال الأعمال واقتراح الحلول المناسبة لها وإبداء الرأي في المشروعات المقترحة ذات البعد الاقتصادي ودعم الأنشطة التي تهدف إلى الترويج للإمارة كمركز اقتصادي عالمي.


ويتكون مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي من 29 عضوا برئاسة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ونائب الرئيس سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان سمو ولي العهد ويضم المجلس 4 أعضاء يمثلون الحكومة و 5 أعضاء يمثلون غرفة تجارة وصناعة أبوظبي و5 آخرين يمثلون القطاع الخاص إضافة إلى 3 أعضاء يمثلون مجالس رجال الأعمال في أبوظبي.


من جانبه يؤكد مدير إدارة الشؤون المالية في وزارة الصحة عبد الله الأحمدي بقوله انه في ظل ما انطوت عليه أجندة السياسة العامة لإمارة أبوظبي للفترة المقبلة كما استمعت إليها في برنامج البث المباشر، ستتركز على مبدأ المساءلة الذي سيرفع


بلا شك من أداء العمل والإنتاجية في المؤسسات المحلية، وذلك لأن مبدأ المساءلة في الماضي كان مفتقدا وكان من يعمل يتساوى بمن لا يعمل، ولا شك أن هذا الأسلوب الإداري عفا عليه الزمن إذ إنه كان يتسبب في هدر الطاقة الإنتاجية في المؤسسات المحلية.


ولكن الرؤية التي وضعت في تلك الإستراتيجية والتي تحدد التوجه الذي ستسلكه الحكومة خلال السنوات المقبلة، تشير إلى أن هذه الأجندة تعتبر بداية لحقبة جديدة من العمل الحكومي المتميز الذي يركز على الارتقاء بجودة الخدمات وفى نفس الوقت ترشيد الإنفاق.


ويشير عبد الله الأحمدي إلى أن توجيهات الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس المجلس التنفيذي بشأن خطة العمل في إمارة أبوظبي للمرحلة المقبلة والتي تضمنت خطط عمل تشمل التنمية الاقتصادية والموارد البشرية والاجتماعية تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن إمارة أبوظبي وضعت أقدامها على بداية طريق التقدم والازدهار.


بعد أن انتهت من تأسيس المقومات الأساسية لذلك وأعني البنى التحتية المتطورة والاستقرار السياسي والاقتصادي والعلاقات الخارجية المتميزة على كافة الصعد. ويقول إن هذه الرؤية في العمل تتوافق مع الرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.


خطوة في الاتجاه الصحيح


وقال احمد خلف المزروعي عضو غرفة تجارة وصناعة أبوظبي ونائب رئيس جمعية المقاولين إن الإعلان عن أجندة السياسة العامة لإمارة أبوظبي كانت خطوة بالاتجاه الصحيح من شأنها المساهمة في تنظيم العمل في مختلف الدوائر والهيئات بما ينعكس ايجابيا على اقتصاد الإمارة بشكل خاص والإمارات بشكل عام.


وأوضح أن تحديد سياسات واضحة لكل قطاع أمر في غاية الايجابية لكي تكون الرؤية واضحة أمام القائمين على تنفيذ هذه السياسات كل حسب اختصاصه. وقال إن الأجندة سيكون لها دور كبير في تعزيز المناخ الاستثماري في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات


وتلافي الثغرات في مختلف النظم والتشريعات، مشيرا إلى أن إيجاد جهة واحدة للإشراف على النهضة العمرانية في أبوظبي سيساهم كذلك في تسهيل الكثير من الإجراءات والأمور المتعلقة بالقطاع مما سيساعد في تطوره خلال المرحلة المقبلة.


وقال محمد جلال مدير إدارة الاتصال والمعلومات في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية إن الأجندة السياسية لحكومة أبوظبي تعكس النظرة الثاقبة والبعيدة من خلال الدراسات الميدانية والبحث العلمي وتوجهات الحكومة في تقديم الخدمات الأفضل عالميا للإنسان بصفته محور التطور والعمود الفقري لكافة مناحي الحياة الاقتصادية والصحية والاقتصادية والتعليمية.


وأشاد جلال بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي في الحرص على رعاية الإنسان والحرص على سلامة ما يتناول من أغذية من خلال تطوير التشريعات التي تواكب الثورة الصناعية في مجالات صناعة الأغذية


وما يتناوله الإنسان من أغذية صحية وذات جودة عالمية من خلال اتباع أحدث النظم العلمية وإجراء الدراسات والبحوث على الأغذية وخاصة المعدلة وراثيا والتي بدأت تغزو الأسواق العالمية وتطوير أساليب التعامل معها باستقدام وتوظيف أفضل الخبرات المشهود لها عالميا في هذه المجالات.


وأكد جلال أهمية الدور الملقى على عاتق المواطنين والمقيمين في الدولة من خلال التعاون مع الأجهزة الحكومية في تنفيذ هذه الأجندة التي تسعى لتقديم مختلف الخدمات بأسلوب حضاري يتسم بالمكاشفة والاعتماد على الكفاءات العلمية المؤهلة لتولي زمام القيادة بما يضمن مواكبة التطورات العلمية ويحقق رفاهية الدولة والإنسان.


رؤية شاملة


وتقول الدكتورة أحلام جاسم مدير التنمية الإدارية في وزارة الصحة إن أهم ما يميز أجندة السياسة العامة لإمارة أبوظبي للمرحلة المقبلة أنها تلتزم رؤية شاملة تضمن تحقيق المزيد من المنجزات وتحافظ في نفس الوقت على مناخ الأمن والاستقرار الذي تميزت به دولة الإمارات خلال نصف القرن الماضي.


وتؤكد أن الدوائر والمؤسسات والهيئات المحلية في أبوظبي كان ينقصها من يحدد لها المسار، ويعمل على توحيد الجهود والعمل من خلال روح الفريق الواحد، واستغلال الموارد المتاحة على الوجه الأكمل، والالتزام بالأداء المتميز والجودة النوعية، وهذا ما أكدته أجندة السياسة العامة للإمارة.


وتضيف أن الشمولية التي تميزت بها الاستراتيجية بحيث تضمنت جميع القطاعات والمستويات وتحديد المهام الوظيفية لكل فرد في عملية الإنتاج والتنمية بصورة دقيقة جدا، ستجعل كل موظف يعمل في نطاق مسئوليته ويلتزم بها وبشفافية مطلقة، الأمر الذي سينعكس على مستوى الأداء ويحفز على الارتقاء به، وفي النهاية كل يصب في مصلحة الوطن.


وتركز الدكتورة أحلام جاسم على موضوع أخلاقيات المهنة التي جاءت في سياق خطة العمل، والحث على الالتزام بها من قبل الجميع، لأنها جانب أصيل في القيم والمبادئ الإسلامية، وهي كذلك نهج متأصل في سياسة حكومة الإمارات الرشيدة، لأنها تمثل الرقابة الذاتية للفرد، معبرة عن ثقتها في أن تؤتي هذه الخطة ثمارها وتلبي تطلعات قيادة الإمارات الحكيمة في الحفاظ على مكتسبات الوطن، وتحقيق الرفاهية والحياة الكريمة لشعب الإمارات.


من جهته يؤكد حسن الجابري « موظف في القطاع الخاص» أن السياسة العامة التي أعلنت أبوظبي عن تفاصيلها أمس تعتبر بلا شك إستراتيجية محددة الأهداف ستعمل على تحديد الدور المستقبلي للعديد من المؤسسات العامة والخاصة في الإمارة وتفتح الباب أمام القطاع الخاص للمشاركة والدخول في شراكات حقيقية مع القطاع العام.


ويشير إلى أن أبوظبي استطاعت خلال فترة وجيزة أن تحقق طفرة اقتصادية هائلة في جميع المجالات لتكون واحدة من أسرع مناطق العالم نموا وازدهارا وان هذه السياسة ستعمل على بلورة العديد من الأفكار وتحولها إلى حقائق وانجازات خاصة.


مساهمة المرأة


ويرى الجابري أن من أهم ما طرحته السياسة العامة لحكومة أبوظبي موضوع رفع مساهمة المرأة في القوى العاملة مع التركيز بصفة خاصة على المرأة الإماراتية وهذا الأمر بلا شك سيعمل على رفع مشاركة المرأة في التنمية الاقتصاد في الوقت الذي نشهد للمرأة الإماراتية انجازات كبيرة ما زالت تحققها في جميع المجالات وتشجيعها على الالتحاق بالقطاع الخاص وتأسيس الأعمال الخاصة بها.


ويشيد حسن بما تم الإعلان عنه أمس الأول في موضوع التعامل مع الإعلام، مؤكدا أهمية السياسة الجديدة التي تتسم بالانفتاح والشفافية مع وسائل الإعلام وتوفير المعلومات للإعلام الذي يعتبر شريكا هاما في تنفيذ بنود هذه السياسة. كما أن السياسة العامة لم تغفل موضوع تضخم الأسعار وارتفاع مستوى تكلفة المعيشة وما تشكله من تحديات اقتصادية ولذلك أكدت على ضرورة العمل على حل هذه المشكلات من خلال التخطيط للسياسات الاقتصادية للإمارة.


هيكلة البلدية


وقال المهندس جمعة مبارك الجنيبي مدير عام بلدية أبوظبي «الأجندة» توضح خطة عمل الحكومة خلال السنوات الخمس المقبلة وتعكس توجهات القيادة في تطوير العمل الحكومي من خلال الاستفادة من الخبرات العالمية والقطاع الخاص لخدمة المواطنين والمقيمين، مؤكداً أهمية دور البلدية في تقديم خدمات تواكب التطورات الشاملة التي تشهدها مختلف قطاعات الدولة.


وأشار لأهمية الاستفادة من الخبرات المتميزة وتطوير الكوادر المواطنة من خلال التدريب والتطوير للقيام بالأدوار الموكلة لها في خلال المرحلة المقبلة التي تسعى الحكومة في خلالها لإعادة هيكلة تطوير دوائرها والاستفادة من تجارب العالمية في تقديم الخدمات البلدية الشاملة لزيادة المساحات الخضراء وإنشاء الحدائق والشواطئ الجديدة.


وأكد أن بلدية أبوظبي تدرس إعادة هيكلتها وتحويلها إلى حكومة الكترونية من خلال شراكات عالمية تشمل تطوير برامج تخصيص الأراضي وترخيص البناء وإنشاء دوائر متخصصة لمظهر المدينة وتقديم خدمات جمع النفايات وإدارة الحدائق العامة وإزالة المباني المتهالكة وتطوير شبكات الطرق بما يتناسب وحجم الحركة المرورية التي تشهدها الدولة بفضل خطوات تشجيع الاستثمارات وجلبها وخاصة في المجالات العقارية والسياحية والاقتصادية وما تتطلب من إجراءات ترخيص وتقديم خدمات تحقق رفاهية الإنسان.


وأشار المهندس الجنيبي لتعيين استشاري عالمي لبلدية أبوظبي لإعداد هيكلة جديدة للبلدية وتطوير الخدمات التي تقدمها ضمن اختصاصاتها على غرار ما تقدمة معظم بلديات العواصم العالمية وخاصة في الولايات المتحدة الأميركية وكندا وبعض الدول الأوروبية.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:51 AM
ندوة «المؤشرات التشغيلية للأداء» تؤكد إمكانية تعميم النظام على الدوائر الحكومية




نظمت إدارة تخطيط موارد المعلومات الحكومية أمس في مبنى ديوان صاحب السمو حاكم دبي ندوة تعريفية عن بداية إطلاق مشروع «مؤشرات» والمعني باستخراج تقارير ومؤشرات الأداء التشغيلية ومعرفة الوضع العام مقارنة بالأهداف لجميع الإدارات والأقسام في الدوائر بشكل عام والإدارات العليا بشكل خاص.


وأوضح ثاني عبدالله الزفين مدير إدارة تخطيط موارد المعلومات الحكومية أن (مؤشرات) عبارة عن نظام ذكي يعرض المعلومات الإحصائية على شكل مؤشرات أداء ولوحات القياس التشغيلية للدوائر الحكومية المستخدمة لنظام تخطيط الموارد الحكومية.


ويهدف إلى تمكين الإدارات العليا والوسطى والتنفيذية وصناع القرار في الدوائر الحكومية للاستخدام الأمثل والتخطيط الفعال للموارد البشرية والمالية من خلال إعطاء بيانات حقيقية من نظام موارد المعلومات الحكومية.


وأشار إلى انه قد بدأ استخدام نظام تخطيط الموارد الحكومية في مايو 2001 ويطبق حاليا في 16 دائرة حكومية في مجالات الموارد البشرية، الرواتب، المالية، المشتريات، المخازن، الصيانة وإدارة المشاريع وذلك من خلال إجراءات موحدة قياسية على مستوى الدوائر الحكومية مع إمكانية تطبيقه في دوائر و مؤسسات وهيئات أخرى في المستقبل القريب.


وأضاف الزفين أن الهدف من العرض الاتصال مع الدوائر لأن نظام (مؤشرات) بصدد التطبيق على نظام تخطيط الموارد الحكومية بالإضافة إلى شرح الفوائد والمميزات وإدارة التوقعات وإطلاق التفكير للمستخدم الرئيسي في الدوائر بخصوص متطلبات العمل، مشيرا إلى أن العرض يستهدف أيضا تهيئة الدوائر للمرحلة التالية وتجميع المتطلبات من خلال عرض الإمكانيات للنظام والتركيز على أهميه جودة البيانات بتوفير الأمثلة.


حضر العرض الدكتور غسان غصوب مستشار نظم المعلومات وعدد كبير من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام ومستخدمين أساسيين لنظام مشروع توحيد الموارد الحكومية من مختلف الدوائر الحكومية. وقام محمد كرزون مدير تطبيقات النظم بعرض أهداف المشروع وخطة التطبيق وفوائد النظام،


وأعقب ذلك قيام حمزة حمارنه أخصائي نظم موارد أول بشرح أهمية النظام من ناحية الموارد البشرية والرواتب وكيفية الاستفادة من النظام في استخراج مؤشرات الأداء التشغيلية المعنية بالموارد البشرية. كما قامت هند خليل أخصائية نظم موارد بتقديم شرح مبسط لكيفية الاستفادة من النظام في إطار مشتريات الدوائر وقياس مؤشرات أداء الموردين وإجراءات الشراء.


واختتمت الندوة بقيام كارلا زعرور أخصائية نظم موارد أول، بشرح كيفية الاستفادة من نظام المؤشرات في مقارنة الموازنات و قياس مؤشرات الأداء الخاصة بالموارد المالية خصوصا فيما يتعلق بالأستاذ العام، الموازنات والمدفوعات. وفي نهاية العرض قام الحضور بطرح أسئلة مفيدة تتعلق بتوجه الحكومة لتطبيق نظام المؤشرات وقد أبدوا إعجابهم و تقبلهم للمشروع.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:51 AM
«الهلال» تنسّق مع الجهات الصحية لمكافحة الكبد الوبائي




عقدت هيئة الهلال الأحمر بمقرها أمس اجتماعاً تنسيقياً لتعزيز الجهود وتكثيف التعاون مع الجهات الصحية المختصة في الدولة لمكافحة مرض الكبد الوبائي.


وحضر الاجتماع من جانب الهلال الأحمر الدكتور صالح الطائي الأمين العام بالوكالة ومحمد حبروش الرميثي نائب الأمين العام للشؤون المحلية وسعيد الغفلي نائب الأمين العام للشؤون الإدارية والمالية بالإنابة وفتحية النظاري مديرة الإسعاف وسلامة المجتمع.


فيما حضره من الجهات الأخرى الدكتورة مريم المطروشي مديرة إدارة الأمراض المعدية في وزارة الصحة و الدكتورة زينب خزعل مديرة إدارة الطب الوقائي والدكتور احمد محمد عبد الله رئيس قسم الملاريا وإرشادات المسافرين والدكتورة عزة بيومي من الطب الوقائي .


وأوضح الدكتور صالح الطائي أن الاجتماع تم بدعوة من هيئة الهلال الأحمر للتنسيق والتعاون بين الجهات الصحية في الدولة حول مكافحة مرض الكبد الوبائي وذلك ضمن جهود الهيئة المستمرة لحشد التأييد ولفت الانتباه للمهددات الصحية المتمثلة في الأمراض الوبائية وتعزيز قدرة المجتمع المحلي على مواجهتها والتصدي لمخاطرها من خلال تدريب وتأهيل الكوادر الطبية والارتقاء بالخدمات الصحية ونشر التوعية والتثقيف الصحي بما يحقق السلامة والأمان لأفراد المجتمع كافة.


وأكد اهتمام الهيئة بتنفيذ البرامج و المشاريع الصحية الطموحة للمستهدفين من خدماتها الإنسانية تحقيقا لشعارها الإنساني « العناية بالحياة » على أرض الواقع . وقال الطائي : بالرغم من تحركات الهيئة الميدانية في كل اتجاه إلا أنها لم تغفل متطلبات ساحتها المحلية خاصة في المجال الصحي لذلك تضطلع بدور مهم في مساندة ودعم الجهود المبذولة على المستوى الوطني في مجال التوعية والتثقيف الصحي والإسعاف الأولي المجتمعي ومحاربة العادات الضارة والدخيلة.


مشيرا إلى أن الهيئة وضعت خططها في هذا المجال بناء على محاور الاستراتيجية العشرية للاتحاد الدولي لجمعيات الهلال والصليب الأحمر حتى عام 2010 ، وتلبي جهود الهيئة في هذا المجال احتياجات المجتمع المحلي وتساهم في دعم البرامج التي تنفذها الدولة للحد من المخاطر المتمثلة في كوارث الطرق والإدمان ومشاكل التغذية وصحة وسلامة الدم والأمراض المعدية.


وشدد على أن هيئة الهلال الأحمر درجت على تبني المبادرات الإنسانية المبدعة والخلاقة لتعزيز مسيرتها الرائدة في المجال الصحي لذلك جاءت الدعوة لعقد هذا الاجتماع للتفاكر والتشاور حول درء المخاطر الناجمة عن مرض الكبد الوبائي الذي بدأ ينتشر بصورة أكبر خلال السنوات الماضية ويمثل تحدياً صحياً للجهات العاملة في هذا الحقل الحيوي والمهم منوها إلى أن آخر الإحصائيات.


أكدت إصابة 170 مليون شخص حول العالم بهذا الوباء الفيروسي، وقال إن الهيئة تلقت خلال السنوات الثلاث الماضية طلبات للمساعدة وتوفير الأدوية لأكثر من 212 حالة مصابة بالوباء داخل الدولة وبالفعل عملت الهيئة على مساندتها والوقوف بجانبها في محنتها الصحية خاصة وأن أدوية علاج هذا الوباء باهظة التكاليف مشيرا إلى أن تكلفة الأدوية لهذه الحالات بلغت 3 ملايين و69 ألفا و 214 درهماً .


من جانبها أشادت مريم المطروشي بجهود الهلال الأحمر الصحية داخل الدولة و خارجها، وأكدت على حيوية برامج الهيئة وأهميتها بالنسبة لتحسين الحياة ورفع المعاناة الصحية عن الكثير من الحالات التي تعاني من ابتلاءات الأمراض والأوبئة ووطأة الظروف الاقتصادية.


واستعرضت جهود وزارة الصحة فيما يخص مكافحة الأوبئة والأمراض المعدية، وأكدت على أن برامج الوزارة في هذا الصدد تسير على قدم وساق بالتعاون مع عدد من الجهات خاصة في مجال الصحة المدرسية حيث تجاوزت نسبة التطعيمات ضد الأمراض داخل المدارس 94 في المئة . وشددت على ضرورة تكاتف الجهود وتعزيز التعاون بين قطاعات المجتمع كافة لتنفيذ الخطط الوطنية في مجال نشر التوعية والتثقيف ومكافحة الأمراض المعدية .


وتم خلال الاجتماع الاتفاق على تواصل اللقاءات وتبادل الآراء والأفكار وتكوين لجان مشتركة من الجهات ذات الصلة لوضع الخطط والمقترحات التي تعزز جهود الدولة الصحية وتحقق تطلعات هذه الجهات في الحد من تداعيات مرض الكبد الوبائي ودرء مخاطره وحماية المجتمع من مضاره الصحية.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:52 AM
عمل متواصل لبناء المحطات تحت مستوى الأرض
تقدم نسب الإنجاز في الخط الأخضر لمشروع مترو دبي




تواصل مؤسسة القطارات في هيئة الطرق والمواصلات إنجاز العمل في الخط الأخضر لمشروع مترو دبي. وصرح المهندس عدنان الحمادي مدير إدارة تنفيذ القطارات في مؤسسة القطارات بهيئة الطرق والمواصلات أن العمل حاليا يغطي المرحلة الثانية لمشروع مترو دبي .




حيث يجري العمل حاليا في بناء المحطات تحت مستوى الأرض، منوها إلى تقدم نسب الإنجاز للأعمال التمهيدية للخط العلوي باتجاه الشمال بحيث أصبح البدء في أعمال الأساسات والأعمدة قريبا خلال فترة الصيف الحالي.


وقال الحمادي إنه قد تم الانتهاء من بناء الجدار الخرساني في محطة الغبيبة الواقعة تحت مستوى الأرض، كما يجري حاليا التخطيط للانتهاء من العمل في بناء الجدار الخرساني لمحطة الراس في مطلع سبتمبر المقبل، في حين بدأ العمل في بناء الجدار الخرساني في محطة نخلة ديرة بنهاية يونيو الماضي، وتقرر أن يبدأ العمل في بناء محطة ميدان بني ياس ومحطة صلاح الدين في أغسطس الحالي.


وأشار المهندس أنه تم انجاز 80% من تحويل خطوط الخدمات في منطقة السعيدية ، ومن المقرر البدء في التحويلات المرورية في أغسطس الحالي لإتاحة الفرصة في بناء الهيكل الرئيس للمحطة، وكذلك بناء الجدار الخرساني للنفق الذي يجري فيه حاليا أعمال الحفر والتركيب في محطة برجمان .


وأوضح أنه تم تشييد 100 قطاع حتى الآن بنسبة إنجاز بلغت 85%، وتشمل الأعمال الأخرى مثل التنقيب من أجل وضع وتثبيت أعمدة الارتكاز في بعض المناطق مثل عود ميثاء ومدينة دبي الطبية والجداف ، وقد تم اتخاذ الإجراءات اللازمة للتحويلات المرورية في سبتمبر المقبل بدءا من منطقة السيف وحتى دوار الإذاعة ، وتتضمن التحويلات إضافة مسار جديد لشارع السيف ضمن خطة توسيع جسر آل مكتوم .


واختتم الحمادي قائلا انه تم تخطيط الخط الأخضر للمترو ليخدم الأحياء التجارية لمدينة دبي ، وقد تم تصميم المسار لكي يقوم بخدمة المناطق المزدحمة في إمارة دبي ، وهي ديرة وبر دبي ، لذلك سيمتد الخط من ميدان الإتحاد مارا عبر ديرة وبر دبي إلى برجمان ، متجها عبر مدينة دبي الطبية إلى الجداف جنوبا، كما يتجه من ميدان الاتحاد عبر تقاطع القيادة العامة باتجاه منطقة القصيص عبر امتداد شارع النهدة شمالا .

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:52 AM
انجاز التصاميم الأولية لمشروع المكتبة العامة في البرشاء




أنجزت إدارة المشاريع العامة في بلدية دبي التصاميم الأولية لمشروع المكتبة العامة في منطقة البرشاء التي خصصت لها قطعة أرض مساحتها الإجمالية 9941 متراً مربعاً، على ان تكون مساحة البناء فيها 3600 متر مربع موزعة على طابقين أرضي وأول، ويتميز موقع المشروع بكونه يتوسط ثلاث مناطق إحداها سكنية ذات كثافة منخفضة »منطقة فلل»، و منطقة سكنية ذات كثافة مرتفعة «مبان سكنية» ومنطقة المدارس.


وأوضح المهندس محمد حسن العلي رئيس قسم التصميم في الدائرة أن الإدارة كلفت أحد الاستشاريين لتقديم التصاميم النهائية للمشروع بعد نيل الموافقة على التصميم الأولي، مشيرا إلى أنه تم اعتماد مساحة المكتبة على اعتبار أنها ستخدم كامل شالحي بمناطقه الثلاث المذكورة، وتم توفير قاعات وصالات لنشاطات ثقافية متنوعة اتبعت فيها أحدث المواصفات العالمية لمثل هذا النوع من المشروعات.


وأشار إلى أن المشروع يحتوي على قاعة واسعة للمطالعة تبلغ مساحتها 720 مترا مربعا مخصصة للبالغين تستوعب 150 مطالعا وصالة لإعارة الكتب تتضمن أجهزة للمراقبة والتصوير والتسجيل ، بالإضافة إلى قاعة مطالعة للأطفال تبلغ مساحتها 400 متر مربع مع صالة عرض إلكتروني تتصل مع مساحة مخصصة للألعاب الداخلية وصالة للنشاطات المسرحية للأطفال بمساحة 200 متر مربع.


ويشتمل المشروع أيضا على صالة عرض للبالغين في الطابق الأول تتصل مباشرة بقاعة للمطالعة، ثم قاعة كبيرة للمحاضرات والاجتماعات تستوعب 500 شخص وهي قابلة لأن تقسم إلى صالتين تتسع الأولى لـ 180 شخصا والثانية لـ 300 شخص مع صالة كبيرة للمعارض.


مشيراً إلى وجود مساحة مخصصة للاستقبال والاستراحة بالإضافة إلى غرفة مخصصة لكبار الشخصيات، وقد تم تأمين مدخل خاص لصالة المحاضرات مفصول عن المكتبة مما يساعد في الحفاظ على درجة الهدوء المطلوبة للمطالعة.


وفيما يتعلق بالخدمات الإضافية ، أضاف المهندس العلي أنه سيلحق بالمكتبة حديقة واسعة للبالغين تتصل مباشرة مع قاعة المطالعة، مع دراسات وتنظيمات حدائقية تسمح بالمطالعة في الهواء الطلق بالإضافة إلى الاسترخاء، كما تضم حديقة كبيرة للأطفال.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:52 AM
هيئة الإمارات للهوية تفتتح مكتباً بمبنى غرفة الشارقة في الذيد




وقعت غرفة تجارة وصناعة الشارقة وهيئة الإمارات للهوية صباح أمس في النادي التجاري العالمي في الشارقة اتفاقية تأجير جزء من مبنى فرع الغرفة في مدينة الذيد إلى الهيئة بهدف تقديم خدماتها إلى المواطنين والمقيمين في المنطقة الوسطى من الدولة.


ووقع الاتفاقية عن الغرفة خالد بطي بن عبيد مساعد المدير العام لشؤون العضوية والفروع، فيما وقع عن الهيئة درويش احمد الزرعوني مدير عام الهيئة بحضور عدد من المسؤولين في الغرفة والهيئة. وذكر خالد بطي بن عبيد إن الغرفة وبتوجيهات من احمد محمد المدفع رئيس مجلس الإدارة تسعى إلى تقديم كافة الاحتياجات اللازمة لإنجاح دور الهيئة في أداء دورها الوطني هذا من خلال تنفيذ مشروع السجل السكاني وبطاقة الهوية.


وأنه تم حسب الاتفاقية تأجير جزء من الطابق الأول لفرع الغرفة في مدينة الذيد للهيئة لمدة زمنية تم الاتفاق عليها بين الطرفين وقابلة للتجديد، كما أوضح خالد بطي بن عبيد أن هذه الاتفاقية تأتي تجسيدا للتعاون القائم بين الغرفة والجهات الحكومية الأخرى لتسهيل الإجراءات للجمهور انطلاقا من الرغبة الصادقة في خدمة المجتمع والارتقاء به.


من جانبه قال درويش الزرعوني إن هذه الاتفاقية تأتى ضمن البرنامج الموضوع من قبل الهيئة لافتتاح مراكز في كافة إمارات الدولة، للتخفيف على المراجعين، مشيرا إلى انه تم تخصيص مباني في كل إمارات الدولة خاصة بهيئة الإمارات للهوية.


وأضاف أن بطاقة الهوية تعتبر البنية التحتية للحكومة الإلكترونية. وأشار إلى أن إنشاء سجل سكاني حديث ودقيق للإمارات والعمل على تحديثه باستمرار وإصدار بطاقة هوية آمنة وموثوق بها لكل المواطنين والمقيمين بالدولة لتسهيل عمليات تعريف وإثبات الهوية يأتي بهدف إنشاء قاعدة معلومات متكاملة لسكان الدولة (السجل السكاني)


وتوفير نظام موثوق به للتعريف بالهوية الشخصية والتحقق منها من خلال بطاقة هوية تحتوي على بيانات الإحصاءات الحيوية للفرد، إضافة إلى حماية المواطنين والمقيمين من سرقة الهوية. وأضاف أن ربط نظام السجل السكاني مع الأنظمة الحكومية وغير الحكومية الأخرى سوف يؤدي إلى ضمان أمن وسرية المعلومات الشخصية، موجها في ختام تصريحه الشكر والتقدير إلى غرفة الشارقة على تعاونها مع الهيئة.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:53 AM
بلدية دبي تعلن الفائزين بمسابقة رحلة سفاري في عالم الإستراتيجية




أكد محمد عبد الكريم جلفار مساعد مدير عام بلدية دبي لشؤون المالية والأملاك أهمية نشر الثقافة المؤسسية لدى موظفي الدائرة وتزويدهم بأحدث المفاهيم والمبادئ المتعلقة بالتخطيط الاستراتيجي والارتقاء بوعيهم بعلوم التخطيط الاستراتيجي، وتزويدهم بأدوات وآليات عملية تمكنهم من ترجمة الخطة الإستراتيجية للدائرة على أرض الواقع.


جاء ذلك خلال الحفل الذي أقامته إدارة التطوير الإداري والجودة أمس لسحب أسماء الفائزين في مسابقة برنامج «رحلة سفاري في عالم الإستراتيجية». وقالت المهندسة حواء بستكي مدير إدارة التطوير الإداري والجودة إن فكرة المسابقة تتلخص في صياغة أسئلة منصبة على المعلومات الواردة في رسائل إلكترونية تناولت عدة مجالات منها علوم الإستراتيجية وتتعلق بتزويد المتلقين بأحدث المفاهيم والمبادئ


وبأفضل الممارسات المستخلصة من المراجع العلمية وأبرز مكونات الخطة الإستراتيجية للدائرة، وأدوات تتمثل في ممارسة التخطيط والمساهمة في ترجمة إستراتيجيات الدائرة على أرض الواقع، وأقوال القادة والعلماء لرفع درجة الحماس لدى الموظفين تجاه الالتزام باستراتيجية الدائرة.


وقد تلقت الإدارة في الدورة الرابعة للمسابقة 102 رسالة إلكترونية من الموظفين، وتم اختيار خمسة فائزين هم في رقية محمد إبراهيم »الإدارة المالية« وصالح محمد علي »إدارة شؤون الموظفين«، ونور الدين الخطيب»إدارة المشاريع العامة« ومحمد الأمين عبدالله »إدارة التخطيط والمساحة«، وخالد خليل العجماني »مركز خدمة العملاء«.


وأشارت المهندسة بستكي إلى أن برنامج رحلة سفاري في عالم الإستراتيجية تم إطلاقه في ضوء الدعم الفني المستمر الذي تقدمه إدارة التطوير الإداري والجودة للوحدات التنظيمية في بلدية دبي في مجال التخطيط الاستراتيجي، حيث أن فكرته نابعة من توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في تعزيز الريادة في مجال التخطيط الإستراتيجي.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:53 AM
شرطة بني ياس تزور المصابين في عاصفة «ظهارة الطيب»




زار فريق من الشرطة المجتمعية بمركز شرطة بني ياس التابع لمديرية شرطة العاصمة المصابين الذين يتلقون العلاج بمستشفى المفرق جراء الرياح الشديدة التي عصفت بعزب المواطنين في منطقة «ظهارة الطيب» الواقعة على طريق أبوظبي ـ العين مؤخراً.


وتأتي هذه المبادرة انطلاقاً من حرص القيادة العامة لشرطة أبوظبي على تجسيد المعاني الإنسانية وتكريس قيم التعاضد الاجتماعي مع مختلف فئات المجتمع والوقوف إلى جانبهم . وأوضح الرائد حميد حمد العفاري رئيس قسم شرطة بني ياس الشامل بالإنابة أن هذه الزيارة جاءت كبادرة إنسانية تجسد أواصر التواصل مع المصابين.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:54 AM
«دبي للتعليم» تخطط للتوسع في الخليج و المنطقة




تنوي شركة دبي للتعليم وهي إحدى المؤسسات التابعة لمجموعة الإمارات للاستثمار والتنمية (إيميفست) توسعة نشاطاتها ووجودها بمنطقتي الخليج العربي والشرق الأوسط عبر إنشاء عدد من المؤسسات التعليمية لتلبية احتياجات سوق العمل بما يحمله من متغيرات متسارعة.


وتعد الجامعة الكندية بدبي «سنتنيال» باكورة استثمارات الشركة في مجال التعليم والتي تقدر ب120 مليون درهم ويهدف هذا الذراع التعليمي لإنشاء عدد من المؤسسات التعليمية المشابهة لهذا المشروع بالمنطقة. وتزخر الجامعة الكندية والتي يقع مقرها في دبي بوفرة التسهيلات المتطورة والعصرية التي تعين الطلاب على التعلم والتحصيل الدراسي في ظل وجود مناهج عالمية المستوى.


ومن ناحية أخرى فإن الشهادات التي تمنحها الجامعة معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الإمارات العربية المتحدة وفي ذات الوقت دولة كندا. وقال بطي سعيد الكندي رئيس مجموعة الإمارات للاستثمار والتنمية وشركة دبي للتعليم « ستقوم الشركة بإدارة هيئات تعليمية متطورة مع الاستعانة ببرامج تعليمية عالمية المستوى وناجحة لتلبي حاجات الدارسين وسوق العمل.


ومن جانب آخر فإن الشركة تنوي أن تكون إحدى المؤسسات الرائدة في مجال التنمية والتطوير بالمنطقة في قطاع التعليم مع التركيز على تحديث البرامج والمناهج المعتمدة». ومن جهته قال طارق نيازي المدير التنفيذي للإمارات والتنمية (إيميفست): «تقدم دبي للتعليم خيارات متعددة لكل الباحثين عن فرص حقيقية للتعلم مع طرح تخصصات مختلفة .


وبالتالي فإنها تضع أمام الجميع أنواعا متباينة من التعليم لتتاح الفرص لهم لاختيار ما يشاءون. والشركة ستركز على 3 مجالات رئيسية هي: المجال الأكاديمي، التدريب والبحث العلمي والتطوير. تهدف الشركة من وراء كل هذه المجالات إلى الرقي بمستوى الدارسين علمياً ومهنياً وصقل مواهبهم. وتهتم أيضاً بالمناهج مع ضرورة أن تأتي متوافقة مع الأهداف الوطنية ووفقاً لمعايير عالمية والأخذ بفكرة الممارسة والتدريب».


وأشار د.كريم شيلي مدير الجامعة الكندية بدبي إلى أن تقديم أربعة مناهج علمية جديدة يعكس مدى التزام الجامعة الكندية في دبي بتقديم مناهج عالية المستوى ومصدقة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الإمارات العربية المتحدة.


وعبّر د. كريم شيلي عن تفاؤله بتزايد عدد الطلاب المتقدمين للتسجيل في البرامج المختلفة التي توفرها الجامعة سواء من داخل الدولة أو المنطقة، وأيضا بعقد اتفاقيات جديدة مع أرقى الجامعات العالمية للوصول إلى أرقى المستويات التعليمية العالمية.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:54 AM
أكاديمية شرطة دبي تستضيف 250 مسؤولاً أمنياً




أشاد العميد الدكتور محمد أحمد بن فهد مدير أكاديمية شرطة دبي، بتوقيع اتفاقية تعاون بين معهد العلوم الأمنية والإدارية بأكاديمية شرطة دبي، وشركة شيلد للخدمات الأمنية في المملكة المتحدة، بشأن الشراكة بين الطرفين، تهدف إلى دعم وتعزيز علاقات الشراكة الإستراتيجية القائمة بينهما بشكل فعال، وفق نظام مؤسسي، وتقديم الأنشطة التدريبية والاستشارات الأمنية وتنظيم المؤتمرات والندوات وتبادل الخبرات وتقديم الدعم اللازم لإنجاح الأنشطة المشتركة فيما بينهما.


جاء ذلك في كلمته خلال افتتاح اللقاء الإرشادي الذي نظمه معهد العلوم الأمنية والإدارية بالأكاديمية، بحضور عادل عبدالهادي رئيس مجلس إدارة شركة شيلد للخدمات الأمنية والمقدم احمد محمد رفيع مدير معهد العلوم الأمنية والإدارية بالأكاديمية والرائد سلطان الشامسي مدير ادارة العلاقات العامة وعدد من الضباط ونحو (250 ) من مسؤولي الشركات وممثلي الشركات الأمنية العاملة في إمارة دبي .


وقال العميد ابن فهد : إن هذا المشروع الذي ينفذه المعهد، وإدارة نظم الحماية بالقيادة العامة لشرطة دبي، و شركة شيلد البريطانية للخدمات الأمنية، يمثل نقلة نوعية في تطوير الخدمات الأمنية المقدمة إلى الجهات والعملاء المستفيدين منها على مستوى إمارة دبي،


وتتماشى هذه الخدمة مع أحكام القانون رقم (13) الصادر في إمارة دبي بشأن تنظيم المتطلبات الأمنية للمنشآت التجارية في إمارة دبي، الذي يلزم العاملين في المجالات الأمنية الحصول على رخصة مصدقة من الجهات المختصة ( شرطة دبي )، وعليه فقد تم تصميم هذا المشروع بعناية كبيرة ليراعي المتطلبات الأمنية في بيئة الإمارات ويواكب في الوقت نفسه التطورات العلمية في هذا المجال وفقاً للمعايير العالمية المعترف بها.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:55 AM
جامعة عجمان تستقبل دفعات منتسبة لبرامج الدراسات العليا




بدأت جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا منذ مطلع الشهر الحالي وعبر كلية الدراسات العليا والبحوث في استقبال دفعات جديدة من المنتسبين لبرامج الدراسات العليا التي تطرحها الكلية.


وذكر الدكتور أحمد عنكيط، نائب رئيس شبكة الجامعة للعلاقات الخارجية والشؤون الثقافية، عن سعي شبكة الجامعة واهتمامها بالمشاركة الفعالة في خدمة المجتمع المحلي بصفة خاصة والخليجي على وجه العموم ودعم أوجه التنمية المستدامة في دول الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي عبر برامج الدراسات العليا التي تطرحها.


خاصة أن تلك البرامج تنبع من رؤية شاملة طبقت خلال التسع عشرة سنة لتنتهج معايير أكاديمية عالمية تتكيف مع طبيعة مجتمعاتنا مع المحافظة على الهوية العربية والإسلامية. وأضاف الدكتور عنكيط في حديثه، أن باب التسجيل مفتوح في كلية البحوث والدراسات العليا أمام الراغبين في الحصول على درجة الماجستير.


حيث تطرح الكلية ثلاثة برامج جميعها معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتغطي تخصصات إدارة الأعمال ونظم المعلومات بالإضافة إلى هندسة المياه الجوفية وإدارة الموارد المائية. ويتميز برنامج الماجستير في إدارة الأعمال بوجود ثلاثة تخصصات هي إدارة الموارد البشرية والتمويل والتسويق، ويهدف البرنامج وعبر ذلك التنوع في التخصصات إلى توفير الكوادر المهنية القادرة على إدارة العملية الإدارية والاقتصادية والمالية في القطاعين العام والخاص بكفاءة عالية وإنتاجية أكبر.


أما برنامج الماجستير في نظم المعلومات، فهو يركز على تطوير مهارات الكوادر العاملة في المجالات ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات ورفع مستوى أدائهم بالوقوف على كل ما هو جديد في مجال تكنولوجيا المعلومات في إطار رفع كفاءة وفاعلية نظم المعلومات العاملة بالمؤسسات العامة والخاصة بالدولة والمنطقة، بالإضافة إلى تحسين إدارة وتنفيذ المشاريع ذات الصلة بنظم المعلومات.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:55 AM
حريق في مخلفات بالخران




أخمدت فرق الدفاع المدني برأس الخيمة حريقا اشتعل بصورة مفاجئة أمس وأتى على مخلفات بمنطقة الخران. ووفقا للمصادر فان الحريق الذي كان كبيرا والتهم كميات كبيرة من المخلفات لم يتسبب في حدوث أضرار أخرى كما أن أسبابه لا تزال غير معروفة، وتبحث الجهات المعنية في ملابساته.


ويذكر أن الفترة الأخيرة شهدت العديد من حوادث الحرائق المجهولة التي اشتعلت في المخلفات والنفايات وان كان الاتهام يوجه في ذلك لعمالة السكراب التي تستفيد من ظاهرة إشعال الحرائق بالمخلفات في الحصول على مواد معدنية غالية الثمن مثل النحاس.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:56 AM
بلدية الشارقة تنفذ موقف سيارات متعدد الطوابق في المجاز




بدأت بلدية الشارقة في تنفيذ مشروع موقف سيارات متعدد الطوابق يضم 880 موقفاً بتكلفة إجمالية تصل حوالي 22 مليون درهم في منطقة المجاز المأهولة بالسكان، وذلك استجابة للطلب المتزايد على المواقف في المنطقة، وكانت البلدية باشرت تصميم المشروع الحالي سابقا، ويتوقع إنجازه في منتصف عام 2008م.


وأكد المهندس سلطان المعلا مساعد المدير العام للمشاريع الحكومية والخدمات العامة إن بلدية الشارقة تحرص دائما على توفير كل الخدمات للمواطنين والمقيمين على ارض الإمارة، وذلك بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والمتابعة الحثيثة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة.


وأوضح المعلا أن المشروع يقع في منطقة من أكثر المناطق ازدحاما وأهمية في وسط المدينة و تم تصميم المشروع ليلبي حاجات المنطقة لمواقف السيارات ما يساهم في تخفيف الاختناقات المرورية ويسهل انسيابية حركة السيارات في المنطقة المحيطة بالمشروع .


وقال المعلا إن هناك قانوناً تم إصداره وينص على انه لن يتم الموافقة على أية بناية سكنية جديدة إلا إذا تم تخصيص طوابق عدة خاصة لمواقف السيارات بما يتناسب مع عدد شقق البناية. وأشار إلى أن عدد المواقع التي سيتم إقامة مواقف متعددة الطوابق عليها في المدينة يصل إلى حوالي ثمانية مواقع وستكون في منطقة أبوشغارة والقاسمية والمجاز.


وكشف المهندس سلطان المعلا عن أن الهدف من إنشاء هذه المواقف هو توفير اكبر قدر من المواقف للمواطنين والمقيمين في مدينة الشارقة وستكون عوضاً عن المواقف السطحية، وسوف تكون برسم زهيد في متناول الجميع.


وأضاف أن وجهة نظر البلدية ليست تجارية بل إنها تسعى إلى توفير كل الخدمات للجمهور، والدليل على ذلك أن البلدية تقوم بإدارة وتنفيذ المواقف بنفسها، ولم تسلمها إلى شركات خاصة لتحديد التعرفة والتي من المتوقع في هذه الحالة أن تكون عالية.


يذكر ان بلدية الشارقة كانت قررت تنفيذ ثمانية مواقف متعددة الطوابق وسط البنايات السكنية في مدينة الشارقة، من شأنها تخفيف العبء والمجهود على قاطني المدينة والذين يتكبدون العناء في الحصول على مواقف لسياراتهم.


حيث سيتم البدء في تنفيذ ثلاثة منها بدأت في مناطق المجاز بطاقة إجمالية 1819 سيارة، وموقف آخر في ذات المنطقة بسعة استيعابية 880 سيارة والذي بدأت في تنفيذه حاليا، أما في منطقة ابوشغارة فسوف يستوعب 1579 سيارة وسوف يتم الانتهاء من هذه المواقف الثلاثة في غضون عام ونصف.


إضافة إلى موقفين آخرين تم الانتهاء من تصميمهما وتم إرسالهما الى قسم العقود والمشتريات لإرسائهما على المقاولين للبدء في تنفيذهما في منطقة ابوشغارة ، كما سيتم تنفيذ مواقف في مناطق القاسمية والصور وام طرافة وبطاقة استيعابية أكثر من 2500 سيارة للمواقف الثلاثة.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:56 AM
القنصل المصري بالإنابة يزور المؤسسات العقابية بدبي




بحث العميد محمد حميد السويدي مدير الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية بشرطة دبي، مع حازم الطاهري القنصل العام لجمهورية مصر العربية بالإنابة في دبي، سبل توثيق وتعزيز التعاون بين الإدارة العامة والقنصلية المصرية فيما يتعلق بمتابعة قضايا النزلاء المصريين.


واستمع القنصل المصري بالإنابة، من العميد محمد حميد السويدي، إلى شرح مفصل حول استراتيجية الإدارة المستمدة من الاستراتيجية العامة للقيادة العامة لشرطة دبي، مستعرضاً نظام إعادة تأهيل النزلاء من خلال البرامج والأنشطة التي تنظمها الإدارة للنزلاء، وما توفره من فرص تعليم في جميع المراحل وبلغات عدة، إضافة إلى المحاضرات الدينية، والأنشطة الرياضية والثقافية.


كما التقى حازم الطاهري بمجموعة من النزلاء المصريين، الذين يقضون فترة عقوبتهم في سجن الرجال، حيث اطمئن عليهم واطلع على مسار قضاياهم، وتعرف من خلالهم على الرعاية التي يحظون بها إلى جانب النزلاء الآخرين، مبدياً ارتياحه لما لمسه من اهتمام بالغ من جانب الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية في شرطة دبي، وتقديمها أفضل الخدمات لجميع النزلاء.


بعدها قام الضيف الزائر يرافقه الملازم أول محمد ثاني الفلاسي مدير إدارة حراسة السجون بالوكالة، بجولة ميدانية في أقسام سجن الرجال، التي تضم الحرف والأشغال اليدوية، والمسجد، والمكتبة، وغرفة المراقبة التلفزيونية .


وقسم رعاية الأحداث، على نظام المقابلة التلفزيونية وتحويل الملفات الورقية إلى إلكترونية، والبرامج والمحاضرات الدينية التي تنظمها الإدارة للنزلاء ضمن خطتها السنوية، والسبل الكفيلة لتحقيق أفضل درجات الاستفادة من هذه البرامج.


وفي نهاية الزيارة أشاد حازم الطاهري بالرعاية المتميزة التي يحظى بها نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية بدبي، بعد أن اطلع عن كثب على المستوى الرفيع للرعاية التي يحصل عليها النزلاء.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:56 AM
عرض تجربة الإمارات في مجال إدارة الطوارئ باجتماع اتحاد المستشفيات العربية




عرض الدكتور سعيد عبد الله مدير إدارة الجودة في وزارة الصحة الذي مثل دولة الإمارات في الاجتماع الخامس لاتحاد المستشفيات العربية الذي عقد في بيروت واختتم أعماله أمس، تجربة وزارة الصحة بشأن تطبيق برنامج إدارة الأزمات والكوارث، والنجاح الذي حققته مستشفيات الدولة وكذلك العقبات التي صادف التنفيذ بهدف الاستفادة من الخبرات التي اكتسبتها مستشفيات الدولة في هذا الشأن.


وقال الدكتور عبد الله إن الاجتماع الذي استمر ثلاثة أيام بمشاركة ممثلين عن وزارات الصحة العربية وجامعة الدول العربية ومنظمة الصحة العالمية والرابطة العربية لإدارة الجودة الصحية ونقابة أصحاب المستشفيات الخاصة في لبنان ونقابتي أطباء لبنان والعديد من المنظمات الصحية، استعرض إدارة الأزمات الصحية في الوطن العربي وأكد على أهمية القيام بطرح ومناقشة الموضوع والعوامل المثمرة في المؤسسة الصحية ومدى تأثيرها على تقديم الرعاية الصحية من حيث تطبيق أنظمة الاعتماد والجودة.


وأشار إلى أن الأزمات والمخاطر لا تقتصر على الحروب والكوارث الطبيعية، بل تتعداها إلى التلوث البيئي والأمن الغذائي والانحباس الحراري والتهديدات المستمرة بانتشار الأمراض المعدية وإنفلونزا الطيور وغيرها، إضافة إلى مخاطر ناتجة عن عوامل داخلية في المؤسسات كالأمراض الصحية.


وأكد أن مجلس وزراء الصحة العرب يسعى دائما لاتخاذ الوسائل الكفيلة بتحقيق التضامن العربي وتأصيل روابط الأخوة وتكريس المعاني الإنسانية التي تربط الدول العربية، وتحقيق أهدافه التي من أهمها تقديم المعونات العاجلة للدول العربية الأعضاء في حالات الطوارئ والأوبئة والحروب والكوارث.


واستقبل الرئيس لحود اتحاد المستشفيات العربية برئاسة رئيسه الدكتور فوزي عضيمي يرافقه العديد من ممثلي وزارات الصحة العربية وأصحاب المؤسسات الصحية في العالم العربي الذين شاركوا في الملتقى الخامس لاتحاد المستشفيات العربية.ووجه الاتحاد شكره للرئيس لحود على دعمه هذا الحدث الصحي الضخم وعلى منحه ثلاثة أوسمة لشخصيات عربية صحية أعطت الكثير في عالم الصحة.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:57 AM
الفردان يوجِه بتوسيع وتطوير مبنى مركز شرطة المدام




طالب العميد علي ناصر الفردان نائب مدير عام شرطة الشارقة بوضع تصميم جديد لمركز شرطة المدام يستجيب لكل المواصفات الحديثة، كما أمر بإنشاء (4) مكاتب جديدة و«كونتر» لاستقبال وتوصيل البلاغات تكون مجهزة تقنياً تضمن السهولة والدقة أثناء أداء المهام الوظيفية.


إضافة إلى إنشاء قاعة جديدة وواسعة لاستقبال وانتظار المراجعين في المبنى وتوفير موقف سيارات خاص بهم، كما وجه بتوسيع جناح الموقوفين وتجهيزه بما يضمن راحتهم النفسية والجسدية واحترام حقوقهم الإنسانية. جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية التي قام بها العميد الفردان صباح أمس لمركز شرطة المدام .


حيث كان في استقباله المقدم ماجد أحمد عبدالله الشامسي مدير مركز شرطة المدام والمقدم عبدالله مبارك بن عامر مدير مركز شرطة الذيد والمقدم علي سيف النداس مدير فرع البحث الجنائي بمركز شرطة الذيد ومجموعة من الضباط مدراء الفروع ورؤساء الأقسام من شرطة المنطقة الوسطى بالشارقة.


وتأتي هذه الزيارة ضمن الزيارات الدورية التي يقوم بها العميد علي ناصر الفردان لمختلف مراكز الشرطة لتفقد الحالة الأمنية والوقوف على طبيعة سير العمل فيها والإطلاع على الظروف العامة داخلها. و عقد العميد الفردان اجتماعاً موسعا مع المقدم الشامسي والمقدم عبدالله مبارك والمقدم النداسي.


حيث تمت مناقشة احتياجات المبنى وآلية العمل فيه وعرض معوقات سير العمل وإيجاد الحلول المناسبة والكفيلة لتطوير آلياته ميدانياً وإدارياً وسبل الإرتقاء بالأداء الوظيفي للعاملين في الجهاز الشرطي على اختلاف مناصبهم ورتبهم العسكرية .


ثم قام العميد الفردان يرافقه المقدم الشامسى والمقدم عبدالله مبارك والمقدم النداس والضباط بجولة شملت أقسام وفروع المبنى ، أبدى من خلالها العميد الفردان بعض الملاحظات تهدف لتطوير الأداء فيها، ووجه بتطوير المبنى وتوسيعه مع إدخال بعض أعمال الصيانة على الأجزاء المتضررة منه مع التركيز على ضرورة السرعة والجودة في الأداء والإستفادة من كل المساحة التي يتربع عليها المبنى .

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:57 AM
لا.... أمل
حضورها القوي وجمالها الطاغي أهلاها لتكون مذيعة ناجحة




قبل أن تنهي دراستها الثانوية تقدم إليها الكثير من الشباب طالبين يدها إلاّ أنها أصرّت على إكمال دراستها الجامعية باعتبار أن الشهادة الجامعية سلاحاً يمكن الاحتماء به من غدر الأيام، كانت هوايتها الصحافة لذا التحقت بكلية الإعلام وتخصصت في إعداد البرامج التلفزيونية.


بداية الطريق


عندما انضمت إلى إحدى المحطات التلفزيونية لم تنتظر طويلاً خلف مكتبها، حيث اقترح عليها بعض الزملاء أن تقوم هي بتقديم البرنامج الذي تعده، فقد كان لديها حضور واضح، أما وجهها على الشاشة فقد كان جميلاً للغاية، حيث تقبلها المشاهد وجميع العاملين معها في المحطة، هكذا كانت بداية (ج) التي استمرت في تقديم برنامجها إضافة إلى برامج أخرى ومذيعة ربط لفترة تزيد على خمس سنوات، في هذه الأثناء تقدم لها الكثير من الشباب لطلب يدها، وكان معظمهم من أقاربها، إلا أنها كانت ترفض ذلك بحجة أنها تريد تأمين مستقبلها أولاً، وبعد ذلك تفكر في الزواج.


في أحد الأيام جاءت خالتها لزيارتها ولم تعد الخالة إلى بيتها حتى أخذت وعداً من أختها (والدة ج) بأن (ج) ستتزوج ابن خالتها (ر)، تحت الموافقة المبدئية، وبعد مضي خمسة أشهر تم الزواج بين (ر) و(ج) وذهبت (ج) لتعيش في بيت خالتها، بدأت الحياة هادئة بين الزوجين، لكن المشكلات بدأت تظهر عندما طلب (ر) من زوجته أن تترك عملها في التلفزيون بحجة أنه يغار عليها من زملائها،


ورغم رفض (ج) للفكرة إلاّ أنها وافقت على ذلك بعد أن تبين لها بأنها حامل، لذا قبلت على مضض ترك التلفزيون، والجلوس في البيت، بعد أن تركت العمل تفرغت (ج) لابنتها التي رُزقت بها، كانت الطفلة جميلة كأمها، وكان تعلق (ج) و(ر) بابنتهما تعلقاً فوق العادة،


فقد أنسَت (ج) حياتها في التلفزيون وكان والدها يعود مسرعاً من عمله ليراها ويضمها إلى صدره. أصبحت حياة الأسرة أكثر سعادة بعد أن رُزِقت (ج) وزوجها طفلاً ثانياً ملأ عليهما هو واخته حياتهما وأصبحت الأسرة تعيش في سعادة يحسدها عليها الكثير من الناس.


العودة إلى العمل


بعد أن كبر ابن وبنت (ج) فكرت بالعودة إلى التلفزيون وإلى المحطة نفسها التي استقبلتها بكل ترحاب، حيث أوكلت إليها مهام عدة من بينها إعداد برنامج اقتصادي مُميز، تألقت فيه (ج) كنجمة تلفزيونية، أما زوجها فقد ترقى هو الآخر في عمله حتى أصبح نائب مدير البنك الذي يعمل فيه ورئيس قسم العلاقات الخارجية للمجموعة المالية التي يديرها البنك، كانت الأسرة تعيش في ظروف مالية ممتازة،


خاصة وأن أسرتي الزوجين غنيتان جداً، لذا فإن المسائل المادية لم تكن ذات حساب عندهما، وهذا ما جعل الزوج كثير الأسفار وفي كثير من الأحيان كان يسافر من دون زوجته، وذلك بحجة العمل أو الاستجمام أو غير ذلك، كانت (ج) على وفاق تام مع زوجها حتى المشاكل الصغيرة والبسيطة لم تكن موجودة، فكل واحد منهما يحترم الآخر ويقدره، وكل واحد يعرف الحدود التي يجب أن يقف عندها ولا يتخطاها.


حادث مروع


في أحد الأيام كانت (ج) ذاهبة مع أختها إلى مدينة مجاورة، وفي أثناء قيادة الأخت للسيارة وإذ بجمل يظهر فجأة في الطريق، حاولت أخت (ج) التي كانت تقود السيارة أن تتفادى الجمل، مما تسبب في انحراف السيارة وانقلابها أكثر من مرة، تم نقل (ج) واختها إلى المستشفى حيث كانت الأخت تعاني من جروح كثيرة استدعت نقل دم إليها لتعويض ما خسرته، أما (ج) فقد كانت حالتها مستقرة إلاَّ من بعض الكدمات البسيطة،


لذا عندما تم نقل (ج) وأختها إلى المستشفى وعرفت (ج) أن أختها بحاجة إلى نقل دم أخبرت الطبيب الذي كان يعالج أختها بأن فصيلة دمها (o+) وهي بذلك تستطيع أن تنقل الدم إلى أختها، وجد الطبيب أن هذه فرصة جيدة وطلب من الممرضة أخذ عينة من دم (ج) لفحصها والتأكد من أنها (o+) وهل هي صالحة أم لا، بعد عملية فحص الدم قالت الممرضة للطبيب إن (ج) مصابة بالإيدز،


أصيب الطبيب بصدمة، خشية أن يكون أحد قد لامس دم (ج) في أثناء نقلها إلى المستشفى، ومع ذلك طلب من الممرضة أن تقوم بفحص الدم مرة ثانية وأن تتأكد من النتيجة، وذلك لخطورة الأمر، في الوقت الذي أمر فيه الطبيب بعزل (ج) في غرفة خاصة، وطلب من وحدة الدم في المستشفى تزويد أخت (ج) بالدماء اللازمة من خلال المخزون الموجود فيها.


كانت (ج) تحت المراقبة الصارمة من دون أن تدري، وبقيت كذلك حتى تعافت من آثار الحادث. في هذا الوقت كان المستشفى يجري لها فحوصاً للدم بشكل شبه يومي، حيث أشارت تلك الفحوصات إلى نتيجة واحدة وهي إصابتها بفيروس الإيدز، هنا قرر الطبيب أن يفاتح زوج (ج) بالحقيقة، وذلك حتى لا يتم أي اتصال بينهما، كانت الخطة إعلام زوج (ج) بهذا الخبر المفزع، وبعد ذلك يقوم هو بإخبارها وإخبار بقية أفراد أسرتها.


(ر) يتنكر لزوجته


بعد مقدمة طويلة قام الطبيب بإخبار (ر) بالحالة الصحية لزوجته وأنها مصابة بمرض الإيدز إلاّ أن (ر) رفض أن يصدق فهو يعرف عن زوجته أنها سيدة مستقيمة ولا يمكن أن تنزلق في علاقة خاطئة تقودها إلى الإيدز، كما أنه لم يسبق لها أن اضطرت للدخول إلى المستشفى كي يُنقل لها دم قد يكون هو السبب في إصابتها بهذا المرض اللعين،


ثار (ر) في وجه الطبيب وهدد برفع قضية على المستشفى لتشهيره بزوجته، لكن الطبيب أكد له صدق التحاليل المخبرية قائلاً له بأنه لا داعي للانفعال، وبدلاً من ذلك يجب معالجة القضية بهدوء وتروى، اقترح (ر) على الطبيب إبقاء (ج) في المستشفى أطول فترة ممكنة كي يتدبر الأمر ويصارح أهلها بالموضوع، ذهب (ر) إلى بيته لا يدري كيف يتعامل مع هذه المصيبة التي حطت على رأسه.


فكر (ر) كثيراً وأخيراً استقر به الأمر على أن يصارح أهل زوجته والأهم من ذلك أن يبعد ابنه وابنته عن أمهما خوفاً عليهما من العدوى، أخبر (ر) والدة زوجته بالأمر، لكنها لم تصدق وعندما أكد لها ذلك سقطت على الأرض من هول الصدمة، حيث ذهبت إلى المستشفى لتستفسر بنفسها من الطبيب،


هناك أكد لها الطبيب هذه الحقيقة المرة التي جعلتها تفقد كل معنى للحياة، فكرت الأم في نقل ابنتها إلى لندن للعلاج، لذا طلبت من الطبيب أن يرتب لها مستشفى خاصاً قادراً على علاج ابنتها، إلاّ أن الطبيب اقترح عليها السفر إلى (مايو كلنك) في الولايات المتحدة الأميركية،


فهو يعرف طبيباً جيداً هناك، بدأت والدة (ج) في إجراءات السفر، وعندما انتهت من ذلك أخبرت ابنتها أن تستعد للسفر لإجراء بعض الفحوصات عليها إثر الحادث الذي تعرضت له، لكن (ج) رفضت ذلك بحجة أنها لا تشعر بأي ألم أو أية مضاعفات،


كما انها وكما قالت لا تستطيع أن تترك جمهورها وزوجها وولديها، لكن الأم كانت حادة وقاسية ومتصلبة في رأيها، وأخبرت (ج) بأن مسألة السفر أصبحت محسومة وأن الطبيب المعالج أوصى بذلك، أحست (ج) بخوف على حياتها معتقدة بأنها قد تكون مصابة بارتجاج في المخ وأن والدتها تخشى عليها من الصدمة إن هي أخبرتها بذلك،


لكن مخاوف (ج) تبددت عندما قام أحد الأطباء في المستشفى بإجراء فحص (رنيني) على دماغها وتبين أن كل شيء سليم، كما أنها لا تشعر بأي زغللة في عينيها أو أي صداع في رأسها، ورغم أنها أخبرت أمها بنتائج التحاليل بقيت الأم مصرة على رأيها بعد (72) ساعة كانت (ج) ووالدتها تجلسان أمام الطبيب في «مايو كلينك» وهناك عرفت (ج) بأنها مصابة بمرض الإيدز، بدأت إجراءات التحاليل بسرعة،


حيث أكدت تلك التحاليل الإصابة، مما جعل (ج) تنهار من قوة الصدمة، لكن الأطباء حاولوا اقناعها بأن الحالة النفسية الجيدة مهمة جداً، بل انها قد تكن أهم من العلاج نفسه، بدأت (ج) رحلة العلاج الكيميائي، ورغم أنها تجلس في عيادة الطبيب للعلاج، إلا أنها لا تزال غير مصدقة ما يحدث لها، خاصة وأنها في تلك اللحظة لا تشعر بأي ألم، بدأت آثار العلاج الكيميائي تظهر عليها،


حيث تساقط شعرها وذهب بريق وجهها وبدأ جسمها يميل نحو الهزال، وكأن الطبيب أيقظ الحالة المرضية عندها، بعد ستة أشهر من العلاج بدأت الحالة النفسية ل(ج) تسوء، خاصة وأنها لم تر ابنها وابنتها طوال تلك المدة، أما زوجها فقد كان لا يتصل بها إلاَّ قليلاً، كانت (ج) تعرف أن زوجها غاضب عليها لإصابتها بالمرض، لكن الأمر ليس في يدها،


حتى أنها في إحدى المرات عندما اتصلت لتطمئن على ولديها وكلمت (ر) أقسمت له بأغلظ الإيمان بأنها لم تخنه، وأنها لا تعرف كيف وصل المرض إليها، لكن (ر) بقي جامداً في ردوده عليها وحديثه معها، مما زاد من آلامها النفسية،


فهي كانت وما زالت الزوجة المخلصة رغم كل المغريات التي كانت حولها، فكيف لزوجها أن يشك بها، لكن أكثر ما كان يؤلمها هو خوفها من أن يقول (ر) بعض الكلام غير اللائق عنها أمام ابنها وابنتها فيفقدان ثقتهما بها، لذا كانت كل مرة تكلمه فيها ترجوه ألا يقول لهما أي شيء عن مرضها حتى تعود وتكلمهما وجهاً لوجه.


في إحدى الليالي بعد عودة (ج) ووالدتها من «مايو كلينك» ذهبتا لتناول العشاء في الفندق الذي تقيمان فيه، وهناك طلبت الأم من ابنتها أن تصارحها بالحقيقة، فهي تريد أن تعرف من أين جاء لها هذا المرض، وضعت الأم أمام ابنتها بعض الاحتمالات،


وذلك لتسهيل الأمر عليها قائلة لها «اسمعيني جيداً يا (ج) أنا أمك وأكثر إنسان يمكن أن يخاف عليك في هذه الدنيا وأنت تعرفين كم أنفقت في هذه الرحلة وأنا مستعدة أن أُنفق عليك آخر فلس أمتلكه، بل إن كان هناك مجال لتغيير دمك بدم جديد فأنا على استعداد لدفع الملايين من الدولارات مقابل ذلك،


ولكن أريدك أن تخبريني كيف وصل الإيدز إليك، فإما أنه وصل إليك نتيجة لعلاقة عاطفية أو انك تتعاطين المخدرات، فأرجوك أن تقولي لي الحقيقة وأعدك بأن هذا الأمر سيبقى سراً بيننا»، عندما أكملت الأم حديثها لم تجد (ج) كلاماً تقوله، لكنها تركت دموعها تقول لأمها بأنها لم تقم علاقة عاطفية مع أي رجل،


كما انها لا تعرف المخدرات ولا كيف يتناولونها، وأضافت ان أردت أن أقسم لك بأي شيء فأنا مستعدة لذلك،.. هنا أحصت الأم بصدق ابنتها فقالت لها لا عليك أتركي الأمر لي. بدأت صحة (ج) تتحسن نوعاً ما وأخيراً قررت العودة إلى بيتها،


في المطار استقبلها زوجها وابنها وابنتها وأختها، كان استقبال زوجها لها استقبالاً فاتراً، ومع ذلك حاولت (ج) أن تتحامل على نفسها وتجامله ببعض الكلمات، بدل أن تذهب (ج) إلى بيت زوجها أخذتها أمها إلى بيتها، استغربت (ج) هذا الجفاء من زوجها، لكن قالت لها إنه خائف من أن ينتقل المرض إليه، وهذا مبرر كاف يجعله يبتعد.


بلاغ إلى الشرطة


في اليوم الثاني من وصولها ذهبت والدة (ج) إلى مركز الشرطة وهناك قدمت بلاغاً ضد زوج ابنتها تتهمه فيه بأنه قتل ابنتها، عندما سمع الضابط المناوب بهذه التهمة وقف طالباً الانتقال إلى مكان الجريمة، لكن الأم بدلاً من ذلك قدمت له مستندات تفيد بأن ابنتها مصابة بالإيدز، قائلة ان زوج ابنتها هو الذي نقل لها المرض. عندما سألها الضابط هل لديك دليل على ذلك قالت ليس هناك دليل بعد،


ولكني أطلب الكشف عليه للتأكد من أنه مصاب بالإيدز أم لا، أخذت القضية أبعاداً أخرى وتم تحويل الملف إلى المحكمة، حيث طلبت المحكمة من (ر) أن يقوم بفحص دمه للتأكد من أنه مصاب بالأيدز أم لا، لكن (ر) رفض هذا الطلب معللاً رفضه بأن صحته سليمة ومتهماً زوجته بالخيانة الزوجية،


وأنها على علاقة بأحد الشباب، وقد يكون هو من نقل إليها الفيروس، هنا قررت المحكمة إجبار (ر) والشخص الذي اتهمه بأن له علاقة مع زوجته على إجراء فحص الدم، حيث جاءت النتيجة مذهلة وهي أن (ر) مصاب بالإيدز، وأن الشخص الآخر سليم،


بدأت الأم ملاحقاتها القضائية ضد (ر) بتهمة نقل مرض مميت إلى ابنتها، حيث اعترف أمام المحكمة بأنه كان يشك بأنه مصاب بالإيدز وأن المرض قد يكون انتقل إليه أثناء مغامراته النسائية في لندن، لكنه فضل عدم إجراء فحوصات حتى لا ينصدم بالواقع ويعرف أنه مصاب بالإيدز، عرفت المؤسسة المالية التي يعمل فيها (ر) بخبر إصابته بالإيدز فقامت بإنهاء خدماته،


أما (ج) فقد أحجمت عن الكلام ورفضت استقبال أي أحد بعدما عرفت أن زوجها هو السبب في موتها البطيء هذا، أما أصدقاؤها وصديقاتها وزملاؤها في التلفزيون فلم يكلفوا أنفسهم عناء السؤال عنها بالهاتف، فما يكاد أحدهم يعرف أنها مصابة بالإيدز حتى يهرب منها خوفاً وذعراً، هذه الأمور المتلاحقة جعلت (ج) تشعر بالأسى والحزن،


خاصة وأنها لم تعد قادرة حتى على احتضان ابنها وابنتها رغم أنها تعرف أن ذلك لن ينقل المرض إليهما، ولكن خوفها عليهما جعلها حتى لا تقترب منهما، بدأت حالة (ج) الصحية تتدهور بشكل كلي وسريع وفي الزيارة الأخيرة إلى «مايو كلينك» أخبرها الأطباء أنه لا أمل.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:58 AM
القبض على عصابة تخصصت في السطو على المساكن في دبي




تمكن رجال المباحث الجنائية بالإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي من القبض على عصابة آسيوية مكونة من ثلاثة أشخاص تخصصت في السطو على عدد كبير من الشقق والفلل السكنية بمناطق متفرقة من دبي.


تعود تفاصيل القضية عندما زادت بلاغات السرقات من الشقق والفلل في فترات زمنية متقاربة مما يؤكد بأن مرتكبيها من قبل عصابة إجرامية متخصصة وبنفس الأسلوب الإجرامي في التسلل إلى الداخل بعد كسر الأبواب مستخدمين أدوات خاصة بالكسر والنشر والقطع وبعد نجاحهم في الدخول يقومون بسرقة كل ما تقع عليه أيديهم من مجوهرات


وأموال وهواتف نقالة وأجهزة إلكترونية وكان آخر بلاغ قد تلقاه مركز شرطة الراشدية في الحادية عشر إلا الربع من صباح السبت الموافق الحادي والعشرين من شهر يوليو الماضي حيث أبلغ مزارع بإحدى الفلل السكنية بمنطقة ند الحمر عن تعرض فيلا مخدومه والمتواجد خارج الدولة برفقة عائلته للسرقة وقد اكتشف الحادث عند حضوره لمزاولة عمله بحديقة الفيلا حيث شاهد الأبواب وقد تعرضت للكسر وعلى الفور قام بإبلاغ الشرطة.


وبالانتقال إلى دوريات الشرطة إلى مسرح الجريمة وجدت الخزنة الحديدية مكسورة بغرفة النوم تدل عليها آثار انها فتحت بالقوة باستخدام أدوات في كسرها وسرقة محتوياتها ولم تعرف المسروقات إلا بعد عودة الزوجة والتي أفادت بأن الخزنة كانت تحتوى على كميات كبيرة من المجوهرات والمصوغات الذهبية تجاوزت قيمتها 300 ألف درهم.


وقد شكلت الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية فريق عمل تم تكليفه بالبحث والتحري عن أفراد العصابة وإلقاء القبض عليهم وضبط المسروقات بأسرع وقت. ووضع فريق البحث الجنائي، خطة بحث وتحر محكمة، كثف بموجبها الدوريات والتركيز على المواقع التي يتوقع أن تتعرض للسرقات.


بتاريخ الحادي والثلاثين من يوليو الماضي وردت معلومات موثوقة من المصدر إلى فريق البحث الجنائي تفيد بأن أفراد العصابة يتخذون من إحدى الفلل السكنية بمنطقة المنصورة بإمارة الشارقة مقرا لهم. وقد تم التنسيق مع شرطة الشارقة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بمداهمة مقر إقامتهم، حيث ألقي القبض على كل من (ش . س) و (م . أ) و(م . ص) وجميعهم من الجنسية الآسيوية.


وبتفتيش الفيلا ضبطت كميات كبيرة من المجوهرات والمصوغات الذهبية والساعات والهواتف والكاميرات وبسؤالهم عن المضبوطات اعترفوا بأنها حصيلة لمجموعة من السرقات للفلل والشقق السكنية وقد اعترفوا بأنهم قد شحنوا كمية من المسروقات إلى موطنهم فتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستردادها وأوقفوا على ذمة القضايا.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:58 AM
وفاة 6 أشخاص وإصابة 47 في حوادث مرورية بالغربية




توفي ستة أشخاص وأصيب 47 بإصابات متنوعة في الحوادث المرورية التي وقعت بالمنطقة الغربية خلال شهر يوليو الماضي على طريق ابوظبي طريف الغويفات والمناطق الواقعة ضمن اختصاص قسم مرور ودوريات طريف وبلغ مجملها 28 حادثا.


وبلغ عدد المتأثرين بالحوادث المرورية 53 شخصا منهم 17 مواطنا توفي منهم 3 وأصيب الآخرون بإصابات متنوعة، أما المتأثرون فمن الجنسيات الآسيوية وبلغ عددهم 16 شخصا توفي منهم شخص واحد، في حين توفي شخص واحد من دول مجلس التعاون وأصيب أربعة آخرون بإصابات مختلفة.


وأسفرت الحوادث التي وقعت عن إصابة 35 شخصا بإصابات بسيطة و8 أشخاص بإصابات بليغة و4 بإصابات متوسطة. وتشير التحليلات الإحصائية إلى أن ابرز أسباب الحوادث كان انفجار الإطارات والتي بلغ عددها 17 حادثا وعدم الالتزام بالسرعة القانونية والقيادة بطيش وتهور.


ومن ابرز الحوادث حوادث الصدم والتصادم والتي بلغ مجملها 18 حادثا وحوادث التدهور والتي بلغت 9 حوادث. ،من جهة أخرى وضمن الجهود المبذولة للحد من الحوادث المرورية بالتشديد في تطبيق القوانين فقد


بلغت جملة المخالفات التي حررتها الدوريات المرورية خلال شهر يوليو الماضي 857 مخالفة منها 763 مخالفة حضورية من أبرزها تحرير 123 مخالفة لعدم صلاحية إطارات المركبة أثناء السير وتحرير53 مخالفة لعدم ترك مسافة كافية خلف المركبات وللسرعة الزائدة وعدم ربط حزام الأمان.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:59 AM
إسلام 3 أشخاص خلال محاضرة في شرطة بر دبي




نظمت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي محاضرة دينية في مركز شرطة بر دبي حضرها 32 موقوفا من جنسيات وديانات مختلفة تحت عنوان (التوبة إلى الله عز وجل) ألقاها المرشد الديني أنور زكاي.


تناول المحاضر في محاضرته التي حضرها عبداللطيف الهاشمي تنفيذي أول في قسم المسلمين الجدد والوكيل محسن الشلالي من إدارة المركز شروط التوبة النصوحة بداية من إعلان المذنب الندم ثم الإقلاع عن فعل أي شيء يغضب الله سبحانه وتعالى ويلحق الضرر بالآخرين والعزم على عدم العودة إلى فعل المعاصي التي تضر بالمجتمع وأخيرا إعطاء الناس حقوقهم مستشهدا بالآيات القرآنية الكريمة و الأحاديث النبوية الشريفة في مجال الحث على التوبة.


تخلل المحاضرة التي تأتي في إطار التعاون الدائم بين الدائرة والقيادة العامة لشرطة دبي إشهار ثلاثة أشخاص إسلامهم من كل من الصين وروسيا وجنوب إفريقيا بعد أن تعرفوا على تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وسماحته ودعوته التي تدعو إلى عبادة الله الحق.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 04:59 AM
العمل توقف التعامل مع إحدى شركات المقاولات الكبرى بأبوظبي




قررت وزارة العمل بأبوظبي وقف التعامل لمدة سنة مع إحدى كبريات شركات المقاولات بأبوظبي بسبب تكرار المخالفات المتعلقة بالشركة والتي كان آخرها توافد ما يزيد على 300 عامل خلال الأسبوع المنصرم لرفع شكاوى لدى إدارة المنازعات بسبب عدم تسلمهم أجورهم لفترات تتراوح بين 3 إلى خمسة أشهر.


كما فرضت الوزارة عقوبات صارمة بحق الشركة حيث فرضت عليها غرامات مالية بلغت 10 آلاف درهم إضافة إلى تحويلها من الفئة «ب» إلى الفئة « ج» وأكدت حق العمال بنقل كفالاتهم بالتنسيق مع الوزارة دون الرجوع إلى الكفيل بسبب تخلف الشركة عن منحهم أجورهم.


وأفادت مصادر مطلعة في الوزرة أن الإدارة ستعمل على متابعة شكوى العمال حيث يفرض القرار على الشركة المخالفة دفع الأجور المتأخرة للعمال خلال الفترة المقبلة إضافة إلى حقوقهم في الإجازات وغيرها من المطالب حيث تتابع الوزارة الشكوى مع مندوب الشركة للتوصل إلى تسوية لدفع الأجور المتأخرة خلال الأسبوع المقبل.


وأشارت المصادر إلى أن هذه الإجراءات اتخذت بعد أن تكررت المخالفات المتعلقة بالشركة أكثر من مرة خلال العام الجاري حيث توافد إلى الوزارة الأسبوع الماضي يوميا ما يزيد على 50 عاملا للتقدم بشكوى ضد الشركة وتضمنت الشكوى عدم دفع الرواتب إضافة إلى المطالبة بنقل الكفالة إلى كفيل آخر والمطالبة بأجور العمل الإضافي والإجازات.


وأكدت المصادر أن قيام الوزارة بتطبيق هذه العقوبات على الشركات التي تكرر المخالفات بحق العمال يعتبر رادعا قويا لغيرها من الشركات بضرورة الالتزام بحقوق العمال، وأفادت انه سيسمح لعدد من العمال الذين يرغبون بنقل كفالاتهم في حال حصولهم على عمل آخر بنقل الكفالات دون الرجوع إلى الكفيل الحالي وسيتم العمل على تسهيل إجراءات تسفير العمال الراغبين في المغادرة بعد العمل على ضمان حصولهم على مستحقاتهم المالية وتذاكر السفر.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 05:00 AM
«الأشغال» تطرح مستشفى أم القيوين الشهر الحالي




تطرح وزارة الأشغال العامة مشروع مستشفى أم القيوين للمناقصة خلال الشهر الحالي ليتم تنفيذ المشروع في 24 شهرا في منطقة السلمة حيث سيكون المستشفى بسعة 200سرير.


وصرحت مديرة المشروع المهندسة عفيفة بن حماد ان مساحة المشروع تبلغ 52 الف متر مربع والمبنى مكون من طابقين دور ارضي وأول، ويشمل الدور الأرضي عدة مداخل منها مدخل رئيسي للمستشفى ومدخل للعيادات الخارجية ومدخل للطوارئ ومدخل للموظفين ومدخل لكبار الشخصيات ومدخل لإعادة تأهيل أمراض القلب.


وأضافت أن المبنى يتكون من صالة البهو الرئيسي والاستقبال وصالات انتظار للرجال والنساء ومحل للهدايا،ويشمل الإدارة العامة التي تحوي مكاتب المدير العام ونائبه ورؤساء الأقسام والموظفين ومكتب العلاقات العامة وغرفة اجتماعات ومكاتب الإدارة المالية ومكاتب نظم المعلومات والسجلات الطبية كما يحوي الطابق الأرضي العيادات الخارجية للمرضى .


وهي:عيادة العيون وعيادة طب الأسنان وعيادة الأنف والإذن والحنجرة وعيادة طب الأطفال والنساء والتوليد وعيادة العظام وعيادة الجراحة وتقويم الأعضاء الطبية وصالات انتظار للرجال والنساء وغرف للصلاة وصيدلية مركزية ودورات مياه للموظفين والجمهور وقاعة مؤتمرات بملحقاتها.


كما يضم المستشفى عددا من الأقسام وهي: قسم خدمات الأشعة وقسم الطوارئ، وقسم التعقيم الخاص بالأدوات الطبية وقسم الغسيل الكلوي وقسم العلاج الطبيعي وإعادة تأهيل مرضى القلب وقسم المختبرات . ويحوي المستشفى عددا من الأجنحة وهي جناح أمراض النساء وجناح الولادة شاملا جناح العمليات القيصرية والتوليد وجناح كبار الشخصيات مع مدخل خاص .


كما يحوي الطابق الاول من المستشفى عيادات الامراض الجلدية وعيادات المسالك البولية و القلب والأعصاب وجناح طب الاطفال وقسم العناية المركزة بخدماتها وجناح خاص بجراحة الرجال وجناح خاص بجراحة النساء كما يشمل غرف للصلاة والخدمات الخاصة بها وغرف لكبار الشخصيات لأقسام الجراحة للرجال والنساء.


ويعكس المستشفى الطابع الحديث لتصميم المستشفيات الممزوج بعناصر معمارية تراثية ووفق أعلى مستويات الجودة مع عمل تصاميم داخلية ذات مستوى راق وحديث،والمستشفى يحوي مسطحات خضراء واسعة ويحوي ثلاثة مداخل هي المدخل الرئيسي ومدخل لسيارات الإسعاف


ومدخل الخدمات ومواقف سيارات للجمهور والموظفين وكبار الشخصيات ومواقف لذوي الاحتياجات الخاصة ومسجد سعة 100مصل وغرف الخدمات الكهربائية والميكانيكية وثلاثة مهابط لطائرات الهيلوكبتر، مع وجود امتداد مستقبلي ليسع مبنى وحدة العزل.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 05:00 AM
اللجنة الوطنية للتحصينات توصي بتوحيد نظم استيراد اللقاحات




أوصت اللجنة العليا المركزية للتحصينات بتوحيد نظام استيراد اللقاحات لدى كافة الجهات المقدمة للخدمات الصحية وأهمها وزارة الصحة وهيئة الصحة بدبي والهيئة العامة للخدمات الطبية والصحية في أبوظبي، لضمان الاستفادة من استيراد اللقاحات بأسعار منخفضة.


جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة مؤخرا في وزارة الصحة برئاسة الدكتور محمود فكري وكيل الوزارة المساعد لشؤون الطب الوقائي. وقال الدكتور محمود فكري إن وزارة الصحة وهيئة الصحة بدبي والهيئة العامة للخدمات الصحية في أبوظبي يشكلون فريق عمل موحدا في مجال إدخال اللقاحات الجديدة مستقبلا لتوحيد السياسة الصحية للتأكد من توفير خدمة التحصين لكافة سكان الإمارات.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 05:01 AM
استعدادات لإطلاق مهرجان «ربيع الأسرة» بالشارقة




يستعد المجلس الأعلى لشؤون الأسرة لإطلاق الدورة الثانية من مهرجان ربيع الأسرة وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية المختلفة في إمارة الشارقة لتقديم المساعدات للمحتاجين في عدد من مناطق الشارقة المختلفة.


وقالت شفا بكر محمد صالح الباحثة الاجتماعية في المجلس والمشرفة على برنامج «الرزق الحسن» في المهرجان: إن المهرجان في الدورة المقبلة سيشتمل على مسح احتياجات 350 أسرة من خلال استبيان خاص أعدّ لهذه الغاية، كما سيتم استكمال العمل في منطقتي الصبخة والحمرية، منوهة بأن هذا الإجراء يهدف إلى إيصال خدمات المجلس إلى الأسر المحتاجة في الشارقة التي تم حصرها وتحديد الأماكن التي توجد فيها وإعداد البرامج المناسبة لها.


وبينت أنه في المرحلة الأولى تم إعداد مجموعة من البرامج التي استهدفت جميع أفراد الأسرة كما شملت جميع الاحتياجات الأسرية المادية من خلال تقديم المساعدات المختلفة كالعلاجات الطبية المجانية وتأمين بعض فرص العمل لعدد من الشباب.


كما عمل على نشر التوعية بالمشكلات المختلفة التي تهدد الأسر عن طريق إعداد برامج توعوية متنوعة، وبينت أن هذه البرامج قسمت حسب مضمونها لتحمل أسماء مختلفة وحسب النشاطات التي تقدمها فكان هناك برنامج التذكرة العائلية وسلامتك، وبرنامج «الرزق الحسن» وخيمة العائلة وبرنامج الرحمانية.


وأشارت إلى أن الباحثات الاجتماعيات المتخصصات قمن بزيارة ميدانية لهذه الأسر وتقديم الاحتياجات لها، منوهة بأن الدورة الثانية من المشروع ستقوم على تحديد الفئات داخل الأسرة بعد أن كانت المرحلة السابقة تهتم بالأسرة بشكل كامل، وقالت: سيتم الاهتمام في الفترة المقبلة في أعداد أفراد الأسرة ونوعية الخدمات التي يحتاجها كل فرد كالذين لم يتمكنوا من تلقي التعليم وكبار السن والمرضى والذين يحتاجون إلى مساعدات مادية مختلفة والعاطلين عن العمل.


وذكرت أن المهرجان سيعمل على تقديم فرص عمل للعاطلات عن العمل ورفع مهاراتهن عن طريق تدريبهن على أعمال الخياطة والتطريز والإسعافات الأولية والتمريض وبعض الأعمال المنزلية، وأشارت إلى أنه سوف يتم جمع أعداد الذين لم يحصلوا على التعليم لتقدم إلى منطقة الشارقة التعليمية التي ستقوم بمتابعة مثل هذه الحالات.


وبينت أن المهرجان ومن خلال برامجه التي يقوم بتقديمها للأسر المحتاجة يسعى إلى تأصيل العلاقة بين المجلس وأسر الامارة وإيجاد جسور تواصل مباشرة مع بعض الأسر المحددة بمنطقة معينة لضمان صحة قياس نتائج الخدمة المقدمة إليها، وتسليط الضوء على قضايا محددة والبحث فيها للوصول إلى الخدمة المطلوبة وتأكيد أهمية التواصل بين الأجيال المختلفة.


والتأكيد على أهمية الشراكة بين المجلس والمؤسسات والدوائر في المجتمع لتقديم أفضل الخدمات، وفتح باب التطوع لخدمة الأسر بتوظيف جهود بعض من سكان المنطقة نفسها لقربهم من واقعهم المعاش.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 05:01 AM
مستشفى الزهراء بالشارقة يطلق وحدة لغسيل الكلى




أطلق مستشفى الزهراء في إمارة الشارقة وحدة لغسيل الكلية في قسم طبّ الكلى وذلك تماشياً مع إزدياد الطلب على علاج غسيل الكلية في الدولة.


وتعتبر هذه الوحدة الصحية الخطوة الأولى من نوعها في مستشفى خاص في إمارة الشارقة وتضم الوحدة ماكينات معالجة ذات تّقنيّة متقدّمة في علاجات غسيل الكلى «الهيموديافيلتريشن» وهي طريقة لتفعيل العلاج. كما تأتي هذه الخطوة بعد تزايد القلق حول توفّر الرعاية وخيارات العلاج للعدد المتنامي للمرضى بالأمراض الكلويّة عبر الدولة.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 05:02 AM
نجاة امرأة وطفلة من غرق سيارة في خور رأس الخيمة




نجحت فرق من وحدة الإنقاذ البحري التابع لشرطة رأس الخيمة بالتعاون مع السرب الثاني بعد جهود مضنية من انتشال سيارة صالون سقطت في مياه خور رأس الخيمة . وذكرت مصادر الشرطة ان السيارة عندما تدحرجت باتجاه مياه الخور العميقة كانت بداخلها امرأة مع طفلتها الصغيرة لكن المرأة تمكنت باعجوبة من رمى نفسها وطفلتها منها قبل اختفاء السيارة في المياه.


والسيارة هي لسائق من الجنسية الايرانية تركها وبداخلها المرأة وطفلتها الى جوار مقهى شعبي على شاطيء الخورالقريب من محطة كهرباء النخيل واتجه لاحضار ماء شرب لهما وعندما عاد لم يجد السيارة.


وبحسب رواية المرأة فان طفلتها حركت بيدها عصاة «الجيربوكس» فتدحرجت السيارة باتجاه البحر وأثناء ذلك ادركت الخطر الذي يتهددها ففتحت الباب وقفزت منه مع طفلتها الأمر الذي أصابها بكدمات في أنحاء مختلفة من جسمها وتقول المرأة التي لا تزال تعاني حالة من الرعب : ما من شك أبدا فقد كتب الله لي مع طفلتي عمرا جديدا.


ومع أن الحادث وقع مساء فقد قام فريق من وحدة الانقاذ البحري بقيادة الملازم يوسف يعقوب المنصوري بالانتقال بكامل عتاده للموقع وبعد أن تأكد له أن السيارة خالية من وجود أشخاص بداخلها تم ارجاء عمليات البحث عنها لليوم التالي تفاديا للبحث في الظلام .


ومع شروق الشمس بدأ فريق الغطاسين جهودهم في ذات المكان الذي اختفت فيه السيارة وبعد سبع ساعات متواصلة من البحث أمكن انتشال السيارة ونقلها للشاطيء بالاتجاه الاخر بعدما تعذر اخراجها من الشاطيء الذي تدحرجت منه في مياه الخور .


لكن عملية انتشال السيارة ليست هى المهمة الشاقة الوحيدة التي أجبرت رجال الانقاذ على تكبد مشاق حرارة الطقس والغوص في أعماق مياه الخور بل أيضا البحث عن أغراض شخصية كانت في السيارة مثل حقيبة فيها مستلزمات شخصية وهواتف متحركة اختفت مع السيارة وقد نجح فريق الغوص ببراعة فائقة في العثور عليها جميعها.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 05:02 AM
خادمة تحاول الانتحار بشرب الكلور




حاولت خادمة افريقية لا يتجاوز عمرها العشرين عاما الانتحار بمادة لتبييض الملابس تحتوي على الكلور مساء أمس الأول. واستدعت ربة المنزل رجال الاسعاف والانقاذ فور اكتشافها الخادمة وهي في حال خطرة بعد أن شربت مادة الكلور التي تستخدم لتنظيف الملابس.


وظلت الخادمة تصارع الموت منذ الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل وحتى الساعة الثالثة صباحا عندما اكتشفت ربة المنزل أن حادثا ما وقع للخادمة داخل الحمام ،وعلى الفور تمكنت من كسر الباب لتجدها ملقاة على الارض وفي وضع غير صحي،جراء التسمم الذي وقع لها،فسارعت ربة المنزل إلى إعطاء الخادمة الحليب كي يستطيع جسمها مقاومة انتشار السموم لحين وصول سيارة الاسعاف.


وتم نقل الخادمة إلى المسشتفى لتلقي الاسعافات والعلاجات اللازمة في محاولة لإنقاذ حياتها وما زالت الخادمة تتلقى العلاجات المناسبة،وفور شفائها قررت العائلة أن تعيدها إلى بلادها ،خوفا من أن تقوم بأي تصرف مماثل.


والغريب في الامر أنها قدمت إلى البلاد حديثا كما أن العمل الذي تؤديه يعتبر عاديا ،إذ تملك الاسرة طفلا واحدا فقط. وتعتقد الاسرة أن الخادمة تعاني من مشاكل في بلادها لا تعرف أسبابها خصوصا وأنها لا تجيد العربية ومن الصعب التفاهم معها.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 05:02 AM
يدعي أنه رجل شرطة ليسرق 150درهماً




قضت محكمة جنايات دبي بمعاقبة «ي.ع» مصري الجنسية والبالغ من العمر 26 عاما بالحبس لمدة 6 أشهر عن تهمة الشروع في سرقة 150 درهما بالإكراه، وانتحال الوظيفة العامة بادعائه أنه من رجال الشرطة.


وشهد المجني عليه أنه أثناء ما كان واقفا على الطريق استوقفه المتهم وسأله عن وجهته فلم يجبه وانصرف عنه، إلا أن المتهم واصل السير خلفه وأمسكه من كتفه وطلب بطاقته، وعندما رفض إخراج بطاقته سحب المتهم محفظته من جيبه وأخذ مبلغ 150 درهما منها ووضعها في جيبه، عندها طلب منه المجني عليه إعادة المحفظة والمبلغ، وأمسك المتهم يد المجني عليه واصطحبه باتجاه مركز شرطة المرقبات


وطلب منه دفع مبلغ ألفي درهم لإعادة المحفظة أو الانصراف مع إدعائه له بأنه شرطي، فطلب منه المجني عليه إبراز هويته إلا أنه فاجأه بصفعه على وجهه ومن ثم دخل لمركز الشرطة، ولحقه المجني عليه للداخل ورآه يخرج من الباب الخلفي، فنادى على أحد أفراد الشرطة الموجودين وأبلغه بالواقعة ولحقه وألقى القبض عليه.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 05:03 AM
حبس بريطاني سنتين لتعريضه سلامة طائرة للخطر




قضت محكمة جنايات دبي بمعاقبة المتهم «ر.م» بريطاني الجنسية والبالغ من العمر 26 عاماً ويعمل مهندس مبان، بالحبس لمدة سنتين وذلك عن تهمة تعريض سلامة طائرة للخطر، وبحبسه لمدة شهر عن تهمة تعاطي المشروبات الكحولية وأمرت بإبعاده عن الدولة.


وكانت إحدى مضيفات الطيران التابعة لطيران الإمارات شهدت أنه في شهر ابريل الماضي أثناء نزول الطائرة وتحركها على المدرج الساعة الواحدة ليلا، فوجئت بالمتهم يحاول فتح باب الطائرة المخصص للطوارئ حيث قامت بإمساك ذراع الباب حتى لا يتمكن المتهم من فتحه، إلا أنه لم يعرها أي اهتمام وفتح الباب مما أدى إلى نزول السلم البلاستيكي.


وأوضح أحد المهندسين أن فعل المتهم يشكل خطرا على سلامة الطائرة، ويؤدي في ظل خروج الهواء الساخن من المحركات إلى نشوب حريق في السلم المطاطي المنزل من البوابة، كما أنه من المحتمل أن يؤدي خروج ذلك الهواء القوي من محرك الطائرة على جعل السلم يصطدم بجسم الطائرة، مما يؤدي لتلفيات قد تلحق بجسم الطائرة لولا تنبه قائد الطائرة وإيقافها في الحال.


وأشار المهندس أن جهاز تثبيت السلم المطاطي تعرض للضرر من جراء فعل المتهم، وتم استبداله لكونه يعتبر أحد متطلبات السلامة الجوية حسب أنظمة الملاحة الجوية الدولية، كما أن الفعل الذي قام به المتهم أدى إلى خروج الطائرة عن الخدمة لعدة ساعات لإجراء التصليحات اللازمة.


إضافة إلى توقف الطائرة في مدرج العبور وشل حركة مرور الطائرات في ذلك المكان لإزالة السلم المطاطي، وإغلاق الباب وجرها إلى مكان الوقوف المعتمد، علاوة على إحداثه لخلل في جدول رحلات شركة طيران الإمارات.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 05:03 AM
عامل يسقط من ارتفاع 10أمتار




سقط عامل فجأة من مبنى على ارتفاع 10 أمتار تابع لاحدى الشركات الكبرى بالمنطقة الصناعية في الجزيرة الحمراء ما أسفر عن إصابته ببعض الكسور. وكان العامل ويدعى ج . ك «35عاما » من الجنسية الهندية يقوم بأعمال على سطح المبنى عندما فقد السيطرة على ذاته وسقط فجأة على الأرض وعندما جرى نقله إلى المستشفى تبين أنه يعاني من كسور وكدمات بأنحاء مختلفة من جسمه .

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 05:04 AM
محمد بن زايد وغيتس يبحثان تطوير التعاون العسكري




استعرض الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بعد ظهر أمس مع روبرت غيتس وزير الدفاع الأميركي الذي وصل إلى البلاد في زيارة قصيرة التعاون الثنائي بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأميركية في المجالات العسكرية والدفاعية وسبل دعمها وتطويرها بما يكفل تحقيق المزيد من التنسيق بين البلدين.. ورحب سموه في بداية اللقاء بالوزير الضيف والوفد المرافق..


مشيداً سموه بتطور ونمو علاقات التعاون والصداقة القائمة بين البلدين الصديقين وما يحرص عليه البلدان من تعزيز لآفاق التعاون المشترك بينهما في جميع المجالات خاصة المتصلة بالشؤون العسكرية والدفاعية. وتبادل سموه والوزير الضيف الرأي حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والموضوعات ذات الصلة بتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة إضافة إلى المستجدات والتطورات الدولية.


حضر اللقاء يوسف مانع العتيبة مدير إدارة الشؤون الدولية بديوان سمو ولي العهد وميشيل جي سيسون سفيرة الولايات المتحدة الأميركية. وأقام سموه مأدبة غداء تكريماً لوزير الدفاع الأميركي والوفد المرافق له.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 05:04 AM
حريق ضخم يلتهم مصنعاً للأثاث في الشارقة




شب حريق ضخم التهم بالكامل مصنعاً للأثاث عصر أمس بالمنطقة الصناعية رقم (5) بالشارقة، ونجحت وحدة العمليات التابعة لإدارة الدفاع المدني في إخماده كما تمت الاستعانة بوحدة الطوارئ ودوريات الأنجاد بشرطة الشارقة .


وكذلك وحدة الإطفاء التابعة للقوات المسلحة ودفاع مدني دبي، وأسفر الحريق عن إصابة 6 أشخاص من بينهم عنصران من إدارة الدفاع المدني واثنان من شرطة الأنجاد أصيبوا باختناقات حادة، وعاملان في المصنع الملتهب أصيبا بحروق متوسطة ونقلوا جميعهم إلى مستشفى القاسمي.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 05:05 AM
كل جمعة (ملحق مرايا)
رسائل من إماراتية إلى عالم الموضة




جذور


خليفة بن علي الكتبي.. أحد أشهر رواة الماجدي بن ظاهر


مناسبات


جمعية المتطوعين تكرم المساهمين في إغاثة «غوغو»


بورتريه


راشد معضد المهيري ..مشوار الجدية والصدف الجميلة


نافذة


نضال العطية مسافرة بحثاً عن العلم والعمل


نجوم


هكذا تحافظين على زوجك


مشهد


مساءات دبي.. قناديل الضوء وأغنية البحارة


من الديرة


بلدية أبوظبي تكرم موظفين متميزين


كرّمت دائرة الشؤون البلدية بأبوظبي عدداً من الموظفين المتميزين تقديراً لجهودهم ومشاركتهم في انجاز الأعمال الموكولة إليهم في الدائرة وفي جهات أخرى معنية في الدولة. وقام المهندس أحمد محمد الشريف وكيل الدائرة خلال الاحتفال الذي إقامته الدائرة بتسليم المكرمين شهادات التقدير مثنياً على أدائهم المتميز لمهام عملهم وانجازهم لواجباتهم بكفاءة واقتدار. وقال إن التكريم يأتي تقديراً من الدائرة لكل موظف متميز ولكل من قدم جهداً مخلصاً في عمله وكذلك للمؤسسات التي تدعم وتقدر دور الدائرة. بدورهم عبّر المكرمون عن شكرهم وتقديرهم لهذا التكريم، مؤكدين أن هذا التقدير دافع لهم لتقديم المزيد من الجهد والعطاء .


«غراس الجنة» في ختام دورة


اختتم مركز عبدالله بن مسعود لتحفيظ القرآن الدورة الصيفية المكثفة التي أقامها، وذلك بحضور أعضاء رابطة سيدات السلك الدبلوماسي برئاسة نوال صالح الشلهوب حرم القنصل السعودي بدبي وكانت في استقبالهن مديرة المركز سكينة محمد يوسف البلوشي. وشارك في حفل الختام فريق غراس الجنة للعمل الخيري وخدمة المجتمع مع الادارة المالية لبلدية دبي، بحضور عضوات المركز والمشرفات على الدورة.


اجتماع تسويقي في ميلانو


عقد مسؤولو التسويق في مجموعة لكزويتكا اجتماعاً في المقر الرئيسي للشركة في مدينة ميلانو الإيطالية حضره نخبة من المسؤولين في عشرة أقطار من مختلف قارات الدنيا، وحضر الاجتماع أشرف محمد مدير التسويق التجاري للمجموعة في الشرق الأوسط.


معلومة قيمة وجائزة بسيطة في منتديات تلقائية


تجدد أشكال الحياة في دبي لا يقترن مع إشراقة كل صباح. فحتى عندما تغيب الشمس يضج النشاط في عروق المدينة وتنداح دوائر البهجة وفعاليات التحلل من ضغوط العمل. يشعر بذلك المقيمون كما الزوار وللمدينة طاقة مهولة على تشكيل الفعاليات على مدار السنة للمرح والفرح.. للصغار والكبار. بعيداً عن حرارة الصيف ورطوبته تتحول ردهات المراكز التجارية في دبي حلبات للموسيقى والتنافس والتواصل بين شبكات الإذاعة المرئية والمسموعة مع أهل المدينة وضيوفها إبان مهرجان دبي للتسوق.


فالعائلات القادمة من بلدان مختلفة تقضي ساعات ممتعة مع أطفالها في حضرة الدهشة والترقب، وبين هؤلاء من جاء متأهباً للمشاركة في المنافسات والفوز، وهناك من يكتفي بالإطلالة أمام كاميرات التلفزيون والمتنافسون يتدافعون على مسرح الحدث، بغية أن يتم اختياره للمشاركة ومن ثم يحالفه الحظ للفوز بجائزة.


أسماء مروان تؤكد إصرارها على المشاركة فهي تهيئ نفسها يومياً لأن تكون إحدى المحظوظات بالاختيار وهي واثقة من قدرتها على الإجابة والفوز، لكن هذا الحرص لا يقلل من شعورها بقضاء وقت ممتع. وعلى نفس النهج تقول فاطمة الظفيري بأنها محظوظة بالمشاركة بعد أيام من المحاولة، كثيرون ينتظرون الفرصة، تراهم متحفزين أثناء عمليات السحب العشوائية على أسمائهم الموضوعة في صندوق الحظ، وتلمع عيونهم وتخفق قلوبهم وهم بانتظار الفرصة.


نعم الفوز وارد، حتى ولو بمصافحة مدهش الذي يجوب المكان مداعباً الصغار، هذا الجمهور الذي يتكرر حضوره يومياً يطرح سؤالاً ملحاً عما إذا كانت الجوائز وحدها هي هدف الحاضرين؟ لا نظن ذلك، خصوصاً وأن الجوائز بسيطة ولا تغري أن يتكبد الجمهور عناء الحضور من مناطق مختلفة، إنما هي المشاركة، والبحث عن أجواء المرح التي تتقن دبي صناعتها. هي لحظة الفرح التلقائي والجماعي في أضواء الكاميرات. هي لحظة الفوز بجائزة بسيطة ومعلومة قيمة.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 02:53 PM
استقبل الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بعد ظهر أمس معالي روبرت جيتس وزير الدفاع الأميركي الذي وصل إلى البلاد في زيارة قصيرة.

ورحب سموه في بداية اللقاء بالوزير الضيف والوفد المرافق، مشيداً سموه بتطور ونمو علاقات التعاون والصداقة القائمة بين البلدين الصديقين، وما يحرص عليه البلدان من تعزيز لآفاق التعاون المشترك بينهما في جميع المجالات خاصة المتصلة بالشؤون العسكرية والدفاعية.

جرى خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون الثنائي بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأميركية في المجالات العسكرية والدفاعية وسبل دعمها وتطويرها بما يكفل تحقيق المزيد من التنسيق والتعاون المشترك بين البلدين.

وتبادل سموه والوزير الضيف الرأي حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والموضوعات ذات الصلة بتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، إضافة إلى المستجدات والتطورات الدولية.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 02:55 PM
عبدالله بن زايد خلال استقباله السفير الفرنسي (وام)استقبل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية سعادة باتريس باولي سفير الجمهورية الفرنسية لدى الدولة. وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون المختلفة بين البلدين وسبل تعزيزها.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 02:55 PM
عقدت هيئة الهلال الأحمر بمقرها أمس اجتماعاً تنسيقياً لتعزيز الجهود وتكثيف التعاون مع الجهات الصحية المختصة في الدولة لمكافحة مرض الكبد الوبائي على المستوى الوطني.

وقال سعادة الدكتور صالح الطائي الأمين العام بالوكالة: ''إن الاجتماع تم بدعوة من هيئة الهلال الأحمر للتنسيق والتعاون بين الجهات الصحية في الدولة حول مكافحة مرض الكبد الوبائي، وذلك ضمن جهود الهيئة المستمرة لحشد التأييد ولفت الانتباه للمهددات الصحية المتمثلة في الأمراض الوبائية وتعزيز قدرة المجتمع المحلي على مواجهتها والتصدي لمخاطرها من خلال تدريب وتأهيل الكوادر الطبية''، وأكد اهتمام الهيئة بتنفيذ البرامج والمشاريع الصحية الطموحة للمستهدفين من خدماتها الإنسانية تحقيقاً لشعارها الإنساني ''العناية بالحياة'' على أرض الواقع.

وأشار إلى أن تحركات الهيئة الميدانية في كل اتجاه لم تغفل متطلبات ساحتها المحلية خاصة في المجال الصحي لذلك تضطلع بدور مهم في مساندة ودعم الجهود المبذولة على المستوى الوطني في مجال التوعية والتثقيف الصحي والإسعاف الأولي المجتمعي ومحاربة العادات الضارة والدخيلة، مشيراً إلى أن الهيئة وضعت خططها في هذا المجال بناء على محاور الاستراتيجية العشرية للاتحاد الدولي لجمعيات الهلال والصليب الأحمر حتى عام 2010 وتلبي جهود الهيئة في هذا المجال احتياجات المجتمع المحلي وتساهم في دعم البرامج التي تنفذها الدولة للحد من المخاطر المتمثلة في كوارث الطرق والإدمان ومشكلات التغذية وصحة وسلامة الدم والأمراض المعدية.

وشدد على أن هيئة الهلال الأحمر درجت على تبني المبادرات الإنسانية المبدعة والخلاقة لتعزيز مسيرتها في المجال الصحي لذلك جاءت الدعوة لعقد هذا الاجتماع للتشاور حول درء المخاطر الناجمة عن مرض الكبد الوبائي الذي بدأ ينتشر بصورة أكبر خلال السنوات الماضية ويمثل تحدياً صحياً للجهات العاملة في هذا الحقل الحيوي، منوهاً بأن آخر الإحصائيات أكدت إصابة 170 مليون شخص حول العالم بهذا الوباء الفيروسي.

من جانبها، أشادت مريم المطروشي بجهود ''الهلال الأحمر'' الصحية داخل الدولة وخارجها، مؤكدة حيوية برامج الهيئة وأهميتها بالنسبة لتحسين الحياة ورفع المعاناة الصحية عن الكثير من الحالات التي تعاني الأمراض والأوبئة ووطأة الظروف الاقتصادية.

واستعرضت جهود وزارة الصحة فيما يخص مكافحة الأوبئة والأمراض المعدية، مشيرة إلى أن برامج الوزارة في هذا الصدد تسير على قدم وساق بالتعاون مع عدد من الجهات خاصة في مجال الصحة المدرسية، حيث تجاوزت نسبة التطعيمات ضد الأمراض داخل المدارس 94 في المائة، مشددة على ضرورة تكاتف الجهود وتعزيز التعاون بين قطاعات المجتمع كافة لتنفيذ الخطط الوطنية في مجال نشر التوعية والتثقيف ومكافحة الأمراض المعدية.

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على تواصل اللقاءات وتبادل الآراء والأفكار وتكوين لجان مشتركة من الجهات ذات الصلة لوضع الخطط والمقترحات التي تعزز جهود الدولة الصحية وتحقق تطلعات هذه الجهات في الحد من تداعيات مرض الكبد الوبائي ودرء مخاطره وحماية المجتمع من مضاره الصحية.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 02:56 PM
حصدت المرأة في الإمارات مكاسب كثيرة تؤكد اتجاه الدولة المتنامي نحو تعزيز دور المرأة وتمكينها سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، وأكد الباحث خالد علي عبدالخالق، بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، في دراسته عن ''المرأة الإماراتية بين التمكين والتهميش'' أن أوضاع المرأة في مجتمع الإمارات مرت بتحولات وتطورات كثيرة منذ ستينات القرن العشرين بطريقة موازية للتحولات التي حدثت في جوانب المجتمع الأخرى بعد طول تجاهل لحقوق المرأة، ولا يمكن تحليل أوضاع المرأة في المجتمع الإماراتي بمعزل عن البناءين الاقتصادي والسياسي ككل.

وأكدت الدراسة أن قضية المرأة وتمكينها في الإمارات تظل تحكمها ثقافة المرأة نفسها ونظرتها إلى قدراتها وامكانياتها، وقد استطاعت المرأة الإماراتية أن تحقق العديد من المكاسب خلال السنوات الأخيرة، ووصلت إلى أرفع المناصب ومواقع التأثير والسلطة في مجالات العمل التي كانت قاصرة على الرجال كالقطاع الحكومي ووسائل الإعلام ومراكز اتخاذ القرار، ولم يعد هناك جدل حول ما إذا كان مسموحاً للمرأة القيام بدور أم لا، وإنما صار الحديث حول طبيعة هذا الدور ومداه ومجالاته وهو ما يعني تطوراً على صعيد المجتمع.

واشارت الدراسة إلى مجموعة من العوامل التي ساهمت في تصعيد قضايا المرأة لتحتل مكانة متقدمة في أولويات العمل الوطني، ومنها الاهتمام الدولي بمسألة تمكين المرأة من منظور حقوقي، لا سيما في الدول النامية، وهو اهتمام تجاوز المنظور الخدمي الضيق والدعائي الذي كان سائداً، وتوجهت غالبية الدول العربية نحو إعطاء المزيد من الحقوق للمرأة كجزء من عملية الاصلاح السياسي ونمو المجتمع المدني العربي وتطور الجمعيات النسائية وتزايد الوعي النسائي بأهمية مواجهة المشكلات والصعوبات التي تعوق دور المرأة كشريك في الحياة ومواجهة الموروثات الثقافية التي تعطل دور المرأة.

وحول عوامل التغيير في وضع المرأة الإماراتية ذكرت الدراسة أن ظهور النفط يمثل نقطة الانطلاق نحو التحديث والتحول بمعناه الواسع في مجتمع الإمارات حيث ساعدت الثروة النفطية على تحولات عديدة غيرت ملامح المجتمع الإماراتي اقتصادياً وثقافياً أبرزها تغيير بنية التدرج الاجتماعي وبداية التحول السكاني من البادية إلى المدينة وظهور قيم جديدة أثرت على أنشطة الحياة منها تغير النظرة نحو عمل المرأة وتعليمها حيث أنشئت المدارس الخاصة بالفتيات والتحقن بالجامعات واتيح لهن لأول مرة السفر إلى الخارج لتلقي العلم.

الدور التنموي

ولفتت الدراسة الانتباه إلى الدور التنموي للمرأة الإماراتية منذ بداية الحقبة النفطية، حيث دخلت المرأة سوق العمل في وظائف جديدة، وزادت مشاركتها في قطاعات التعليم والمستشفيات وغيرها حتى بلغت نسب مشاركة المرأة من اجمالي قوة العمل وفقاً لإحصاءات وزارة التخطيط 13,7 في المائة في عام ،2001 ويرتبط هذا التطور باهتمام الدولة بمسألة التمكين الاقتصادي للمرأة، وتضمنت الإجراءات الإصلاحية العديد من المشروعات التي تساعد على تدعيم الحقوق الاقتصادية للمرأة، وانعكست تلك الإجراءات على الواقع الاقتصادي لها، وشهد قطاع الأعمال تضاعف عدد الموظفات اربع مرات في الفترة بين عامي ،1980 1990 مع زيادة نسب التراخيص التجارية الصادرة للإماراتيات إذ بلغت 6,7 في المائة من التراخيص الممنوحة، وتركزت معظم الاستثمارات في قطاعات التجارة والأعمال المصرفية والعقارات والسياحة والفنادق، فضلاً عن الأعمال الأخرى كالديكور وصالونات التجميل والرشاقة وتكنولوجيا المعلومات.

المشاركة السياسية

وحول المشاركة السياسية للمرأة الإماراتية ترى الدراسة أنه يمكن اعتبار الحركة النسائية المتمثلة في الجمعيات النسائية المهتمة بمصالح المرأة وتنمية دورها أحد أنواع المشاركة السياسية، حيث ترتب على وجود تلك الحركة جبهات تدافع عن حقوق المرأة الإماراتية، ويحسب للنهضة النسائية الشاملة أن مظاهرها تعم جميع مرافق مجتمع الإمارات، وهي تجربة رائدة، وما كان لها أن تحقق نجاحاً ملموساً لولا تبني الدولة لفكرة تنمية المرأة وتقديم الدعم الملائم لازدهارها، وتبقى قضية العمل السياسي للمرأة مطلباً مهماً في هذه الآونة، خصوصاً بعد ان أصبحت الظروف الدولية مساندة لقضية المشاركة السياسية للمرأة والتغلب على العقبات التي تعوق إدماج المرأة في الأنشطة والمراكز السياسية. وصحيح أن المرأة في الإمارات تولت منصب الوزيرة ممثلة في الشيخة د. لبنى القاسمي للاقتصاد والتخطيط، ومريم الرومي للشؤون الاجتماعية، فضلاً عن 9 سيدات أصبحن عضوات في المجلس الوطني الاتحادي مع وجود العديد من النساء الناجحات في الوزارات كوكيلات أومساعدات أومديرات، وهناك أيضاً 23 دبلوماسية إماراتية يعملن في وزارة الخارجية بينهن وزيرات مفوضات، لكن الطريق مازال طويلاً أمام مشاركة المرأة بقوة في العمل السياسي.

معدلات التعليم

تشير الإحصاءات إلى أن معدل المتعلمات من الإناث بلغ 88,7 في المائة مقابل 82,6 في المائة بين الذكور، وبلغ عدد الطالبات في مراحل التعليم الابتدائية والإعدادية والثانوية 99363 طالبة في عامي 2000- ،2001 وتشير الاحصاءات ايضاً إلى أن عدد الخريجات من جامعة الإمارات في الدفعة الثانية والعشرين عام 2002 وصل إلى 12280 خريجة مقابل 6633 للخريجين الذكور، وحصلت 77 طالبة على درجتي الماجستير والدكتوراه من خارج الإمارات خلال عامي 2003- .2004

العمل

أكدت الدراسة أن العمل يعتبر أحد العوامل الرئيسية التي ساهمت في تحسين مكانة المرأة في الإمارات، ونصت المادة 14 من الدستور على أن تولي الوظائف العامة مفتوحٌ لجميع المواطنين على أساس المساواة بينهم، وبدأت المرأة تحتل بعض الوظائف العليا التي كانت حكراً على الرجال، ودخلت مجالات عمل أخرى غير التعليم والصحة، وفرضت تواجدها على خارطة الاقتصاد الإماراتي، وأقامت سيدات الأعمال جمعيات خاصة بهن، وتوج ذلك بتأسيس مجلس سيدات الأعمال الذي تديره عضوات إماراتيات، ويصل حجم الاستثمار فيه إلى 12,5 مليار درهم، وبلغ عدد النساء العاملات في الإمارات حتى عام 2003 نحو 25111 بنسبة 14,7 في المائة من قوة العمل من بينها 2 في المائة للوظائف القيادية العليا، و60 في المائة للوظائف الفنية التي تشمل الطب والتمريض والصيدلة والتدريس، و15 في المائة من مقاعد هيئة التدريس بجامعة الامارات، وان كانت نسب النساء تقل كثيراً في مجالات الإعلام والثقافة 10 في المائة، والداخلية 3,7 في المائة، ويبقى قطاع رئاسة الوزراء وديوان نائب رئيس الوزراء قاصراً على العمالة من الذكور.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 02:56 PM
وصلت إلى مطار الخرطوم طائرة على متنها 100 طن من المواد الإغاثية المتنوعة في إطار الجسر الجوي لمؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية والإنسانية لمساعدة المتضررين من جراء الأمطار والسيول والفيضانات في السودان.

وقال السيد صالح زاهر صالح مدير عام مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية في تصريحات عقب وصوله أمس الأول إن هذا الجهد يأتي بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ''حفظه الله'' وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بدعم المتضررين من الاشقاء في السودان نتيجة الامطار والسيول والفيضانات.

وأكد أن ذلك يأتي امتدادا لحملة الاغاثة التي تسيرها المؤسسة للسودان موضحا أن حمولة الطائرة تتضمن مواد اغاثة متنوعة تشمل الدقيق والسكر واعدادا كبيرة من الخيم والملابس اضافة الى كميات من المبيدات الحشرية و''المكائن'' لمنع انتشار البعوض والأوبئة.

وأشار إلى أن هذه الطائرة تعتبر الثانية في إطار جهود مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية التي سبقها إرسال طائرة منذ اسبوعين تحمل مواد اغاثية.

ونوه زاهر بالتنسيق الكامل بين المؤسسة والسلطات السودانية ممثلة في اللجنة العليا للاغاثة ومؤسسة الزبير الخيرية لتحديد المناطق التي سوف يتم فيها توزيع الاحتياجات. من جانبه ثمن ابراهيم عبدالحليم الامين العام لمؤسسة ''الزبير الخيرية'' الدور الاماراتي السباق لإغاثة المتضررين من الأمطار والسيول والفيضانات مؤكدا أن الجمعيات والمؤسسات الخيرية الاماراتية قدمت وظلت تقدم الكثير للسودان.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 02:57 PM
بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ''حفظه الله'' برقية تهنئة الى فخامة الرئيس مامدو تانجيا رئيس جمهورية النيجر وذلك بمناسبة ذكرى عيد استقلال بلاده .

وبعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة برقية تهنئة الى فخامة بليز كومبار رئيس جمهورية بوركينا فاسو وذلك بمناسبة ذكرى العيد الوطني لبلاده.

كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ببرقيتي تهنئة مماثلتين الى فخامة رئيس جمهورية بوركينا فاسو وفخامة رئيس جمهورية النيجر .

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 02:57 PM
عقدت اللجنة المؤقتة للمجلس الوطني الاتحادي ''لمناقشة مشكلة القروض الشخصية'' اجتماعها الأول امس في مقر الأمانة العامة للمجلس بدبي، حيث انتخبت اللجنة سعادة أحمد بن شبيب الظاهري رئيساً، وسعادة يوسف عبيد النعيمي مقرراً.

وقال الظاهري: إن اللجنة طرحت خلال اجتماعها بعضوبة خالد حمد بوشهاب ويوسف علي فاضل، وحضور الدكتور محمد سالم المزروعي الأمين العام للمجلس، مشكلة القروض وتحديد الأطر العامة التي سيتم النقاش من خلالها، مشيراً إلى أن اللجنة سوف تجتمع بفريق عمل من وزارة المالية والمصرف المركزي في شهر سبتمبر القادم للوصول إلى حلول مناسبة للمشكلة، كما ستعقد اجتماعات مع مؤسسات المجتمع المدني، والقطاع الخاص لإعداد دراسة كاملة بالمشكلة وعرضها على المجلس خلال الفصل التشريعي الثاني.

وأوضح الظاهري أن اللجنة تم تشكيلها في الجلسة التاسعة للمجلس من الدور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي الرابع عشر بقرار من المجلس على ضوء السؤال المقدم من قبل سعادة خليفة عبدالله بن هويدن عضو المجلس الوطني الاتحادي والموجه لوزير الدولة لشؤرون المالية والصناعة.

و حضر الاجتماع من الأمانة العامة علي موسى مستشار اللجان، ومريم الجرمن رئيسة قسم تخطيط اللجان، وأحمد مهير بن مسحار مساعد أمين سر اللجان.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 02:58 PM
أعدت دائرة الأراضي والأملاك بدبي منذ بداية العطلة الصيفية برامج تدريبية للطلاب المواطنين سواء من طلبة السنة النهائية من الثانوية أم من الطلبة الجامعيين.

وقال سلطان الاكرف مدير إدارة الموارد البشرية في الدائرة في تصريح صحافي له أمس إن الدورات التدريبية المواطنين في المجال العقاري تهدف إلى فتح أبواب المستقبل للكوادر المواطنة في المجال العقاري والمساهمة في تأهيلهم وتدريبهم للدخول إلى السوق العقاري.

واشار إلى أن هذه الدورات تساهم في المستقبل برفد السوق العقاري في إمارة دبي بموظفين مواطنين مؤهلين في مجالات العمل الأساسية التي يتطلبها السوق. وذكر الاكرف أن إدارة الموارد البشرية في الدائرة أسعدتها الطلبات الكثيرة التي قدمت لها بغرض الالتحاق بالبرنامج التدريبي. وأوضحت فاطمة بوهناد رئيسة قسم تنمية وتطوير المواهب في الدائرة والمسؤولة عن التدريب أن التدريب عبارة عن إعداد وتأهيل الكوادر البشرية لتبوء مراكز علمية متقدمة وتفعيل دور المواطنين في السوق العقاري بدبي.

وقالت إننا نقوم الآن بتأهيل أكثر من 24 طالباً وطالبة من المواطنين في فترة الصيف وتثقيفهم بشكل كامل للعمل في كل مجالات العمل العقاري.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 02:58 PM
افتتح الليلة قبل الماضية معرض المخطوطات النادرة الذي ينظمه مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث ومؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بمقر المؤسسة ويستمر لمدة اسبوعين وذلك ضمن فعاليات ملتقى دبي للثقافة والفنون . افتتح المعرض الدكتور محمد ياسر عمرو المدير العام المساعد لمركز جمعة الماجد رافقه الدكتور عبدالإله عبدالقادر المدير العام لمؤسسة سلطان العويس وذلك بحضور جمع غفير من المهتمين والمثقفين.

وتم عرض نماذج وصور لمخطوطات نادرة من مقتنيات مركز جمعة الماجد أمام الجمهور مباشرة في أبرز نشاط مشترك بين مؤسسة العويس ومركز جمعة الماجد.

ويضم المعرض مخطوطات نادرة من مركز جمعة الماجد في مواضيع وأشكال متعددة مثل مخطوطات في العلوم الشرعية وصور لمخطوطات نادرة من القرآن الكريم الى جانب عدد من الوثائق التاريخية من وثائق عثمانية وبريطانية عن منطقة الخليج العربي ودولة الإمارات.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 02:59 PM
قام معالي الدكتور محمد سعيد الكندي وزير البيئة والمياه بزيارة تفقدية لمركزي الحجر الزراعي والبيطري بمنفذ الغويفات الحدودي بالمنطقة الغربية. ورافق معاليه خلال الزيارة الوفد البحريني برئاسة سعادة جعفر حبيب أحمد وكيل وزارة الزراعة والبيئة المساعد للإنتاج الزراعي بمملكة البحرين الذي زار الدولة مؤخراَ.

وقام معاليه والوفد المرافق بتفقد مركز الحجر الزراعي، واطلع على إجراءات فحص الإرساليات الزراعية التي ترد إلى الدولة عبر المنفذ، وتفقد العمل في مختبر الحجر الزراعي وكيفية العمل في المختبر والفحوصات التي تتم قبل الإفراج عن أي إرساليات زراعية.

كما تفقد معاليه والوفد المرافق له مكان الفحص الجديد للمنتجات الزراعية والموارد الغذائية، حيث قدم السيد راشد محمد خلفان الشريقي مدير عام جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية شرحاً حول الإمكانيات المتوفرة في الموقع الجديد لفحص المواد الغذائية ومطابقتها لشروط السلامة الغذائية، وأيضاً كيفية إجراء التأكد من هذه المواصفات باختبارات سريعة في موقع العمل.

وقام معاليه بزيارة مركز الحجر البيطري، واطلع على اجراءات فحص الإرساليات الحيوانية التي ترد من خلال المنفذ، وأيضاً الاختبارات التي تتم في مختبر الحجر البيطري الذي تجهيزه بأحدث أجهزة الفحص للتأكد من سلامة أي ارساليات حيوانية أومنتجاتها قبل دخولها إلى الدولة حفاظاً على الثروة الحيوانية بالدولة وعلى صحة الإنسان من أية أمراض مشتركة يمكن أن تنتقل من الحيوان إلى الإنسان.

وفي نهاية الزيارة وجه معاليه القائمين بالعمل في المنفذ من أطباء بيطريين ومهندسي الحجر الزراعي على المتابعة المستمرة لكل ما هو جديد في أنظمة الحجر الزراعي والبيطري الحديثة، وحثهم على اليقظة الدائمة والالتزام الكامل بكافة القوانين واللوائح والقرارات الخاصة بالحجر الزراعي والبيطري لحماية الدولة من تسرب أية آفات زراعية أوأمراض حيوانية.

رافق معاليه خلال الزيارة سعادة عبيد محمد جمعة المطروشي وكيل وزارة البيئة والمياه بالوكالة، والسيد راشد محمد خلفان الشريقي مدير عام جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، والمهندس محمد حسن الشامسي مدير المنطقة الغربية بوزارة البيئة والمياه.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 02:59 PM
تحت رعاية الشيخ أحمد بن صقر القاسمي رئيس نادي الإمارات الثقافي الرياضي وإشراف سلطان آل صالح أمين السر المساعد رئيس اللجنة الثقافية والمشرف العام للبرنامج الصيفي ''صيفنا مميز'' اختتم صباح أمس البرنامج الصيفي لأنشطة المركز الصيفي لنادي الإمارات تحت شعار ''صيفنا مميز فشاركنا وتميز'' بمشاركة 80 طالباً من لاعبي النادي وأبناء الإمارة.

وهدف البرنامج الذي أقيم خلال 28 يوماً الى شغل أوقات فراغ الطلبة بما يعود عليهم بالنفع والفائدة سواء من الناحيتين الثقافية أو الرياضية.

وقد تضمن البرنامج عدة فعاليات وأنشطة منها الثقافية والاجتماعية والترفيهية، وعددا من الأعمال اليدوية بالإضافة إلى الزيارات الميدانية والرحلات لعدد من المواقع والأماكن الهامة بالإمارة.

وأشار موسى الحمادي نائب المشرف العام إلى أن المركز الصيفي حقق الأهداف الموضوعة له والتي تمركزت في الأساس حول صقل مواهب الطلبة وخلق روح الألفة والتعاون بين المشاركين والمشرفين على البرنامج خاصة من اللاعبين بالنادي.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:00 PM
حظي البرنامج البيئي التعليمي الذي أعده مركز أبحاث الاحياء البحرية التابع لوزارة البيئة والمياه باهتمام كبير من قبل القطاعات المختلفة في الدولة بالإضافة إلى الاهتمام الملحوظ من قبل الفئات الطلابية من الجنسين.

وكان مركز الأبحاث قد شهد زيارات مكثفة من الفئات الطلابية ومنتسبي المراكز الصيفية خلال الأسابيع الماضية من عقده برنامج التوعية البيئية الذي أعده قسم أبحاث الاحياء البحرية والإرشاد السمكي عن أهمية البيئة البحرية وكيفية المحافظة على الثروات المائية الحية التي تزخر بها الدولة.

وأوضح المهندس عمران محمد الشحي باحث اسماك بالمركز ومنسق البرنامج أن المركز درج على تنظيم مثل هذه الفعاليات سنويا وخلال فترة الاجازات على وجه الخصوص إدراكا منه بالدور المتعاظم الذي يمثله الطلاب والشباب في حماية البيئة بالدولة مشيرا إلى إن البرنامج فيه أنشطة وبرامج تعنى بتأهيل وتوعية الشباب من الجنسين في مختلف مجالات البيئة اجتماعيا وثقافيا وتوعويا. وقال إن البرنامج الذي شارك فيه 550 مشاركا ومشاركة اشتمل على الزيارات الميدانية لاماكن تربية الأسماك ومناطق البيئة الطبيعية الملائمة لمعيشة كل نوع منها بالإضافة إلى اشتماله على المحاضرات العلمية والتي أعدت وفقا لأساليب فنية مبسطة تناسب مختلف الفئات المشاركة حتى تعم الفائدة الكبرى كذلك تم تنظيم رحلات ميدانية لأسواق السمك وجمعيات الصيادين حسب الإمكانيات المتاحة منوها بالمشاركات الواسعة من قبل المراكز الصيفية.

ولفت الشحي الى أنه تم التركيز على الأطفال وذلك في اطار الحرص على تأهيلهم وإكسابهم الخبرة والمعرفة والمهارات. ودعا باحث الأسماك جميع المراكز والمؤسسات الى التواصل مع ادارة المركز لدعم التوعية البيئية والنهوض بها لدى طلاب المدارس والافراد مما يمكنهم من التعامل مع المخاطر البيئية بصورة جيدة.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:00 PM
اختتم المركز الصيفي للأبناء من ذوي الاحتياجات الخاصة وأصدقائهم برنامجهم الصيفي، الذي نظمته مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية تحت شعار: ''الإمارات حباً ووفاءً''، وكان الهدف من حضور الأطفال الأسوياء المحيطين بالمعاقين لمحاولة دمجهم وتعليمهم طرق الاهتمام والرعاية بالطفل المعاق.

وقالت هنية الخطيب نائبة مسؤولة المركز الصيفي: إن شعار البرنامج الصيفي هو عربون وفاء من القائمين على المدينة لأرض الإمارات الطيبة، وتضمن البرنامج فعاليات وورش عمل للصغار والرسم والبصم والتلوين وغرفة للقصص الهادفة، والأشغال اليدوية والتدبير المنزلي والتراث لتعليم الطالبات حرفا يدوية تراثية، وقد تراوحت أعمارهم من 5-15 سنة بالنسبة للمعاقين أما الأطفال العاديون من أسر المعاقين وأصدقائهم فقد تراوحت أعمارهم بين 5-12 سنة، وتوضح الخطيب أن البرنامج قسم على 6 أسابيع تضمن كل أسبوع شعاراً مختلفاً، فالأسبوع الأول شعاره التعارف والتآلف من خلاله تم تعليم الطلاب القيم الأخلاقية والسلوكية، والأسبوع الثاني بر الوالدين فقد تم طرح جميع القيم الدينية ببر الوالدين من خلال القصص الهادفة والرسومات المعبرة والقرآن الكريم، أما الأسبوع الثالث فكان عن الوطن ومفهوم الانتماء لأرض الإمارات والتطورات المجتمعية.

كما تضمن البرنامج الصيفي أوبريت ''حب الوطن'' والذي تم إنشاده في مسرح الفنون الشعبي وخلال الأولمبيات الخاصة بنادي الثقة للمعاقين، والأسبوع الخامس شمل الأمن والسلامة، والخامس كان بعنوان ''شبيك لبيك''، وقد تمت تلبية طلبات الأطفال في البرنامج أما الأسبوع السادس فكان يتضمن المراحل النهائية للمشاريع التي بدأ بها الأطفال والتحضير للحفل الختامي، ومن الأهداف التي توصلنا إليها خلال البرنامج أن الأطفال الأسوياء تعهدوا بأنهم سيهتمون بزملائهم وإخوانهم المعاقين بعد أن فهموا مدى الفرق بينهم وبين تلك الفئة التي تحتاج إلى رعاية.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:01 PM
صرح عبدالله شاهين مدير المنطقة الطبية برأس الخيمة بأن تأخر افتتاح قسم الطوارئ الخاص بالمركز الصحي الكائن بمنطقة الجزيرة الحمراء يعود لأسباب عديدة من بينها عدم اكتمال الخطة الاستراتيجية الجديدة والتي تعتمد بالأساس على مدى توافر الكوادر الطبية بالمركز وضرورة توفير غرفة خاصة بالعمليات الجراحية داخل قسم الطوارئ.

وأضاف مدير المنطقة الطبية أن المنطقة وضعت ضمن استراتيجيتها الجديدة للعام الحالي والأعوام القادمة خلق نقلة نوعية كبيرة وشاملة لجميع المراكز الصحية والمستشفيات بالإمارة وسد العجز والنواقص في جميع المجالات سواء الخاصة بالكوادر الطبية أو توفير المعدات والأجهزة الطبية والغرف الخاصة بالحالات الطبية المتنوعة والمستعصية لبعض المرضى. وأشار إلى أن المنطقة تسير حاليا وفق إجراءات مدروسة وموضوعة من قبل وزارة الصحة لتلبية الاحتياجات اللازمة لتوفير مستوى صحي ملائم للمواطنين والمقيمين.

من جهة أخرى قال عبدالله شاهين إنه من المتوقع تدشين أول لبنة في المستشفى التخصصي الحكومي الجديد برأس الخيمة مطلع الشهر المقبل.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:01 PM
أوصت اللجنة العليا المركزية للتحصينات بتوحيد نظام استيراد اللقاحات في كافة الجهات المقدمة للخدمات الصحية ( وزارة الصحة ،هيئة الصحة بدبي والهيئة العامة للخدمات الطبية والصحية في ابوظبي ) وذلك لضمان الاستفادة من استيراد اللقاحات بأسعار منخفضة .

وقال سعادة الدكتور محمود فكري وكيل الوزارة المساعد لشؤون الطب الوقائي: ''إن وزارة الصحة وهيئة الصحة بدبي والهيئة العامة للخدمات الصحية في ابوظبي تشكل فريق عمل واحدا ، وخصوصا في مجال إدخال اللقاحات الجديدة مستقبلا لتوحيد السياسة الصحية للتأكد من توفير خدمة التحصين لكافة سكان الامارات''.

وأضاف د . فكري إن اللجنة وافقت على التوصيات المنبثقة من الاجتماع البلداني الرابع والعشرين للمدراء الوطنيين لبرنامج التحصين الموسع لدول شرق المتوسط ، الذي نظمته منظمتا الصحة العالمية واليونسيف في تونس أواخر شهر مايو الماضي.

وأشار د . فكري الى التوصية بضرورة استخدام اللقاحات بشكل نموذجي وموحد ومنع حدوث تراكم اللقاحات في بعض مخازن الدولة وتفادي ندرتها في مخازن أخرى.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:02 PM
تقبل سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ولي عهد ونائب حاكم رأس الخيمة أمس بقصر الظيت واجب العزاء من الشيوخ والمسؤولين والمواطنين في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ سالم بن محمد القاسمي الذي وافته المنية فجر امس.

فقد تقبل سموه واجب العزاء من سمو الشيخ سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين، وسمو الشيخ عبدالله بن راشد المعلا نائب حاكم أم القيوين، وسعادة عبدالعزيز عبدالله الغرير رئيس المجلس الوطني الاتحادي، والشيخ مروان بن راشد المعلا رئيس دائرة الأراضي والأملاك بأم القيوين.

وتقبل العزاء إلى جانب سموه الشيخ عبدالملك بن كايد القاسمي المستشار الخاص لصاحب السمو حاكم رأس الخيمة، والشيخ أحمد بن صقر القاسمي رئيس دائرة الجمارك والموانئ، والشيخ فيصل بن سالم القاسمي، والشيخ سلطان بن سالم القاسمي، والشيخ احمد بن سالم القاسمي، والشيخ صقر بن عبدالله القاسمي نائب رئيس المنطقة الحرة رئيس قناة رأس الخيمة الفضائية، والشيخ الدكتور سلطان بن كايد القاسمي رئيس جامعة الاتحاد.

وقد نعى ديوان صاحب السمو حاكم رأس الخيمة في بيان له أمس المغفور له الشيخ سالم بن محمد القاسمي شقيق صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة الذي وافاه الأجل المحتوم أمس، وفيما يلي نص البيان:

''بسم الله الرحمن الرحيم (..يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي) .. بقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره وبمزيد من الحزن والأسى ينعى ديوان صاحب السمو حاكم رأس الخيمة المغفور له الشيخ سالم بن محمد القاسمي الذي وافته المنية فجر أمس الخميس الموافق 2 أغسطس لعام 2007

وأعلن ديوان صاحب السمو حاكم رأس الخيمة الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام في الإمارة اعتباراً من أمس.

نسأل الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته و(إنالله وإنا إليه راجعون).

وكان سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ولي عهد ونائب حاكم رأس الخيمة قد أدى صلاة الجنازة أمس على الفقيد الشيخ سالم بن محمد القاسمي الذي وافته المنية أمس.

كما أدى الصلاة بمسجد الشيخ زايد في مدينة رأس الخيمة الشيخ عبد الملك بن كايد القاسمي المستشار الخاص لصاحب السمو حاكم رأس الخيمة، والشيخ أحمد بن صقر القاسمي رئيس دائرة الجمارك والموانئ، والشيخ سلطان بن سالم القاسمي، والشيخ صقر بن عبد الله القاسمي نائب رئيس المنطقة الحرة رئيس قناة رأس الخيمة الفضائية، والشيخ سالم بن سلطان القاسمي والشيخ صقر بن محمد بن صقر القاسمي وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين ومديري الدوائر المحلية والاتحادية وجموع من المواطنين.

وقد شيع جثمان المغفور له إلى مثواه الأخير في مقبرة القواسم في منطقة النخيل برأس الخيمة.

وتقدم المشيعون بالعزاء إلى عائلة القواسم بهذا المصاب الجلل، داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

ويتقبل سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي العزاء بوفاة عمه الشيخ سالم بن محمد القاسمي بقصر الظيت من الساعة الثامنة صباحاً إلى الثانية عشرة ظهراً، ومن الساعة الرابعة والنصف عصراً إلى السابعة مساء لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من أمس.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:02 PM
أكد سعادة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أن الهيئة وضعت نظاماً بيئياً صارماً للمحافظة على البيئة على المستويات كافة، حيث تجري دراسات تقييم الأثر البيئي لمشاريعها كافة قبل البدء فيها، ووضع نتائج الدراسات عند تصميم المنشآت، كما تستعين الهيئة بأفضل الوسائل التكنولوجية للحد من التأثيرات البيئية والالتزام بالمعايير الوطنية.

وأشار إلى أن استراتيجية دبي التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تستشرف منها الهيئة آفاق سعيها نحو المحافظة على البيئة، والتي توجت بالحصول والاحتفاظ على شهادة الجودة ''الآيزو ،''14001 في مجال الإدارة البيئية لفترات متوالية.

وأضاف أن الهيئة قامت بتطبيق برامج عملية للحفاظ علي البيئة، بدءاً بتوثيق الإجراءات البيئية ومروراً بنظام الإدارة البيئية وربطها بإجراءات العمل في نشاطات الهيئة المختلفة، مما انعكس إيجاباً على مستوى الأداء البيئي، بخفض الملوثات المنبعثة من محطات الطاقة بأنواعها الغازية والسائلة والصلبة، والتعامل معها وفق ما تقتضيه المتطلبات والمعايير الوطنية.

ولفت إلى أن المحافظة على البيئة في نظر الهيئة ليست غاية بحد ذاتها، وإنما رحلة مستمرة لا تتوقف، من أجل ربط مسيرة الهيئة مع خطة دبي الاستراتيجية، والعمل على المساهمة في تحقيق رؤية وتوجه إمارة دبي في أن تكون وجهة العالم والمكان الأمثل للمال والأعمال، من خلال توفير ركائز التنمية المستدامة ألا وهي الكهرباء والمياه بكفاءة عالية وبمواصفات قياسية عالمية.

وأفاد بأن الهيئة أطلقت العديد من الحملات التثقيفية لرفع الوعي البيئي في مجال ترشيد استهلاك الكهرباء والماء، شملت حملات توعية منتظمة للمدارس والجمهور بفئاته كافة لإيضاح ضرورة الترشيد في الاستهلاك، كما تحرص الهيئة على استخدام المواد الآمنة بيئياً، خاصة في مجال المواد الكيماوية، حيث تطبق الهيئة السياسة الوطنية في المحافظة على طبقة الأوزون، من خلال باستخدام المواد الرفيقة بطبقة الأوزون في أنظمة الإطفاء كافة وغيرها من الأنظمة الأخرى، كما تقوم الهيئة بإعادة تدوير المخلفات السائلة والصلبة لاستخدامها.

يذكر أن الهيئة حصلت على جائزة 5 نجوم في مجال الأمن الصناعي والسلامة المهنية من مجلس السلامة البريطاني العام الجاري، حيث تمنح تلك الشهادة وفق أدق وأعلى المعايير العالمية والتدقيق من قبل خبراء ومدققي مجلس السلامة البريطانية، لتصبح الهيئة مؤهلة للمشاركة في جائزة ''سيف الشرف''، أعلى مرتبة في مجال الأمن الوظيفي والسلامة عالمياً.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:03 PM
ضمن سلسلة ندوات ''متعة العقل''، ووسط حضور جماهيري كثيف من الرجال والنساء في قاعة المؤتمرات الكبرى في غرفة تجارة وصناعة دبي ألقى الأستاذ الكويتي الدكتور بشير صالح الرشيدي المتخصص في الإرشاد النفسي والصحة النفسية والحاصل على شهاداتي دكتوراه إحداهما من إنجلترا والثانية من الولايات المتحدة ألقى مؤخرا محاضرة بعنوان ''تمتع بصعوبات الحياة'' وبمعنى أدق كيف تتعامل مع الحياة بحلوها ومرها.

وقال الدكتور الرشيدي :''إن المحاضرة تهدف الى بث الوعي بأهمية ما نملكه من قوة الاختيار حتى يحدث للإنسان الاستبصار اللازم فيتعامل مع الحياة بحكمة ويعرف كيف يستمتع بها. فلا توجد مشكلة إلا ولها حل، فقد حبانا الله بإمكانيات داخلية كبرى تحمينا من أي مشاكل خارجية''.

ودعا إلى ضرورة التعاون بين الناس على البر والتقوى لكي يتمتعوا بصعوبات الحياة. وقال: ''دعونا نحول التعب الجسدي والمعاناة النفسية إلى أشياء نتمتع بها. انظروا إلى الكثير من الألعاب الرياضية مثل كرة القدم والملاكمة وغيرها كيف يعاني اللاعب خلالها ولكنه يحولها إلى متعة. إذا كل شيء في الحياة مهما كان متعباً فهو قابل للتحول إلى متعة.فكيف نتمتع بصعوبات الحياة''،لافتاً الى ضرورة التفريق بين مفهومين هما مفهوم الحياة ومفهوم الدنيا أي بين حياة الإنسان ودنياه.

وأجاب الدكتور الرشيدي خلال محاضرته عن سؤال آخر وهو: كيف يصل الإنسان إلى السعادة ؟ وقال: إن تحقيق ذلك في غاية اليسر والبساطة ويتطلب توافر ثلاثة عناصر، من أهمها تحديد غايات وأهداف الإنسان في الحياة، وقد حدد العلماء خمسة أهداف رئيسية لكل إنسان يجب تحويلها إلى خطط قابلة للتطبيق العملي هي المحافظة على الصحة طول الرحلة الحياتية، والدين، والترفيه والترويح عن النفس والتمتع بمباهج الحياة وجعل هذه الحياة رحلة لطيفة وممتعة، والنظر إلى العلاقات داخل الأسرة سواء إلى الأصول أم إلى الفروع وإعطاء كل ذي حق حقه وإشاعة المحبة بين الجميع، والسعي لتوفير المال الذي يساعد الإنسان على تحقيق أهدافه والصرف على الذات والأولاد وبقية أفراد الأسرة.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:03 PM
تخطط شركة دبي للتعليم - وهي إحدى المؤسسات التابعة لمجموعة الإمارات للاستثمار والتنمية ''إيميفست'' - لتوسعة نشاطاتها ووجودها بمنطقة الخليج العربي والشرق الأوسط عبر إنشاء عدد من المؤسسات التعليمية لتلبية احتياجات سوق العمل تشمل جامعة ومدرسة في كل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي. وتعتبر الجامعة الكندية بدبي ''سنتنيال'' - التي بدأت منذ عامين تقريباً - باكورة استثمارات الشركة في مجال التعليم والتي تقدر بـ 120 مليون درهم. وعلى صعيد آخر، تهدف هذه الذراع التعليمية لإنشاء عدد من المؤسسات التعليمية المشابهة لهذا المشروع بالمنطقة، وقد حصلت الجامعة الكندية على اعتراف من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الإمارات العربية المتحدة بالشهادات التي تمنحها في الوقت ذاته دولة كندا.

وقال السيد بطي سعيد الكندي رئيس مجموعة الإمارات للاستثمار والتنمية وشركة دبي للتعليم: ''إن الشركة ستقوم بإدارة هيئات تعليمية متطورة مع الاستعانة ببرامج تعليمية عالمية المستوى وناجحة لتلبي حاجات الدارسين وسوق العمل، ومن جانب آخر فإن الشركة تنوي أن تكون إحدى المؤسسات الرائدة في مجال التنمية والتطوير بالمنطقة في قطاع التعليم مع التركيز على تحديث البرامج والمناهج المعتمدة''. وأشار الدكتور طارق نيازي المدير التنفيذي للإمارات والتنمية إلى التركيز على ثلاثة مجالات رئيسية هي المجال الأكاديمي والتدريب والبحث العلمي والتطوير بهدف الارتقاء بمستوى الدارسين علمياً ومهنياً وصقل مواهبهم، وكذلك تهتم الشركة بالمناهج مع ضرورة أن تأتي متوافقة مع الأهداف الوطنية ووفقاً لمعايير عالمية والأخذ بفكرة الممارسة والتدريب.

وأشار الدكتور كريم شيلي مدير الجامعة الكندية إلى تقديم أربعة مناهج علمية جديدة تعكس مدى التزام الجامعة الكندية في دبي بتقديم مناهج عالية المستوى ومصدقة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الإمارات.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:04 PM
واصلت مؤسسة القطارات في هيئة الطرق والمواصلات إنجاز العمل في الخط الأخضر لمشروع مترو دبي، وصرح المهندس عدنان الحمادي مدير إدارة تنفيذ القطارات في مؤسسة القطارات بهيئة الطرق والمواصلات بأن العمل حاليا يغطي المرحلة الثانية لمشروع مترو دبي، حيث يجري العمل حاليا في بناء المحطات تحت مستوى الأرض، منوها إلى تقدم نسب الإنجاز للأعمال التمهيدية للخط العلوي باتجاه الشمال بحيث أصبحت المدة قليلة للبدء في أعمال الأساسات والأعمدة خلال فترة الصيف الحالي.

وقال الحمادي إنه تم الانتهاء من بناء الجدار الخرساني في محطة الغبيبة الواقعة تحت مستوى الأرض، كما يجري حاليا التخطيط للانتهاء من العمل في بناء الجدار الخرساني لمحطة الراس مطلع سبتمبر القادم، في حين بدأ العمل في بناء الجدار الخرساني في محطة نخلة ديرة بنهاية يونيو الماضي، وتقرر أن يبدأ العمل في بناء محطة ميدان بني ياس ومحطة صلاح الدين مطلع أغسطس .2007

وأشار المهندس إلى أنه تم انجاز 80 % من تحويل خطوط الخدمات في منطقة السعيدية، ومن المقرر البدء في التحويلات المرورية في أغسطس الحالي لإتاحة الفرصة في بناء الهيكل الرئيس للمحطة، وكذلك بناء الجدار الخرساني للنفق الذي يجري فيه حاليا أعمال الحفر والتركيب في محطة برجمان.

وأوضح أنه تم تشييد 100 قطاع حتى الآن بنسبة إنجاز بلغت 85%، وتشمل الأعمال الأخرى مثل التنقيب من أجل وضع وتثبيت أعمدة الارتكاز في بعض المناطق مثل عود ميثاء ومدينة دبي الطبية والجداف، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للتحويلات المرورية في سبتمبر القادم بدءا من منطقة السيف وحتى دوار الإذاعة، وتتضمن التحويلات إضافة مسار جديد لشارع السيف ضمن خطة توسيع جسر آل مكتوم.

واختتم الحمادي قائلا إنه تم تخطيط الخط الأخضر للمترو ليخدم الأحياء التجارية لمدينة دبي، وقد تم تصميم المسار لكي يقوم بخدمة المناطق المزدحمة في إمارة دبي، وهي ديرة وبر دبي، لذلك سيمتد الخط من ميدان الاتحاد مارا عبر ديرة وبر دبي إلى برجمان، متجها عبر مدينة دبي الطبية الى الجداف جنوبا، كما يتجه من ميدان الاتحاد عبر تقاطع القيادة العامة باتجاه منطقة القصيص عبر امتداد شارع النهدة شمالا.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:04 PM
نظمت غرفة تجارة وصناعة دبي دورة تدريبية لطلبة التشغيل الصيفي بهدف إعدادهم إدارياً وتدريبهم على فنون الإدارة المتميزة وذلك في إطار استراتيجية الغرفة وحرصها على إتاحة الفرصة أمام طلبة المدارس والجامعات لاختبار أجواء العمل الحقيقية في واحدة من المؤسسات الرائدة في الإمارة.

وقال سرور القمزي مشرف شؤون الموظفين في إدارة الموارد البشرية في غرفة دبي، إن الدورة التدريبية استمرت لمدة ثلاثة أيام مستهدفة نحو 25 من طلبة المدارس الإعدادية والثانوية وطلبة الجامعات من الذكور والإناث، اطلع المتدربون من خلالها على سير العمل في كافة إدارات وأقسام الغرفة والآلية التي يقدم من خلالها موظفو الغرفة الخدمات التجارية المتنوعة للتجار وأصحاب الأعمال والأعضاء.

وأضاف ''إن تدريب الطلبة صيفاً يأتي في إطار الخطة السنوية التي تعتمدها غرفة دبي كل عام لإتاحة الفرصة أمام طلبة المدارس والجامعات لاكتساب المعرفة والخبرة والاطلاع على مهارات التعامل مع الجمهور وكيفية إجراء المعاملات التجارية على اختلاف أنواعها ومساعدة الطلبة على إدراك المهارات التي يجب أن يكتسبوها عند تعيينهم في وظائف إدارية بعد التخرج.''

وقد ركزت الدورة التدريبية للطلبة على عدة محاور هدفها تزويد المتدربين بالمعلومات الضرورية التي تفيدهم في حياتهم العملية، ومن هذه المحاور مهارات وفن التعامل مع الآخرين من زملاء وزميلات العمل، وإدارة الوقت وأهمية إنهاء واجبات العمل اليومية في الوقت المحدد، وفنون التميز في خدمة العملاء ورفع مستوى رضاهم، فضلاً عن التركيز على أهمية العمل الجماعي بروح الفريق الواحد لما لذلك من أهمية في تيسير المهام وتحقيق الأهداف المطلوبة.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:05 PM
تتوقع إدارة الأرصاد الجوية بالهيئة الوطنية للمواصلات أن يسود البلاد طقس شديد الحرارة ومغبر مع فرصة لأتربة مثارة على بعض المناطق خلال النهار، وتظهر بعض السحب المنخفضة والركامية على المناطق الشرقية والشمالية بعد الظهر والمساء تكون ممطرة أحياناً ورطبة نسبياً خلال الليل، وأن يكون مغبراً في الصباح الباكر.

الرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية من 8 إلى 16 عقدة بوجه عام.

البحر خفيف إلى معتدل ويتراوح ارتفاع الموج من قدم إلى قدمين على الساحل ومن قدمين إلى ثلاثة وأربعة أقدام بالعمق. يحدث أعلى مستوى للمد عند الساعة الرابعة و30 دقيقة مساء، ويصل أدنى مستوى للجزر في تمام الساعة التاسعة و54 دقيقة صباحاً وفي تمام الساعة العاشرة ودقيقتين مساء.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:05 PM
شهد سمو الشيخ حمد بن سيف الشرقي نائب حاكم الفجيرة أمس حفل تخريج دورة أجيال الشرطة الخامسة بمقر الإدارة العامة للمرور والترخيص بالحيل.

وتأتي هذه الدورة التي تنظم للعام الخامس على التوالي ضمن الخطة التدريبية للإدارة العامة لشرطة الفجيرة. وتلقى الطلبة وعددهم 130 طالباً من المرحلة الاعدادية من مختلف مناطق الإمارة على مدى سبعة أسابيع برنامجاً أكاديمياً وتدريبياً في المشاه والأسلحة والرماية .

وقال المقدم غانم أحمد بن غانم مدير عام شرطة الفجيرة إن الاهتمام بالنشء وتوعيته أمنياً يأتي انطلاقا من التوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ''حفظه الله'' وأخيه صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة الداعية للارتقاء بإنسان الإمارات علماً وثقافة ليأخذ دوره المنشود في حركة البناء والتطور التي تشهدها الدولة والتي بفضل تلك الجهود أضحت تزاحم الدول المتقدمة مكانة ورفعة .

وأوضح أن شرطة الفجيرة وإيماناً منها بأهمية الوعي الأمني لدى كافة أفراد المجتمع وخاصة النشء قد أعدت برامج خاصة للأبناء الطلبة لتعريفهم بأهمية العمل الأمني ولتوسيع مداركهم أمنياً بهدف الحفاظ عليهم وشغل أوقات فراغهم بما يعود عليهم بالنفع ويبعدهم عن طرق الانحراف وتفريغ طاقاتهم الكامنة في أنشطة علمية وثقافية وترفيهية تفجر طاقاتهم بما يفيدهم بحيث يكونوا على استعداد تام لاستقبال العام الدراسي القادم بحيوية ونشاط .

حضر الحفل عدد من مدراء الإدارات والدوائر المحلية والاتحادية في الإماراة وعدد من كبار المسؤولين وأولياء الأمور.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:06 PM
قام العميد علي ناصر الفردان نائب مدير عام شرطة الشارقة صباح أمس بزيارة تفقدية لنقطة شرطة المدام ، وذلك ضمن الزيارات الدورية التي يقوم بها لمختلف مراكز الشرطة لتفقد الحالة الأمنية والوقوف على طبيعة سير العمل فيها والإطلاع على الظروف العامة داخلها.

وكان في استقباله المقدم ماجد أحمد عبدالله الشامسي مدير نقطة شرطة المدام والمقدم عبدالله مبارك بن عامر مدير مركز شرطة الذيد والمقدم علي سيف النداس مدير فرع البحث الجنائي بمركز شرطة الذيد ومجموعة من الضباط مدراء الفروع ورؤساء الأقسام من شرطة المنطقة الوسطى بالشارقة.

وفي مستهل الزيارة عقد العميد الفردان اجتماعاً مع المقدم الشامسي والمقدم عبدالله مبارك والمقدم النداسي، حيث تمت مناقشة احتياجات المبنى وآلية العمل فيه وعرض معوقات سير العمل وإيجاد الحلول المناسبة والكفيلة لتطوير آلياته ميدانياً وإدارياً وسبل الإرتقاء بالأداء الوظيفي للعاملين في الجهاز الشرطي على اختلاف مناصبهم ورتبهم العسكرية.

وبعد الإجتماع، قام العميد الفردان يرافقه المقدم الشامسى والمقدم عبدالله مبارك والمقدم النداسي والضباط بجولة شملت أقسام وفروع المبنى، أبدى من خلالها العميد الفردان بعض الملاحظات التي تهدف لتطوير الأداء فيها، ووجه بتطوير المبنى وتوسيعه مع إدخال بعض أعمال الصيانة على الأجزاء المتضررة منه مع التركيز على ضرورة السرعة والجودة في الأداء والاستفادة من كل المساحة التي يتربع عليها المبنى.

وطلب العميد الفردان بوضع تصميم جديد لنقطة شرطة المدام يستجيب لكل المواصفات الحديثة، وأمر بإنشاء 4 مكاتب جديدة وكونتر لاستقبال وتوصيل البلاغات تكون مجهزة تقنياً تضمن السهولة والدقة أثناء أداء المهام الوظيفية، مع إنشاء قاعة جديدة وواسعة لاستقبال وانتظار المراجعين في المبنى وتوفير موقف سيارات خاص بهم، كما وجه العميد الفردان بتوسيع جناح الموقوفين وتجهيزه بما يضمن راحتهم النفسية والجسدية واحترام حقوقهم الإنسانية.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:06 PM
قضت محكمة نيابة مرور رأس الخيمة بتغريم المتهم ''ك،م'' هندي الجنسية ''39سنة'' مبلغ 2000 درهم بتهمة القيادة بتهور وعدم الالتزام بأنظمة المرور.

تتلخص أحداث الواقعة في أنه بينما كان المتهم ''ك،م'' يقود مركبته على أحد شوارع رأس الخيمة، استوقفته إحدى الدوريات التفتيشية للاشتباه به، وبعد إيقافة تبين أن المتهم في حالة غير طبيعية وتحت تأثير المخدر، وبالتالي تمت إحالة المتهم إلى محكمة المرور، والتي قضت على واقعة المتهم بتناولة المشروبات الكحولية والقيادة بتهور تحت تأثير الخمر، وعليه تم تغريمة 2000 درهم.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:07 PM
بحث العميد محمد حميد السويدي مدير الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية بشرطة دبي، مع سعادة حازم الطاهري القنصل العام لجمهورية مصر العربية بالإنابة في دبي، سبل توثيق وتعزيز التعاون بين الإدارة العامة والقنصلية المصرية فيما يتعلق بمتابعة قضايا النزلاء المصريين.

واستمع سعادة القنصل المصري بالإنابة، من العميد محمد حميد السويدي، إلى شرح مفصل حول استراتيجية الإدارة المستمدة من الاستراتيجية العامة للقيادة العامة لشرطة دبي، مستعرضاً نظام إعادة تأهيل النزلاء من خلال البرامج والأنشطة التي تنظمها الإدارة للنزلاء، وما توفره من فرص تعليم في جميع المراحل وبلغات عدة، إضافة إلى المحاضرات الدينية، والأنشطة الرياضية والثقافية.

كما التقى سعادة حازم الطاهري بمجموعة من النزلاء المصريين، الذين يقضون فترة عقوبتهم في سجن الرجال، حيث أطمأن عليهم واطلع على مسار قضاياهم، وتعرف من خلالهم على الرعاية التي يحظون بها إلى جانب النزلاء الآخرين، مبدياً ارتياحه لما لمسه من اهتمام بالغ من جانب الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية في شرطة دبي، وتقديمها أفضل الخدمات لجميع النزلاء.

بعدها قام الضيف الزائر يرافقه الملازم أول محمد ثاني الفلاسي مدير إدارة حراسة السجون بالوكالة، بجولة ميدانية في أقسام سجن الرجال، التي تضم ''الحرف والأشغال اليدوية، والمسجد، والمكتبة، وغرفة المراقبة التلفزيونية''، وقسم رعاية الأحداث، ونظام المقابلة التلفزيونية وتحويل الملفات الورقية إلى إلكترونية، والبرامج والمحاضرات الدينية التي تنظمها الإدارة للنزلاء ضمن خطتها السنوية، والسبل الكفيلة لتحقيق أفضل درجات الاستفادة من هذه البرامج.

وفي نهاية الزيارة أشاد سعادة حازم الطاهري بالرعاية المتميزة التي يحظى بها نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية بدبي، بعد أن اطلع عن كثب على المستوى الرفيع للرعاية التي يحصل عليها النزلاء.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:07 PM
تفقد سعادة الفريق سيف عبدالله الشعفار وكيل وزارة الداخلية مشروع بناء منفذ جوازات حتا الحدودي الجديد، حيث قام بمقارنة المساحة الفعلية على أرض الواقع، واطلع على المخططات والرسومات الهندسية للمشروع، وكان في استقباله العميد محمد أحمد المري مدير إدارة الجنسية والإقامة بدبي والمهندس مروان عبدالله من المكتب الهندسي وعدد من المهندسين من وزارة الداخلية ووزارة الأشغال وممثلين عن وزارة الدفاع، وقد أوصى سعادته الاهتمام بالمشروع وخاصة أن دولة الإمارات مقصد لكثير من السياح والزوار من سلطنة عمان الشقيقة عبر المنفذ البري.

كما طالب العميد المري الإسراع بإنجاز المشروع وتهيئة العديد من الاستراحات الخاصة للموظفين والمسافرين، نظراً للزيادة المطردة في عدد المسافرين، والتي تصل خلال أيام الأسبوع إلى 2200 مسافر يومياً تقريباً وترتفع إلى3000 مسافر في عطلة نهاية الأسبوع.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:08 PM
عقدت اللجنة الإعلامية المنبثقة عن اللجنة المنظمة للاحتفال باليوبيل الذهبي لشرطة أبوظبي اجتماعها الأول برئاسة العقيد محمد صالح بداه مدير إدارة العلاقات والتوجيه المعنوي بالإنابة، رئيس اللجنة الإعلامية وبحضور جميع أعضاء اللجنة، بقاعة الاتحاد بمقر وزارة الداخلية. وتم خلال الاجتماع بحث الاستعدادات والترتيبات اللازمة للاحتفال بهذه المناسبة، وكيفية إظهارها بالصورة التي تليق بسمعة ومكانة جهاز الشرطة في أبوظبي، ومشاركة أفراد المجتمع في الفعاليات والأنشطة التي سيجري تنظيمها بهذه المناسبة. كما تم بحث التعاون والتنسيق مع مختلف وسائل الإعلام لإبراز هذه المناسبة، والتأكيد على أهمية الدور الذي تقوم به في تنفيذ البرامج والأنشطة والفعاليات المتمثلة في عقد الندوة التلفزيونية والمسابقات الإذاعية والإعلانات والأخبار والتقارير في كافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية.

وتم خلال الاجتماع الاطلاع على المراحل التي وصل إليها إعداد الفيلم والكتاب الخاص بهذه المناسبة، إضافة إلى المطبوعات المختلفة التي سيتم توزيعها ضمن الأنشطة والفعاليات المصاحبة للاحتفال باليوبيل الذهبي لشرطة أبوظبي

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:08 PM
أشاد العميد الدكتور محمد أحمد بن فهد مدير أكاديمية شرطة دبي، بتوقيع اتفاقية تعاون بين معهد العلوم الأمنية والإدارية بأكاديمية شرطة دبي، وشركة شيلد للخدمات الأمنية في المملكة المتحدة، بشأن الشراكة بين الطرفين، تهدف إلى دعم وتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية القائمة بينهما بشكل فعال، وفق نظام مؤسسي، وتقديم الأنشطة التدريبية والاستشارات الأمنية وتنظيم المؤتمرات والندوات وتبادل الخبرات وتقديم الدعم اللازم لإنجاح الأنشطة المشتركة فيما بينهما.

كما أشاد بجهود المقدم أحمد محمد رفيع مدير معهد العلوم الأمنية والإدارية بالأكاديمية، والرائد خليفة إبراهيم خليفة مدير إدارة نظم الحماية بشرطة دبي، والسيد عادل عبدالهادي رئيس مجلس إدارة شركة شيلد للخدمات الأمنية في المملكة المتحدة، وأثنى على آرائهم ومقترحاتهم والدراسات العلمية التي قدموها لإعداد المشروع.

جاء ذلك في كلمته خلال افتتاح اللقاء الإرشادي للمشروع الأمن والسلامة، الذي نظمه معهد العلوم الأمنية والإدارية بالأكاديمية، بحضور السيد عادل عبدالهادي رئيس مجلس إدارة شركة شيلد للخدمات الأمنية والمقدم احمد محمد رفيع مدير معهد العلوم الأمنية والإدارية بالأكاديمية والرائد سلطان الشامسي مدير ادارة العلاقات العامة وعدد من الضباط ونحو (250 ) من مسؤولي الشركات وممثلي الشركات الأمنية العاملة في إمارة دبي .

وقال العميد بن فهد: إن هذا المشروع الذي ينفذه المعهد، وإدارة نظم الحماية بالقيادة العامة لشرطة دبي، وشركة شيلد البريطانية للخدمات الأمنية، يمثل نقلة نوعية في تطوير الخدمات الأمنية المقدمة إلى الجهات والعملاء المستفيدين منها على مستوى إمارة دبي، وتتماشى هذه الخدمة مع أحكام القانون رقم (13) الصادر في إمارة دبي بشأن تنظيم المتطلبات الأمنية للمنشآت التجارية في إمارة دبي، الذي يلزم العاملين في المجالات الأمنية الحصول على رخصة مصدقة من الجهات المختصة (شرطة دبي)، وعليه فقد تم تصميم هذا المشروع بعناية كبيرة ليراعي المتطلبات الأمنية في بيئة الإمارات ويواكب في الوقت نفسه التطورات العلمية في هذا المجال وفقاً للمعايير العالمية المعترف بها.

وأكد مدير أكاديمية شرطة دبي، أن المشروع يسعى إلى تحقيق عدد من الأهداف الاستراتيجية منها رفع كفاءة وقدرة العاملين في قطاع الأمن الخاص من خلال إطلاعهم على القوانين والنظم والإجراءات المتبعة داخل الدولة وتعريف العاملين بمهنة الأمن بثقافة وتقاليد وعادات مجتمع دولة الإمارات بالإضافة إلى توفير التدريب الأمني المعرفي، ويرفع من كفاءة وأداء العاملين في المجال الأمني، مشيراً إلى أهمية الالتحاق بدورات الحصول على شهادة تدريب معترف بها من أكاديمية شرطة دبي، بالإضافة إلى ترخيص من إدارة نظم الحماية بشرطة دبي يخوله للعمل كمدير أمن في دبي.

كما أكد أن لدى الأكاديمية إمكانيات كبيرة وخبرة طويلة في مجال التدريب والتأهيل الأمني مما يعطيها مزية في تقديم أفضل الخدمات مستفيدة من كوادرها البشرية وإمكانياتها المادية، منوهاً بأن إدارة نظم الحماية بالقيادة تمتلك القدرة الكافية لإثراء هذه الدورات لتواكب احتياجات الهيئات والدوائر والمؤسسات الخاصة من هذه الخدمة، كذلك تم اختيار شركة شيلد لتنفيذ هذا المشروع نظراً لما تتمتع به من خبرة ومشاركات عديدة في المجال الأمني في بريطانيا، إلى جانب مشاركتها الأكاديمية في العديد من البرامج وأثبتت جدارتها.

وقال المقدم أحمد محمد رفيع مدير معهد العلوم الأمنية بأكاديمية شرطة دبي: يأتي هذا المشروع تنفيذاً لاستراتيجية العامة لشرطة دبي، وفي إطار التعاون المشترك بين المعهد وإدارة نظم الحماية بشرطة دبي والشركات الأمنية العالمية بشكل عام، وشركة شيلد للخدمات الأمنية في المملكة المتحدة بشكل خاص، بهدف تفعيل دور الشراكة والتعاون المستمر، مع مختلف المؤسسات الأمنية العاملة في الدولة، والدول العربية الشقيقة، وعلى المستوى العالمي، والمضي قدماً نحو الترويج للمعهد، محلياً وعربياً وإقليمياً.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:09 PM
اوضح المقدم أحمد محمد رفيع مدير معهد العلوم الأمنية بأكاديمية شرطة دبي أن المشروع يهدف إلى تدريب مديري الأمن ومشغلي الأجهزة والمعدات الأمنية وغرف السيطرة والتحكم والمسؤولين عن تركيب الأجهزة والمعدات الأمنية، على برامج ونظم حماية المنشآت والخطط المعمول بها في المجالات الأمنية، ويعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة، وفقاً لمعايير التدريب البريطانية في هذا المجال، مما يعطيه بعداً دولياً عالمياً، كذلك يمتاز باختيار المواد العلمية الموثقة والمعدة كإصدارات أمنية متخصصة، والمرونة من حيث إمكانية التعديل والتطوير لمواده ''باللغتين العربية والإنجليزية'' التي تم إعدادها بمواصفات حصرية تتناسب مع الاحتياجات الأمنية في دولة الإمارات وتتماشى مع الدورات الأمنية المشابهة المعمول بها في بريطانيا.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:09 PM
تلقت صحيفة ''الاتحاد'' تعقيباً من سعادة جمعة مبارك الجنيبي مدير عام بلدية أبوظبى بشأن ماورد في عمود صباح الخير يوم الخميس الموافق 26/7/2007 للزميل علي العمودي تحت عنوان ''... وفي تناقضات البلدية'' وفيمايلي نصه:

نود هنا توضيح الحقائق حول الاتهام غير الملائم الذي ورد في عمود ''صباح الخير'' والذي تناول فيه بالتهجم غير المنطقي على بلدية أبوظبي وقراراتها فيما يتعلق بمواقف السيارات ومزاولة المهن التجارية داخل الأحياء السكنية وسكن العزاب وتراخيص الفلل في الأحياء ومقاهي الشيشة وما إلى ذلك من اتهامات في عمود تضمن الكثير من خلط الأوراق ، لذلك نوضح لكم التالي:

أولاً: دأب كاتب العمود على التهجم الدائم وفي مناسبة أو غير مناسبة على أعمال الدائرة دون الرجوع إلى الجهات المسؤولة فيها للتحقق من صحة تلك الاتهامات قبل نشرها بما يسيء لأداء الدائرة التي يعي جيداً مدى امتداد مظلتها الخدمية في إمارة أبوظبي وانجازاتها في ذلك، فليس كل من يشتكي على حق وليس كل ما يقال صحيحاً، والأمانة الصحفية تتطلب تحري الدقة قبل كيل الاتهامات.

ثانياً: ما أثاره الكاتب حول القرارات السابقة للبلدية بعدم الترخيص لمزاولة المهن التجارية داخل الأحياء السكنية وعودتها لاحقاً لإصدار عشرات الرخص للمستثمرين لتقسيم الفلل لإسكان العزاب في قلب الاحياء السكنية ووصفه ذلك بالكرم الحاتمي يدل على عدم متابعة ما يدور في إمارة أبوظبي من تطورات وإعادة هيكلة شاملة للقطاع الحكومي، كان تحويل قطاع تراخيص الأنشطة الاقتصادية والتراخيص التجارية من بلدية أبوظبي الى دائرة التخطيط والاقتصاد واحداً من نتاجاتها منذ عدة أشهر خلت.

ثالثاً: تعمل بلدية أبوظبي من خلال ''إدارة مظهر المدينة'' وبالتعاون مع دائرة التخطيط والاقتصاد على حماية مناطق المدينة من التأثيرات السلبية للأنشطة التجارية من خلال معايير صارمة تضمن الأولوية للسكان قبل أية اعتبارات تجارية وبما يحقق التوازن بين الاحتياجات والحقوق وإرساء العديد من المفاهيم الجديدة التي تهدف الى مواكب النهضة الاقتصادية وتوفير الراحة والطمأنينة للسكان في مختلف أحياء العاصمة.

رابعاً: بالنسبة لتراخيص استخدام الفلل في الأغراض التجارية للبلدية مواصفات وشروط صارمة تجاه هذا الموضوع ومرفق لكم نسخة من الدليل الخاص بترخيص النشاط الاقتصادي في مبنى سكني يتضمن المواصفات الفنية وبما يضمن ''عدم تعكير صفو وهدوء ساكني الاحياء'' حسب تعبير الكاتب.

ختاماً نشكر للقائمين على صحيفة ''الاتحاد'' جهودكم الدائمة لإلقاء الضوء على أخبار ومشاريع وإنجازات الدائرة في شتى المجالات ، كما نشكركم على اهتمامكم بالتواصل الإعلامي معنا لنشر الحقائق في إطار من الشفافية التي تخدم المصلحة العامة وتحقق مانصبو اليه جميعاً لخدمة وطننا العزيز.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:10 PM
تمكنت وحدة العمليات التابعة لإدارة الدفاع المدني في الشارقة، مدعومة بوحدة الطوارئ ودوريات الأنجاد بشرطة الشارقة ووحدة الإطفاء التابعة للقوات المسلحة ودفاع مدني دبي، من إخماد حريق ضخم التهم بالكامل مصنعاً لصناعة الأخشاب والإسفنج ومواد كيماوية لتصنيع الأثاث ودهنها عصر أمس بالمنطقة الصناعية الخامسة بالشارقة.

أسفر الحريق، الذي استمر لعدة ساعات وشاهد سكان الشارقة الدخان الذي تصاعد بكثافة منه، عن إصابة 6 أشخاص بحروق واختناقات، بينهم شخصان من إدارة الدفاع المدني وشرطيان من الإنجاد أصيبوا باختناقات حادة، بالإضافة الى إصابة عاملين في المصنع بحروق متوسطة نقلا على إثرها إلى مستشفى القاسمي بالشارقة.

وكانت وحدتا العمليات بدفاع مدني سمنان ومويلح بالشارقة قد تلقتا بلاغاً في تمام الساعة الواحدة و33 دقيقة عن طريق أحد العمال الذين يعملون بالمصنع، وتحركت فوراً إلى موقع الحريق، ولما تبين لها أن الحريق ضخم تصعب السيطرة عليه اتصلت بفرقة العمليات المركزية التابعة لإدارة الدفاع المدني لطلب الإمداد والتي بدورها اتصلت بغرفة العمليات المركزية بشرطة الشارقة ووحدة الإطفاء التابعة للقوات المسلحة ودفاع مدني دبي والتي تمكنت من الوصول إلى مكان الحريق خلال بضع دقائق، وقامت وحدة الطوارئ ودوريات الأنجاد بتطويق مكان الحريق، ومنع أفراد الجمهور من التجمع، كما قامت بإخلاء مسكن للعمال على الموقع المجاور للحريق نظراً لتصاعد ألسنة اللهب التي وصلت إلى 10 أمتار تقريباً وكثافة الدخان الأسود الذي انتشر في كل مكان بفعل الرياح وطبيعة المواد المحترقة المتمثلة في الخشب والإسفنج والمواد الكيماوية ومواد الدهان.

وقامت وحدات الدفاع المدني والإطفاء متكاتفة الجهود بضخ كميات كبيرة من الماء والبودرة على كل مساحة الحريق، مستعينة في ذلك بالسلالم المتحركة الخاصة بالدفاع المدني للتمكن من محاصرة النيران ومنع ألسنة اللهب من الانتشار إلى رقعة أوسع والحيلولة دون امتدادها إلى مصنع السماد المجاور للمصنع الملتهب والتابع لبلدية الشارقة، وكذلك مسكن العمال الواقع على بضعة أمتار فقط من الحريق، حيث تمكنت وحدات الإطفاء مجتمعة بعد ساعة من وصولها من محاصرة النيران وألسنة اللهب المتصاعدة في كل مكان.

وألقى الدكتور صلاح طاهر الحاج مدير عام بلدية الشارقة بمسؤولية نشوب حرائق في المصانع والمحال التجارية، والتي انتشرت في الآونة الأخيرة، على أصحابها لعدم اكتراثهم باتباع شروط السلامة التي تقرها لجان التفتيش والأمن الصناعي، التي تمارس نشاطها بصورة مستمرة، وتقاعسهم عن تعديل أوضاعهم وجشعهم في عدم تحمل مبالغ زهيدة جداً، مقارنة بالخسائر التي سيتكبدونها جراء تعرض منشآتهم لكوارث بسبب الإهمال.

وقال: ''إن لجنة التفتيش ببلدية الشارقة سبق أن وجهت أربعة إنذارات بالمخالفة للمصنع الذي احترق أمس في الشارقة كان آخرها بداية الأسبوع الماضي، وإن هناك لافتة على مدخل المصنع تؤكد ذلك، إلا أن القائمين عليه لم يعطوا للأمر أهمية، وهو ما سيؤثر سلباً على التقرير الخاص بالحريق باعتبارهم مهملين لم يستجيبوا لمتطلبات الجهات الحكومية''، منوهاً إلى أن المصنع المحترق كان من الممكن أن يتسبب في كارثة كبيرة لا تحمد عقباها إذا وصلت ألسنة النيران للمصانع الموجودة بجواره والتي يضم بعضها مواد سريعة الاشتعال لولا قضاء الله ثم جهود رجال الدفاع المدني في التعامل مع الحريق والسيطرة عليه.

من جانبه قال العقيد غريب شعبان حسن مدير إدارة الدفاع المدني بالشارقة، الذي أشرف على عملية الإخماد: إن الحريق أتى على المصنع المذكور وكل المستودعات التابعة والمجاورة له، وقضت النيران على كميات كبيرة من الخشب المخزن والمواد الكيماوية المستعملة في صناعة الخشب وكل المواد الدهنية فيها، وأوضح أن ما زاد من شدة الحريق هي الرياح القوية التي كانت تحرك النيران بسرعة كبيرة بين دقيقة وأخرى، وانتقال ألسنة اللهب وانتشارها في كل مكان، مشيراً إلى أن رجال الإطفاء نجحوا بعد ساعة في محاصرة النيران والسيطرة الفعلية عليها بعد ساعتين والحيلولة دون امتدادها إلى مصنع السماد وسكن العمال المجاورين للمصنع.

وأكد شعبان أن صاحب المصنع تمت منذ شهر سبتمبر الماضي مخالفته بـ 17 مخالفة وغرامة تقدر بـ11 ألف درهم، حيث قامت وحدة التفتيش الطارئ وبلدية الشارقة بقطع التيار الكهربائي عن المصنع ست مرات، ثم أصدرت قرار إغلاقه نهائياً، كما أن المصنع لا يحتوي على معدات السلامة الضرورية كطفايات الحريق بالعدد والحجم الكافي، ولا يحتوي على جرس الإنذار بالحرائق، خاصة أن طبيعة نشاط المصنع تستلزم توفير مثل هذه الإمكانيات.

وأضاف العقيد غريب شعبان أن الحريق أسفر عن خسائر مادية ضخمة جداً في المصنع، كما أسفر على إصابات بشرية منها أربع حالات اختناق تعرض لها أفراد من الدفاع المدني ودوريات الإنجاد وحالتا حروق أصيب بها عاملان في المصنع أصيبا بحروق متوسطة قامت على إثرها وحدة الإنقاذ والإسعاف التابعة لشرطة الشارقة بنقلهم إلى مستشفى القاسمي.

ودعا العقيد غريب شعبان جميع أصحاب المنشآت والمصانع والمستودعات المتواجدة في المناطق الصناعية خاصة بتوفير شروط ومستلزمات السلامة منها طفايات الحريق وأجهزة الإنذار وعدم اتخاذ الورش والمستودعات سكناً للعمال، والتعاون مع وحدات الدفاع المدني ودوريات الشرطة في الإبلاغ عن الحرائق في مراحلها الأولية للتمكن من السيطرة عليها في الوقت المناسب قبل امتدادها وانتشارها على مساحات أوسع.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:10 PM
تمكن رجال المباحث الجنائية بالإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي من القبض على عصابة آسيوية مكونة من ثلاثة أشخاص تخصصت في السطو على عدد كبير من الشقق والفلل السكنية بمناطق متفرقة من دبي.

تعود تفاصيل القضية إلى ما لوحظ من زيادة بلاغات السرقات من الشقق والفلل في فترات زمنية متقاربة، مما يؤكد أن مرتكبيها يشكلون عصابة إجرامية متخصصة تعمل بنفس الأسلوب الإجرامي في التسلل إلى الداخل بعد كسر الأبواب، مستخدمين أدوات خاصة بالكسر والنشر والقطع، حيث يقومون بعد نجاحهم في الدخول بسرقة كل ما تقع عليه أيديهم من مجوهرات وأموال وهواتف نقالة وأجهزة إلكترونية .

وكان مركز شرطة الراشدية قد تلقى آخر بلاغ في الحادية عشرة إلا ربعاً من صباح يوم 21 يوليو الماضي، حيث أبلغ مزارع بإحدى الفلل السكنية بمنطقة ند الحمر عن تعرض فيلا مخدومه- والمتواجد خارج الدولة برفقة عائلته للسرقة-، وأنه اكتشف الحادث عند حضوره لمزاولة عمله بحديقة الفيلا حيث شاهد الأبواب وقد تعرضت للكسر، وعلى الفور قام بإبلاغ الشرطة.

وبانتقال دوريات الشرطة إلى مسرح الجريمة وجدت الخزانة الحديدية مكسورة بغرفة النوم، وعليها آثار فتح بالقوة، وسرقة محتوياتها، ولم تعرف المسروقات إلا بعد عودة الزوجة التي أفادت بأن الخزانة كانت تحتوي على كميات كبيرة من المجوهرات والمصوغات الذهبية تجاوزت قيمتها 300 ألف درهم.

وقد شكلت الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية فريق عمل تم تكليفه بالبحث والتحري عن أفراد العصابة وإلقاء القبض عليهم وضبط المسروقات بأسرع وقت، حيث وضع الفريق خطة بحث وتحر محكمة، كثف بموجبها الدوريات والتركيز على المواقع التي يتوقع أن تتعرض للسرقات.

وفي الحادي والثلاثين من يوليو الماضي وردت معلومات موثوقة إلى فريق البحث الجنائي تفيد بأن أفراد العصابة يتخذون من إحدى الفلل السكنية بمنطقة المنصورة بإمارة الشارقة مقراً لهم، حيث تم التنسيق مع شرطة الشارقة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمداهمة مقر إقامتهم، ألقي القبض على كل من (ش. س) و(م. أ) و(م. ص) وجميعهم من الجنسية الآسيوية، وبتفتيش الفيلا ضبطت كميات كبيرة من المجوهرات والمصوغات الذهبية والساعات والهواتف والكاميرات، وبسؤالهم عن المضبوطات اعترفوا بأنها حصيلة لمجموعة من السرقات للفلل والشقق السكنية، وقد اعترفوا بأنهم قد شحنوا كمية من المسروقات إلى موطنهم فتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستردادها، وأوقفوا على ذمة القضايا.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:11 PM
سجل قسم الدوريات الشمولية برأس الخيمة ارتفاعاً ملحوظاً في عدد المخالفات المرورية الخاصة بالشاحنات والمركبات الخفيفة ليصل بالتالي عددها خلال الأسبوع الماضي إلى 468 مخالفة مرورية وزعت ما بين مخالفات شاحنات ومخالفة المركبات الخفيفة وانعدامها في مخالفات الدراجات النارية.

وقالت المصادر المطلعة بقسم الدوريات بالإمارة: إن عدد المخالفات وصلت صباح أمس الأول إلى 59 مخالفة وزعت بالانصاف ما بين الشاحنات والمركبات الخفيفة.

وأضافت المصادر أن القسم يستقبل وبشكل دوري بلاغات وشكاوى متنوعة بسبب مخالفة بعض الشاحنات للقوانين المرورية خاصة التي تختص بمنع وقوف الشاحنات في الأماكن السكنية والتي تسبب بالتالي الإزعاج للقاطنين بها إلى جانب مخالفة البعض منها للوائح المرورية الصادرة من إدارة المرور والترخيص التي تلزم سائق الشاحنة الالتزام بالحمولة المقررة عليه في الشاحنة، وقد ناصفتها بالتعادل مخالفات المركبات الخفيفة والتي تنوعت فيها المخالفات ما بين السرعة الزائدة وعدم الالتزام بالقوانين المرورية.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:11 PM
أطلق مستشفى ''ولكير'' بدبي مؤخراً خدمة إسعاف جديدة تشمل أسطولاً من سيارات الإسعاف الحديثة والمزودة بطاقم عمل يتمتع بمؤهلات عالية، وتقنيات طبية متطورة بعضها يستخدم لأول مرة في الإمارات، الأمر الذي سيعزز سرعة الاستجابة وتلبية الحالات الطارئة بكفاءة عالية. وتعمل سيارات الإسعاف المدعومة بفريق عمل متمرس وأنظمة اتصالات متطورة، على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، وتستجيب للنداءات الطارئة من أي مكان في دبي، كما ستعمل الخدمة على نقل الحالات الحرجة بين مختلف المنشآت الطبية، أومن مطار دبي الدولي إلى أي مستشفى في أرجاء الدولة، إضافة الى تزويد سيارات الإسعاف بحاضنات متطورة، وأجهزة تنفس للمواليد الجدد، لتصبح قادرة على نقل مواليد الحالات الخطرة، كما أنها مجهزة بأنظمة تخطيط القلب عن بعد، مما يسمح لطاقم الإسعاف بإرسال البيانات المتعلقة بالمريض إلى المستشفى المقصود، مما يتيح تقديم العلاج الفعّال.

وقال ساكي فان دير فيفر، مدير مستشفى ولكير: إن وجود خدمة إسعاف فعّالة ومتطورة تتسم بأهمية كبرى، بالنسبة لأي مجتمع حريص على صحة أفراده، مضيفاً أن الحاجة متزايدة لسيارات الإسعاف والتقنيات الطبية المتطورة، في ظل النمو السكاني الذي تشهده الدولة.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:12 PM
تسبب سائق ''حفار'' (ص.م ) في وفاة شخصين من الجنسية الهندية، كانا يعملان على الشارع الممتد بين دوار شارع الخيل بالاتجاه إلى المرابع العربية.

وقع الحادث في الساعات الأولى من صباح أمس ''الخميس'' حيث كان (ص.م ) يقود آلية ميكانيكية حفار (شيول) بإهمال ودون انتباه، الأمر الذي أدى إلى دهس العاملين، حيث لقيا حتفهما في مكان الحادث، جراء الإصابات البليغة التي لحقت بهما.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:12 PM
توفي 6 أشخاص وأُصيب 47 آخرون بإصابات متنوعة في الحوادث المرورية التي وقعت بالمنطقة الغربية خلال شهر يوليو الماضي على طريق أبوظبي طريف الغويفات والمناطق الواقعة ضمن اختصاص قسم مرور ودوريات طريف، وبلغ مجملها 28 حادثاً.

كما بلغ عدد المتأثرين بالحوادث المرورية 53 شخصاً منهم 17 مواطناً توفي منهم 3 وأصيب الآخرون بإصابات متنوعة، أما المتأثرون من الجنسيات الآسيوية فقد بلغ عددهم 16 شخصاً توفي منهم شخص واحد، في حين توفي شخص واحد من دول مجلس التعاون وأُصيب أربعة آخرون بإصابات مختلفة.

وقد أسفرت الحوادث التي وقعت عن إصابة 35 شخصاً بإصابات بسيطة و8 أشخاص بإصابات بليغة و4 بإصابات متوسطة.

وتشير التحليلات الإحصائية إلى أن ابرز أسباب الحوادث كان انفجار الإطارات والتي بلغ عددها 17 حادثاً وعدم الالتزام بالسرعة القانونية والقيادة بطيش وتهور، ومن أبرز الحوادث، حوادث الصدم والتصادم والتي بلغ مجملها 18 حادثاً وحوادث التدهور والتي بلغت 9 حوادث.

من جهة أخرى، وضمن الجهود المبذولة للحد من الحوادث المرورية بالتشديد في تطبيق القوانين فقد بلغت جملة المخالفات التي حررتها الدوريات المرورية خلال شهر يوليو الماضي 857 مخالفة منها 763 مخالفة حضورية من أبرزها تحرير 123 مخالفة لعدم صلاحية إطارات المركبة أثناء السير وتحرير 53 مخالفة لعدم ترك مسافة كافية خلف المركبات وللسرعة الزائدة وعدم ربط حزام الأمان.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:13 PM
في مدينة مدهش الترفيهية يتحقق حلم الأطفال الصغار الباحثين عن مكان يلبي تطلعاتهم وأحلامهم الصغيرة في المرح واللعب والتسلية بكل راحة وأمان، ففي هذه المدينة الجميلة يلعب الأطفال بكل حرية وفرح في الوقت الذي يقضي فيه أولياء أمورهم أوقاتا رائعة برفقة أصدقائهم وأقربائهم في الأركان المتعددة والمخصصة للاستراحة وهم مطمئنون بأن أطفالهم يعيشون أحلى اللحظات وأجمل الأوقات في أكبر وجهة مغلقة للمرح في دبي والمنطقة.

وتعتبر مدينة مدهش الترفيهية الوجهة الأولى للأطفال الزائرين والمشاركين بفعاليات مفاجآت صيف دبي .2007 وتستقطب المدينة كل عام الأطفال على اختلاف أعمارهم وجنسياتهم لما تمثله من مكان نموذجي للمرح والتعلم وتطوير طاقات وقدرات الأطفال الإبداعية. وتضم المدينة ألعابا ممتعة وحديثة وفعاليات مسلية ومبهرة لا يستطيع الطفل متابعتها في أي مكان آخر.

وما أن تطأ أقدام الأطفال الصغيرة قاعة الاستقبال في مدينة مدهش الترفيهية حتى تعلو وجوههم الابتسامة والفرح حيث تبهرهم الألوان الجميلة والديكورات الرائعة للمدينة والعدد الكبير من الألعاب والأركان المتنوعة والتي تجعلهم يشعرون بالحيرة لبعض الوقت حتى يقرروا من أين يبدؤوا المرح واللعب.

وتوفر مدينة مدهش الترفيهية هذا العام مجموعة كبيرة من الأنشطة الترفيهية المتنوعة مجانا لزوار المدينة بهدف إتاحة الفرصة أمامهم لقضاء أوقات ممتعة برفقة أطفالهم وأصدقائهم والاستمتاع معهم بمشاهدة العروض الاستعراضية العالمية واللعب في مختلف الأركان التي تتضمنها المدينة من دون أن يشكل ذلك بالنسبة لهم أي عبء مادي.

ولا تقتصر مدينة مدهش الترفيهية على توفير التسلية والمرح للأطفال الصغار فحسب، فبينما ينعم الأطفال بالمرح والتسلية في أجواء آمنة سيتمكن أولياء الأمور أيضا من تمضية أوقات مسلية في المناطق والأماكن المخصصة لهم والتي تتضمن استراحات ومطاعم متنوعة وغيرها.

ومنذ أن فتحت مدينة مدهش الترفيهية أبوابها مع انطلاق حدث مفاجآت صيف دبي 2007 في 21 يونيو الماضي، تشهد هذه المدينة إقبالا كبيرا من قبل العائلات المقيمة والزائرة ومن مختلف الجنسيات وخصوصا خلال أيام الإجازات الأسبوعية. وأكثر ما يلفت الانتباه هذا العام، إقبال العديد من العائلات الأوروبية سواء من المقيمين في الدولة أو الزائرين على زيارة مدينة مدهش الترفيهية بالإضافة إلى ارتفاع عدد زوار المدينة من الفئات العمرية الشابة بين عمر 12 و18 نظرا لتوفر مجموعة من الألعاب التي تناسب هذه الفئة الشبابية خصوصا في ركن الألعاب الرياضية وركن التزلج وبعض الألعاب الأخرى.

30 % ألعاب مجانية

وبتوجيهات من سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس دائرة الطيران المدني الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة ورئيس اللجنة العليا المنظمة لمفاجآت صيف دبي، تقدم مدينة مدهش الترفيهية ومنذ 22 يوليو الماضي تخفيضات بنسبة تتراوح بين 25 إلى 50% على جميع الألعاب في مدينة مدهش الترفيهية طوال أيام الأسبوع، وتوفير أكثر من 30% من ألعاب الأطفال بشكل مجاني، وإجراء تخفيضات إضافية لأسعار كافة الألعاب تتراوح بين 25%- 50% أيام الأحد من كل أسبوع وبين الساعة 10 صباحاً و12 ظهراً، كما توفر المدينة خصما على بطاقات الدخول للمدينة لأبناء موظفي حكومة دبي بنسبة 25%.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:13 PM
انطلق عرض ديزني السحري السنوي في مركز ميركاتو أمس وحتى 15 أغسطس، ويتضمن العرض أنشطة للأطفال ومسابقات وأفلام ديزني التي تعرض في جراند سينما ميركاتو، وكذلك حفلة إطلاق الراتاتوي.

وقد عمل كل من مركز ميركاتو وديزني عن كثب ضمن فعاليات مفاجآت صيف دبي لطرح أنشطة للأطفال تمتاز بأجوائها السحرية تشتمل على برينسيس ميك أب، بيرووتس أوف كاريبيان، كارز تور، بيكتشر كورنر، ديزني ستوري تيلينج، سينغ ألونغ، والكثير من الأنشطة المليئة بالمرح، وتبدأ الأنشطة الساعة الرابعة مساءً، وتمتد حتى الساعة العاشرة مساءً، وتكون المشاركة في هذه الأنشطة مجاناً.

كما يتضمن عرض ديزني السحري أسبوعين من أفلام ديزني التي ستعرض على شاشات جراند سينما في مركز ميركاتو والتي سيكون الحد الأهم فيها إطلاق فيلم راتاتوي الذي تم إنتاجه من قبل ديزني- بيكسار كارتون والذي سيعرض على شاشة السينما، وسيقام ليلة إطلاق الفيلم في جراند سينما في ميركاتو حفل للفائزين في منافسات ديزني على الراديو وفي الصحف وللمدعوين من محبي الرسوم المتحركة والأطعمة اللذيذة. كما أن شخصيات الراتاتوي الرئيسية، ريمي وإيميلي، ستحضر ما بين الساعة 5 مساءً إلى 10 مساءً من 12 وحتى 15 أغسطس من أجل الاحتفال بإطلاق الفيلم، وستتاح الفرصة للمعجبين بلقاء شخصيات الفيلم الرئيسية والتقاط الصور معها.

وستتاح للحاضرين فرصة الفوز بالعديد من الجوائز خلال المنافسات المتعددة (منافسات الطبخ والغناء.. وغيرها من المنافسات الأخرى)، كما ستتاح الفرصة أمام الأطفال لإظهار مهاراتهم، وستقدم لهم لجنة الحكام العديد من الجوائز التي قدمها رعاة الحدث كأجهزة ديزني للمطابخ والبطاقات المجانية والعديد من الهدايا.

الجدير بالذكر أن الفعالية تقام برعاية آدامز، محارم فاين، كانون، خليج تايمز، جراند سينماوميركاتو.

وقالت ديبي روسو، المديرة العامة في مركز ميركاتو: ''يعد عرض ديزني السحري من أكثر الفعاليات رواجاً في الشرق الأوسط، ويتوفر لدى مركز ميركاتو كافة العناصر التي تعكس سحر هذا العرض، نحن نعرف مدى حب عملائنا لرسوم ديزني المتحركة، ونسعى للاستمتاع بكل مناسبة خاصة لمشاركة اللحظات الخاصة مع الأسر والأصدقاء، كما أن مركز ميركاتو وشعاره ''الحياة الجميلة'' يمكن أن يكون ذا صلة، وأن يعزز مكانة فيلم راتاتوي''

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:14 PM
احتفالاً بفوز المنتخب العراقي بكأس آسيا 2007 لكرة القدم، نظم مكتب مفاجآت صيف دبي احتفالات خاصة في مدينة مدهش الترفيهية أمس الأول، وشهد هذا الحفل، الذي استمر من الساعة الخامسة مساءً وحتى العاشرة ليلاً، حضور الآلاف من الزوار خصوصاً عائلات عراقية جاءت للتعبير عن فرحها بفوز منتخب بلادها. وتم تزيين مدخل مدينة مدهش الترفيهية ومكان الاحتفال بأعلام دولتي الإمارات والعراق، وتضمن برنامج الحفل توزيع ورود على كافة الزوار والحاضرين لدى وصولهم المدينة في قاعة الاستقبال بالإضافة إلى حلويات عراقية.

وقال يوسف مبارك، مدير إدارة الفعاليات والعمليات والخدمات في مكتب مفاجآت صيف دبي: ''ضمن احتفالات دولة الإمارات بفوز المنتخب العراقي ببطولة كأس آسيا، قرر مكتب مفاجآت صيف دبي مشاركة الشعب العراقي فرحتهم بفوز منتخبهم الوطني لكرة القدم بكأس آسيا''.

فرح كبير

وقال عدد من العائلات العراقية التي كانت متواجدة في هذا الحفل: ''سررنا كثيراً بفوز منتخبنا بنهائي آسيا لكرة القدم، إذ إننا نعتبره فوزا للعرب جميعاً كما أنه ساهم في رسم الابتسامة وإدخال البهجة إلى قلب كل عراقي، ونشكر دولة الإمارات حكومة وشعباً على كرمهم المعهود وإتاحتهم المجال أمام كافة العائلات العراقية المقيمة هنا للتعبير عن فرحتها بنصر بلادها. كما أشكر مكتب مفاجآت صيف دبي على هذا الحفل الرائع والفعاليات المتميزة الموجودة في مدينة مدهش الترفيهية، التي أحرص على اصطحاب أطفالي إليها بشكل دائم كونها تتضمن خيارات متنوعة توفر وقتا مسليا ومفيدا للأطفال وتساهم في تنمية وصقل مهاراتهم وتوسيع آفاق معرفتهم''.

فوز لنا جميعا

والعائلات الإماراتية أيضاً كان لها تواجد كبير في حفل مدينة مدهش الترفيهية، التي أعربت عن مدى فرحتها بفوز المنتخب العراقي بكأس آسيا وقال بعضهم: ''نعتبر فوز المنتخب العراقي فوزاً لنا جميعاً ونحيي كافة أعضاء الفريق السعودي أيضاً الذين أمتعونا بلعبهم المحترف''.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:14 PM
دعا مكتب مفاجآت صيف دبي كافة أفراد العائلة من كبار وصغار للمشاركة في ورش عمل ممتعة ينظمها في برجمان ضمن فعالية واحة الفنون يومياً لغاية يوم الأحد 5 أغسطس الجاري من الساعة الرابعة مساءً وحتى العاشرة ليلاً.

وتتمحور هذه الورش حول ''أورا سوما''، وهو عبارة عن نظام لوني مثير يمكن للشخص من خلاله استخدام طاقات حية ديناميكية للطبيعة لأغراض متنوعة منها إعادة الحماس للحياة وتطوير العلاقات وتعلم التقييم السليم وتعزيز الثقة بالنفس.

كما يمكن للأطفال المشاركة أيضاً في ورش عمل خاصة بهم تتيح المجال أمامهم للتعبير عن مواهبهم في الرسم وذلك من خلال تأمين كافة المستلزمات لهم ووجود فنانين مختصين يقدمون لهم الإرشادات والتوجيهات. ويمكن للأطفال أيضاً الاحتفاظ باللوحات التي رسموها كتذكار.

وكانت فعاليات ''واحة الفنون'' قد انطلقت في برجمان يوم السبت الماضي بمشاركة واسعة من قبل فنانين ورسامين ونحاتين موهوبين من مختلف أنحاء العالم، حيث يشارك 17 فناناً من لبنان وبريطانيا والسودان وجنوب أفريقيا والعراق ونيوزيلندا والهند وألمانيا والبرتغال بالإضافة إلى دولة الإمارات.

ويخصص لكل فنان مشارك في هذه الفعالية مكان يعرض فيه أعماله الفنية على طريقته الخاصة، ما يجعل من مركز برجمان واحة فنية تعج بفنون متنوعة تناسب مختلف الأعمار، خاصة وأن كافة مناطق العرض صممت بتصاميم إغريقية ساحرة.

وتتميز فعالية ''واحة الفنون''، والتي تنظم للسنة الثانية على التوالي، عن غيرها من معارض الفنون بكونها تضم أنشطة متعددة، حيث يقوم كافة الفنانين المشاركين بعروض حية في الرسم والنحت أمام الزوار والمتسوقين، ما يضفي على الفعالية لمحة مبتكرة تستقطب العديد من محبي الفن والرسم والنحت في الدولة.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:14 PM
شهد مركز لامسي بلازا إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة الممتعة والمرحة على مدى الأسابيع الخمسة الأولى من فعاليات مفاجآت صيف دبي ،2007 فيما يحمل المركز في جعبته الكثير ليقدّمه لزوّاره خلال الأسابيع المقبلة، بالإضافة إلى الحملات الترويجية الكبيرة والانشطة المدهشة التي تدخل المرح والتسلية على قلوب المتسوقين والزوّار. فمع عروض الشخصيات الكرتونية الممتعة والعروض الفكاهية والألعاب الإكروباتية، ومسابقات مصارعة السومو والعروض السحرية والألعاب والمسابقات والأمسيات الموسيقية التي يحييها المغني الهندي محمد رافي في مركز لامسي بلازا، فإنّ كل ذلك سوف يجعل الزوار يعيشون تجربة لا تنسى، كما أن استمرار التنزيلات التي تعمّ أرجاء المركز والحملات الترويجية المثيرة تشكّل عنصر جذب للمتسوّقين سواء لمن يأتي للمركز للمرة الأولى أو للمتسوقين الدائمين له. فمع المزيد من الحملات الترويجية في النصف الثاني من مفاجآت صيف دبي، فإن المركز سوف يستمر في نشاطه وعطائه وتقديم ما هو ممتع ومثير. وقال ماثيو توماس، مدير التسويق لمركز لامسي بلازا: ''مع الزيادة الملحوظة في أعداد الزوّار وكذلك المبيعات، يمكننا التأكيد على نجاح المحدث الصيفي. تعتبر فترة تنظيم المفاجآت الفترة المناسبة للمتسوقين للبحث عن أكثر الصفقات جاذبية، والاستمتاع في نفس الوقت بالانشطة المتنوعة التي تقام باستمرار. وأضاف: ما يزال لدينا الكثير لنقدّمه لزوّارنا في الأسابيع المقبلة من مفاجآت صيف دبي ،2007 حيث إن أجندتنا تضم العديد من العروض والأنشطة المختلفة، ونحن ندعو جميع المتسوّقين لزيارة المركز خلال المهرجان والاستفادة من هذه العروض المثيرة''.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:15 PM
تحظى عروض ''مفاجآت صيف دبي 2007 للمنتجعات الصحية'' بإقبال لافت منذ انطلاقتها، حيث يبدي الزوار والمقيمون على حد سواء إعجابهم بتلك العروض الترويجية والأسعار المخفضة، والتي تتيح لهم تمضية يوم مميز من الاستجمام والاسترخاء مع تجديد الحيوية واستعادة النضارة والشباب والخضوع لجلسات التدليك والعناية بالجسم والبشرة بمختلف الطرق والطقوس. ويشارك في عروض ''مفاجآت صيف دبي 2007 للمنتجعات الصحية'' حوالي 21 منتجعاً صحياً من أفضل وأرقى المنتجعات في الإمارة، وذلك بعد أن أبرم معهم مكتب مفاجآت صيف دبي اتفاقيات ترمي إلى تقديم أسعار حصرية خلال فترة تنظيم الحدث الصيفي الأبرز في المنطقة اعتباراً من 21 يونيو الماضي وحتى 31 أغسطس المقبل.

وترحب ''أنغسانا سبا''، بضيوفها من محبي الاسترخاء والاستجمام وتقدم لهم مجموعة منعشة من المعالجات التي تركز على استخدام المواد الطبيعية، كالزهور والفواكه والنباتات، وتستخدم ''أنغسانا سبا'' الزيوت العطرية الأساسية مع اللمسة العلاجية، ومزيجاً من التقنيات المكتسبة من الشرق والغرب لإنعاش وتنشيط الجسم والعقل والروح.

وتعتبر ''مفاجآت صيف دبي 2007 للمنتجعات الصحية'' إحدى مبادرات مكتب مفاجآت صيف دبي لتعزيز مكانة دبي كمركز رئيسي للمنتجعات في المنطقة من خلال تسليط الضوء على الخدمات والتسهيلات التي تقدمها هذه المنتجعات التي تحتضنها دبي، وشهدت صناعة المنتجعات نمواً مطرداً خلال السنتين الأخيرتين حفّزتها بشكل رئيسي البرامج المتنوعة الخاصة التي أعدتها الفنادق لتلائم كافة المقيمن والزوار من كافة أنحاء العالم على اختلاف أجناسهم وثقافتهم، ويمكن لزوار ''مفاجآت صيف دبي'' الاستفادة من العروض الترويجية حتى 31 أغسطس، كما يمكن الحصول على المزيد من المعلومات حول هذه العروض الترويجية والمنتجعات المشاركة وطرق المعالجة وأساليبها عبر زيارة الموقع الإلكتروني www.mydss.ae طيلة فترة انعقاد ''مفاجآت صيف دبي .''2007

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:15 PM
عقدت اللجنة الثقافية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعها السادس والعشرين برئاسة سعادة عبد العزيز سبيل وكيل وزارة الإعلام والثقافة للشؤون الثقافية بالمملكة العربية السعودية وحضور بلال البدور وكيل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع المساعد للشؤون الثقافية وأعضاء اللجنة.

وقال سعادة بلال البدور عقب الإجتماع إن اللجنة ناقشت جدول أعمالها الذي يتضمن العديد من قضايا تفعيل العمل الثقافي بدول المجلس كما تم استعراض الإجراءات المتخذة لتنفيذ المهرجان الثقافي الخليجي الأول الذي تستضيفه الإمارات بالشارقة تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في أكتوبر المقبل .

وأضاف أن اللجنة أقرت التصور النهائي لإخراج دليل الأدباء بدول مجلس التعاون الذي من المنتظر أن يصدر خلال الأشهر القليلة المقبلة بالإضافة إلى ما تم من ترتيبات لإقامة الأسبوع الثقافي الخليجي بالهند خلال الفترة من 10 إلى 16 يناير 2008 ويتضمن الأسبوع الثقافي الخليجي بالهند عروضاً للفرق الموسيقية الخليجية وفرق الفنون الشعبية الخليجية إضافة إلى معرض للفنون التشكيلية وأمسية شعرية حول كتابات الأديب إبراهيم العريض ومحاضرات حول العلاقات الثقافية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والهند إلى جانب بعض الإصدارات حول القضايا الثقافية والفكرية بدول المجلس.

كما اطلعت اللجنة على مشروع ترجمة نصوص الأدباء الذين شملهم دليل الأدباء لإصدارها في كتاب بعدة لغات وتم تأجيل ذلك حتى صدور الدليل وأن تقوم كل دولة بإعداد نصوص مترجمة لأدبائها.

واستعرضت اللجنة برنامج تطوير خطة التنمية الثقافية بدول المجلس التي تم اعتمادها في عام 1988 وقد أصدر أصحاب السمو والمعالي وزراء الثقافة قراراً يقضي بمراجعة هذه الخطة وفق معطيات المرحلة الحالية.

وقال سعادة بلال البدور إن الحاضرين استعرضوا مذكرة التفاهم المزمع عقدها بين الأمانة العامة لمجلس التعاون ومعهد العالم العربي في باريس التي تهدف إلى تكثيف الحضور الثقافي الخليجي ضمن أنشطة المعهد وإبراز الثقافة الخليجية في المجتمع الفرنسي استثماراً لما تقوم به دول المجلس من دعم في ميزانية المعهد. واطلع الحضور على مشاريع مقدمة من الأمانة العامة حول ثقافة الطفل والمواطنة الثقافية بدول المجلس وبعض القضايا التي من شأنها تفعيل العمل الثقافي الخليجي في المرحلة المقبلة.

يذكر أن اجتماع اللجنة الثقافية هوتمهيدي يسبق اجتماع وكلاء وزارات الثقافة المزمع عقده بالسعودية للتحضير لاجتماعات أصحاب السمو والمعالي وزراء الثقافة بدول المجلس في نوفمبرالمقبل بالرياض.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:16 PM
انتهت إدارة المشاريع العامة في بلدية دبي من التصاميم الأولية لمشروع المكتبة العامة في منطقة البرشاء التي خُصص لها قطعة أرض مساحتها الإجمالية 9941 مترا مربعا مساحة البناء فيها 3600 متر مربع موزعة على طابقين أرضي وأول، ويتميز موقع المشروع بكونه يتوسط ثلاث مناطق، منطقة سكنية ذات كثافة منخفضة ''منطقة فلل'' ومنطقة سكنية ذات كثافة مرتفعة ''مبان سكنية'' ومنطقة المدارس.

وأوضح المهندس محمد حسن العلي رئيس قسم التصميم في إدارة المشاريع بالدائرة أن الإدارة كلفت أحد الاستشاريين لتقديم التصاميم النهائية للمشروع وذلك بعد أن تمت الموافقة على التصميم الأولي مشيراً إلى أنه تم اعتماد مساحة المكتبة على اعتبار أنها ستخدم كامل الحي بمناطقه الثلاث المذكورة، وتم توفير قاعات وصالات لنشاطات ثقافية متنوعة كالمحاضرات والمعارض وغير ذلك من الخدمات المعروفة التي اتبعت فيها أحدث المواصفات العالمية لمثل هذا النوع من المشروعات.

وقال رئيس قسم التصميم في إدارة المشاريع بالدائرة إن المشروع يحتوي على قاعة واسعة للمطالعة تبلغ مساحتها 720 متراً مربعاً مخصصة للبالغين تستوعب 150 مطالعاً، صالة لإعارة الكتب تضمن أجهزة للمراقبة وأجهزة تصوير وتسجيل.. الخ، وقاعة مطالعة للأطفال مساحتها 400 متر مربع مع صالة عرض إلكتروني، كما تتصل مع مساحة مخصصة للألعاب الداخلية وصالة للنشاطات المسرحية للأطفال بمساحة 200 متر مربع، وقسم الإدارة.

ويشتمل المشروع كذلك على صالة عرض للبالغين في الطابق الأول وتتصل مباشرة مع قاعة المطالعة، ثم قاعة كبيرة للمحاضرات والاجتماعات تستوعب 500 شخص، كما أنها قابلة لأن تقسم إلى صالتين الأولى تتسع لـ 180 شخصاً والثانية لـ 300 شخص مع صالة كبيرة للمعارض، وهناك مساحة مخصصة للاستقبال والاستراحة بالإضافة إلى غرفة مخصصة لكبار الشخصيات فضةذف، وتم تأمين مدخل خاص لصالة المحاضرات مفصول عن المكتبة مما يساعد في الحفاظ على درجة الهدوء المطلوبة للمطالعة.

وتلحق بالمكتبة حديقة واسعة للبالغين وهذه الحديقة تتصل مباشرة مع قاعة المطالعة مع دراسات وتنظيمات حدائقية تسمح بالمطالعة في الهواء الطلق والاسترخاء، وحديقة كبيرة للأطفال وهي أيضاً بدورها متصلة بشكل مباشر مع صالة المطالعة الخاصة بالأطفال وتؤمن مساحة مناسبة لعروض الأطفال المسرحية في الهواء الطلق، كما تلحق أيضا كافتيريا متصلة مباشرة بصالة المدخل الرئيسي، إضافة الى مواقف سيارات منظمة لاستخدام الزوار والموظفين.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:16 PM
أكد محمد عبد الكريم جلفار مساعد مدير عام بلدية دبي للشؤون المالية والأملاك أهمية نشر الثقافة المؤسسية لدى موظفي الدائرة، وتزويدهم بأحدث المفاهيم والمبادئ المتعلقة بالتخطيط الاستراتيجي والارتقاء بوعيهم بعلوم التخطيط الاستراتيجي، وتزويدهم بأدوات وآليات عملية تمكنهم من ترجمة الخطة الاستراتيجية للدائرة على أرض الواقع.

جاء ذلك في حفل أقامته إدارة التطوير الإداري والجودة أمس في المبنى الرئيسي للدائرة تم فيه سحب أسماء الفائزين في مسابقة برنامج رحلة سفاري في عالم الاستراتيجية.

وقالت المهندسة حواء بستكي مديرة إدارة التطوير الإداري والجودة إن فكرة المسابقة تتلخص في أسئلة منصبة على المعلومات الواردة في هذه الرسائل الإلكترونية، حيث تناولت مواضيع هذه الرسائل عدة مجالات منها علوم الاستراتيجية وتتعلق بتزويد المتلقين بأحدث المفاهيم والمبادئ وبأفضل الممارسات المستخلصة من المراجع العلمية وأبرز مكونات الخطة الاستراتيجية للدائرة، وأدوات تتمثل في ممارسة التخطيط والمساهمة في ترجمة استراتيجيات الدائرة على أرض الواقع، وأقوال تتمثل في أقوال القادة والعلماء لرفع درجة الحماس لدى الموظفين تجاه الالتزام باستراتيجية الدائرة.

ولقد تلقت الإدارة في الدورة الرابعة للمسابقة 102 رسالة إلكترونية من الموظفين، وتم اختيار خمسة فائزين هم: رقية محمد إبراهيم ''الإدارة المالية'' وصالح محمد عبد علي ''إدارة شؤون الموظفين''، ونور الدين الخطيب ''إدارة المشاريع العامة''، ومحمد الأمين عبدالله ''إدارة التخطيط والمساحة''، وخالد خليل العجماني ''مركز خدمة العملاء''.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:17 PM
أشاد عبيد بن فريح القبيسي مدير مستشفى مدينة زايد بالمنطقة الغربية بالنتائج الإيجابية لمشروع حقيبة المريض بعد مرور عامين على تطبيقه على المرضى في المستشفى والذي تشرف عليه اللجنة النسائية التابعة لمركز الكتاب والشريط الخيري بالتعاون مع قسم التثقيف الصحي، وقال: إن المرضى يفتقرون أحياناً لمثل هذه الأشياء التثقيفية من الأهل والأقارب الذين لايعيرون انتباههم لتزويد مرضاهم بكتب، سواء أدبية أودينية للاطلاع عليها خلال حجزهم بالمستشفي. وقال فريج القبيسي: إن دور المشروع إيجابي لما تحتويه الحقيبة من مصاحف وكتيبات ومطويات وأشرطة إرشادية لتوعية المرضى، وأضاف: أن مثل هذه الأمور تعزز من نفسية المريض.

وقالت حمدة رصاص المنصوري مسؤولة التثقيف الصحي بالمستشفى: إن مشروع حقيبة المريض كان له أثر كبير في نفوس المرضى من ناحية التواصل بأمور دينهم، مشيرة إلى أن قراءة المريض للقرآن تخفف من الآلام وتعينه على الصبر، وقالت: إن المشروع وجد إقبالاً من المرضى وزوار المرضى وذويهم.

ومن جانبها أعربت ميثة العامري رئيسة اللجنة النسائية بالمنطقة الغربية عن خالص الشكر لإدارة مستشفى مدينة زايد على تعاونها مع اللجنة لإنجاح المشروع الذي استفاد منه الكثير من المرضى والزوار، وتمنت أن يتوسع المشروع ليشمل جميع مستشفيات المنطقة الغربية حتى تعم الفائدة للجميع.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:17 PM
نظم نادي سيدات المليحة بالتعاون مع دائرة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الذيد محاضرة دينية بعنوان ''خطوات الطريق إلى الجنة'' ألقاها الشيخ فريد محمد الذي أكد صفات أهل الجنة والتي من أعظمها الإيمان وأداء العبادات التي فرضها الله تعالى والخضوع له والتقوى.

وأكد على ضرورة خشية الله في السر والعلانية، كما ذكر بعض الأمثلة عن إخلاص الصحابة رضوان الله عليهم في التقوى والإيمان، ثم تطرق إلى الاساليب الموصلة إلى الجنة كطاعة الزوجة لزوجها، وبناء المساجد وكفالة الأيتام والصبر على المصائب.

ونادي سيدات الذيد يواصل أنشطته الصيفية

ضمن فعاليات ''صيفنا مبدع.. إنتاجنا مبدع'' نظم نادي سيدات الذيد رحلة لعضواته إلى مدينة المرح في مركز اكسبو، كما عَقد قسم الفنون ورشة عمل بعنوان ''التشكيل بأنابيب العصائر'' لتعليم الفتيات كيفية الاستفادة من المواد الاستهلاكية لصنع أشياء مفيدة.

كما افتتح النادي، بالتعاون مع جمعية الشارقة التعاونية، معرضاً خيرياً يعود ريعه لطلاب العلم، ويحتوى المعرض على مجموعة متنوعة من المنتجات والمعروضات المنزلية.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:18 PM
ينظم بيت الشعر بدائرة الثقافة والاعلام بالشارقة دورة تدريبية في الشعر العربي والنقد خلال الفترة من الخامس وحتى 16 أغسطس الجاري.

ويشتمل برنامج الدورة على مجموعة من الموضوعات منها مفهوم الشعر ونشأته وقواعد اللغة العربية وأجناس الشعر واتجاهاته وتحليل وبيان الخصائص الفنية والموضوعية والنقد والشعر قديما وحديثا.

أحمد الشعباوي
03-08-2007, 03:18 PM
كشف المهندس سلطان المعلا مساعد المدير العام للمشاريع الحكومية والخدمات العامة في بلدية الشارقة عن بدء البلدية تنفيذ مشروع موقف مركبات متعدد الطوابق يضم 880 موقفاً بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 22 مليون درهم ويتوقع إنجازه منتصف عام 2008

وأوضح المعلا أن المشروع جاء استجابة للطلب المتزايد على المواقف في منطقة المجاز، وبغية توفير كافة الخدمات للمواطنين والمقيمين على أرض الإمارة، ولفت إلى أن المشروع يقع في منطقة من أكثر المناطق ازدحاماً وحيوية وسط المدينة منوهاً بأنه تم تصميم المشروع ليلبي حاجات المنطقة لمواقف المركبات بقصد تخفيف الاختناقات المرورية وتسهيل انسيابية حركة السيارات في المنطقة المحيطة بالمشروع.

وقال المهندس سلطان المعلا مساعد المدير العام للمشاريع الحكومية والخدمات العامة في بلدية الشارقة إن هناك قانوناً تم إصداره مؤخراً ينص على إجبار البنايات السكنية الجديدة تخصيص طوابق لمواقف السيارات بما يتناسب مع عدد شقق البناية مشيراً الى أن عدد المواقع التي سيتم إقامة مواقف متعددة الطوابق عليها في المدينة يصل إلى حوالى 8 مواقع وستكون في منطقة أبوشغارة والقاسمية والمجاز.

وأضاف المهندس سلطان المعلا أن إنشاء هذه المواقف سيعمل على توفير أكبر قدر من المواقف للمواطنين والمقيمين في مدينة الشارقة وستكون عوضاً عن المواقف السطحية، منوهاً بأنها ستكون برسوم معقولة حيث إن وجهة نظر البلدية ليست تجارية بل خدمية.